كشف رفعت فياض، الكاتب الصحفي، ملامح تطوير نظام الثانوية العامة الجديد، بعد التطوير الذي تقوم به وزارة التربية والتعليم.

حجازي: الانتهاء من جاهزية الوزارة لامتحانات الثانوية العامة 2024 انفوجراف.. أبرز تصريحات وزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024 قانون خاص بالثانوية العامة

وقال "فياض" في اتصال هاتفي مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم السبت، إنه سيكون هناك قانون خاص بالثانوية العامة الجديدة سيعرض على مجلس النواب لكن لم يتم تحديد موعد التطبيق بعد، وبالتالي الثانوية العامة الحالية مستمرة لحين صدور القانون.

وأشار إلى أن نظام الثانوية الجديدة لن يكون بها تشعيب ولا علمي وأدبي بل عبارة عن عدة مسارات، وكل مسار يؤهل لقطاع معين من الكليات، وسيكون هناك أربعة مسارات.

إلغاء فكرة التشعيب 

وتابع "الفكرة قيد الدراسة حول نظام الثانوية العامة الجديد ويتم بالتعاون بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، وسيتم عقد مؤتمر قومي لعرض النظام وفي حالة الموافقة عليه سيتم رفعه لمجلس الوزراء ومجلس النواب".

وأوضح أن موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد إذا أقر وتم الموافقة عليه سيطبق على طلاب الشهادة الإعدادية الذين سيلتحقون بالثانوية العامة، كما أن هذا النظام سيلغي فكرتي الشعبة العلمية والأدبية كما سيغير نظام الامتحانات لطلاب الثانوية العامة.

أسباب تغيير النظام 

وعن أسباب رغبة وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني لتغيير نظام الثانوية العامة، أشار رفعت فياض إلى أن هناك العديد من الأسباب التي ساعدت على طرح تغير النظام مثل التحاق نحو 70% من الطلاب الثانوية العامة للكليات النظرية، رغم وجود 60% من الطلاب الثانوية العامة بشعبة العملي.

ونوه رفعت فياض إلى أن نظام الثانوية العامة الجديد سيكون من أربعة مسارات، وهي القطاع الطبي والهندسي والعلوم الإنسانية والذكاء الاصطناعي، ولن تكون بنظام الثانوية التراكمية. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طلاب الثانوية العامة مجلس الوزراء مجلس النواب التربية والتعليم امتحانات طلاب الثانوية التعليم العالي عزة مصطفى رفعت فياض نظام الامتحانات نظام الثانویة العامة الجدید

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يوضح تفاصيل إعادة هيكلة الثانوية العامة

قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّه عند إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، كانت هناك نماذج من الأنظمة الدولية الناجحة في مصر تم النظر إليها، مثل النظام الإنجليزي ونظام «IG»، وهي عبارة عن دراسة الطلاب 8 مواد موزعين على 3 سنوات.

وأضاف عبد اللطيف، في لقاء مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنه من ضمن الأنظمة الدولية IB» international Bacheloria» وهي التي يدرس طلابها 6 مواد في سنتين. 

وتابع وزير التعليم: «طلاب التعليم الثانوي العام كانوا يدرسون 32 مادة على 3 سنوات، وكانت المواد الأساسية ليس لها وقت لتدريس، ولذلك تدخلت الوزارة حتى يمكن للطلاب دراسة المواد بشكل مبسط على عدة مراحل».

 

 

مقالات مشابهة

  • الخزانة البريطانية تحذر: خطة حزب العمال للضرائب قد ترتد سلبا
  • رابط نتيجة تقليل الاغتراب المرحلة الثالثة الثانوية العامة 2024
  • الإعلان الدعائي لفيلم أنجلينا جولي الجديد وموعد العرض
  • اليأس والعزلة الدولية يدفعان نظام الكبرانات لفرض التأشيرة على المغاربة والتخطيط لمنع الجزائريين من زيارة المغرب
  • التربية والتعليم: تدريس البرمجة في المرحلة الثانوية عمليًا
  • شاهد.. الكشف عن التفاصيل الكاملة للدورة الـ32 من مهرجان الموسيقى العربية
  • عبداللطيف: التعليم لم يتغير منذ 300 سنة.. وطورنا الثانوية طبقا للنظم العالمية
  • وزير التعليم يوضح تفاصيل إعادة هيكلة الثانوية العامة
  • اتحاد الغرف يصدر أول دفتر إدخال مؤقت للبضائع بالمملكة
  • السجن و3 ملايين ريال غرامة مخالفة نظام البيانات الشخصية