احتفل المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، برئاسة الفنان إيهاب فهمي، بـعيد ميلاد الفنانة الكبيرة سميرة عبدالعزيز، الذي يحل اليوم السبت، وذلك استمرارًا في التأريخ الموثق لذكرى ميلاد ووفاة الراحلين من القامات الفنية المصرية، وذكرى ميلاد الفنانين الحاليين المستمرين في عطائهم الفني، بهدف التعريف والتذكير بعظماء الفن المصري، وتخليد تلك الذكرى باعتبار هؤلاء المبدعين رموزًا وقدوة للأجيال الحالية والمقبلة.

وأعد المركز القومي للمسرح، بوسترا خاصًا، وذلك احتفالا بعيد ميلاد الفنانة القديرة، التي أصبحت أيقونة ثقافية في تاريخ مصر الحديثة.

أهم المحطات في حياة الفنانة القديرة سميرة عبدالعزيز

بدأت حياتها الفنية بالعمل في إذاعة الإسكندرية، حصلت على درجة البكالوريوس من كلية التجارة، ثم درجة البكالوريوس من معهد الفنون المسرحية، مثلت في العروض الجامعية، ونالت كأس التفوق من الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر.

 في عام 1975 بدأت الإذاعة المصرية بث برنامجها (قال الفيلسوف)، في أواخر السبعينات شاركت في عدة مسلسلات تلفزيونية ساهمت في تعريف الجمهور بها مثل (أفواه وأرانب، متى تبتسم الدموع، طيور الصيف) وغيرها.

 ظل دائما التلفزيون هو مجال نشاطها الأساسي، وشاركت في مسلسلات تُعد الآن من الكلاسيكيات مثل (ضمير أبلة حكمت، بوابة الحلواني، أم كلثوم، أميرة في عابدين، إمام الدعاة) وغيرها، إلا أن ذلك لم يمنعها من العمل في السينما من آن لآخر، فشاركت في أفلام (إعدام قاضي، القتل اللذيذ، حليم، ميكانو، بنتين من مصر).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سميرة عبدالعزيز المركز القومي للمسرح المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية القومي للمسرح الفنون الشعبية الفنان إيهاب فهمي إيهاب فهمي

إقرأ أيضاً:

شاهد.. ياسمين عبدالعزيز تتباهى برشاقتها

نشرت الفنانة ياسمين عبدالعزيز، لقطات مصورة من وجودها في صالة الألعاب الرياضية “الجيم” رفقة مُدربها، حيث تتباهى برشاقتها استعداداً لأحدث أعمالها الفنية.

وظهرت ياسمين عبدالعزيز، خلال الفيديوهات المنشورة عبر حسابها على منصة “انستغرام”، وهي تؤدي بعض التمارين الشاقة، حيث تحمل الأوزان وتقوم بالعمليات الإحمائية.
وعلقت ياسمين، على الفيديوهات، قائلةً: “عودة”.
ويأتي ذلك في ظل استعداد ياسمين، لخوض تجارب فنية جديدة خلال المرحلة المُقبلة.

أعمال جديدة

وتستعد الفنانة المصرية لأعمال فنية درامية وسنمائية ومسرحية جديدة خلال الفترة المقبلة.
وتعود ياسمين عبدالعزيز، إلى المسرح مُجدداً، بعد تعاقدها على بطولة عمل مسرحي من إخراج خالد جلال، حيث يُشاركها البطولة الفنانة إيمان السيد، ولا يزال اختيار باقي فريق العمل جارياً.
أما بالنسبة للسينما، تستعد ياسمين لخوض تجربة سينمائية جديدة، من إنتاج أحمد السبكي وتأليف خالد جلال، وما زال أيضاً يتم العمل على اختيار باقي المُشاركين.

ونشرت ياسمين، قبل أيام، صوراً من جلسة تعاقدها على مسلسل جديد، سيتم تقديمه خلال موسم دراما رمضان المُقبل، تعوّض به غيابها عن الموسم الماضي 2024.

وكان مُسلسل “ضرب نار”، الذي عُرض في رمضان 2023، هو آخر أعمال ياسمين عبدالعزيز، وهو العمل الذي شاركها في بطولته، طليقها الفنان أحمد العوضي، بجانب عدد آخر من النجوم منهم: ماجد المصري، وإيمان السيد، وبدرية طلبة، وتامر نبيل، وأحمد عبدالله محمود، وتيسير عبدالعزيز.

مقالات مشابهة

  • «والدي الحبيب».. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • يسرا في ذكري ميلاد وحيد حامد: «مصر أكبر حب بحياته.. وصعب يتكرر»
  • لهذا السبب.. ياسمين عبدالعزيز تتصدر التريند
  • شاهد.. ياسمين عبدالعزيز تتباهى برشاقتها
  • ديانا كرزون تحتفل بعيد ميلاد نجلها بالأبيض الناعم
  • هذا ما تمنته نوال الزغبي في عيد ميلادها
  • المهرجان القومي للمسرح يكرم الفنانة سلوى محمد علي
  • «الإنتاج الثقافي» يحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بساحة الهناجر غدا
  • في عيد ميلاد فريدة فهمي... تعرف على سبب اعتزالها عن الساحة الفنية
  • مهرجان القومي للمسرح يكرّم الفنانة سلوى محمد علي على مجمل أعمالها