زنقة20ا مراكش: محمد المفرك

قام رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، سمير كودار، رفقة والي الجهة وعامل إقليم الرحامنة، بزيارة تفقدية لمتابعة أشغال عدة مشاريع بإقليم الرحامنة، وذلك في إطار تنفيذ برنامج التنمية الجهوية وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والإجتماعية بالمجال القروي.

وتتضمن المشاريع المدرجة في برنامج التنمية الجهوية، المركز الجهوي الفيدرالي للتكوين في كرة القدم، الذي يعتبر نتاج شراكة بين مجلس الجهة، وإقليم الرحامنة وشركة التهيئة والتنمية الخضراء وجامعة محمد السادس والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ويضم جناحا إداريا، وقطبا بيداغوجيا للتعليم، وقاعة للمؤتمرات، ومطعما ومسبحا نصف أولمبي، وملاعب كرة قدم للتداريب.

كما شملت هذه المشاريع مركبا ثقافيا بحي القدس بابن جرير، ومركزا لتصفية الدم بابن جرير، وهو المركز الذي تم إنشاؤه وتجهيزه في إطار شراكة بين جهة مراكش-آسفي ومؤسسة “جاسم وحمد بن جاسم الخيرية” القطرية.

وتهدف هذه المشاريع إلى تعزيز مجالات الرياضة، الصحة، والثقافة في المنطقة، مما يساهم في رفع مستوى حياة المواطنين وتعزيز التنمية المحلية.

أما فيما يتعلق بمشاريع برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في المجال القروي، فقد تضمنت إنشاء الطريق الذي يربط بين مركز جماعة أولاد عامر ودوار المسناوي، وكذلك الطريق الرابط بين مركز جماعة بوشان وجماعة لبركيين (الطريق الإقليمية رقم 2101 والطريق الوطنية رقم 7)، بمسافة إجمالية تبلغ 34 كم. بالإضافة إلى ذلك، شملت المشاريع تهيئة وتجهيز النقاط المائية في الجماعات الترابية أولاد عامر، تيزمارين، وبوشان، لتلبية احتياجات 10 دواوير، من المياه الصالحة للشرب.

كما شملت الزيارة التفقدية دار الطالبة ببوشان، التي تعد أحد المشاريع الإجتماعية الهامة، حيث توفر الإقامة والدعم التعليمي للفتيات من المناطق القروية، مما يسهم في تقليل الفوارق المجالية والاجتماعية وتعزيز فرص التعليم والتطوير للفتيات.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المشاريع تعد خطوة هامة نحو تحقيق الأهداف التنموية لجهة مراكش آسفي، وتعزيز التماسك الاجتماعي والاقتصادي في الإقليم.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مجلس جهة مراكش يواكب تنفيذ المشاريع الجهوية

زنقة20ا مراكش محمد المفرك

ترأس سمير كودار رئيس مجلس جهة مراكش–آسفي الدورة العادية للجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة مراكش-آسفي لشهر يونيو 2024.

وقد عقدت لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة مراكش–آسفي بحضور عبد السلام حتاش الكاتب العام لولاية جهة مراكش وأعضاء اللجنة بالإضافة إلى مدير الوكالة والمدير العام للمصالح للجهة.

وقد افتتح رشيد نعام، مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة مراكش آسفي، الاجتماع بتقديم عرض شامل حول النقط المدرجة بجدول أعمال الدورة والتي تتمحور حول ، المناقشة والمصادقة على التقرير السنوي لأنشطة الوكالة للسنة المالية 2023 ، حصر الميزانية التعديلية رقم 1 لسنة 2024 و عرض حول برنامج العمل لسنة 2024 وتقدم الاشغال.

وفي نهاية الاجتماع، تمت المصادقة بالإجماع على جميع النقاط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة.

مقالات مشابهة

  • مسؤول بـ«أمانة الطائف»: 37 مشروعا للطرق بقيمة 375 مليون ريال في 3 أعوام
  • عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام للقوات المسلحة يتفقد بعض مشاريع شركة زادنا بالولاية الشمالية
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يطلع رئيس مجلس النواب على سير مشاريع التنمية والإعمار
  • أخنوش يقود وفدا رفيعا إلى طاطا لتفقد مشاريع تنموية واجتماعية وإطلاق أخرى
  • إطلاق مشاريع تنموية/السدود/تأهيل السياحة.. أخنوش يطلق مشاريع كبرى بإقليم طاطا المنسي
  • أخنوش يحل بإقليم طاطا على رأس وفد وزاري لإطلاق مشاريع تنموية واجتماعية
  • انطلاق النسخة الخامسة من "هنسوقلك" لتسويق مشاريع التخرج والابتكارات العلمية بجامعة حلوان
  • المهندس” بالقاسم حفتر” يتفقد مشاريع درنة رفقة عددًا من الشخصيات الأمنية والعسكرية
  • مجلس جهة مراكش يواكب تنفيذ المشاريع الجهوية
  • كأس العالم 2030.. الوالي شوراق يشدد على برمجة مشاريع تنموية استراتيجية مستدامة بجهة مراكش