أكد المتحدث باسم الصحة العالمية كريستيان ليندماير، أن الوضع الصحي في قطاع غزة كارثي، بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية ونقص الخدمات، كما أن الأوضاع الصحية في القطاع تزداد سوءا كل يوم.


وشدد ليندماير في تصريح لقناة القاهرة الإخبارية اليوم السبت على أن ما يحدث من عمليات عسكرية إسرائيلية في محيط المستشفيات بقطاع غزة "غير قانوني"، مضيفا "إنه حال استمرار العدوان الإسرائيلي ستخرج المستشفيات عن الخدمة؛ فنحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار".


وأشار إلى أن مستشفى الهلال في رفح، خرج من الخدمة قبل يومين بسبب النقص الحاد في الاحتياجات الأساسية، قائلا: "بالتالي رفح ليس لديها أي مستشفى عاملة".


وتابع "إننا مستمرون في دعم قطاع غزة من خلال التنسيق مع المسؤولين المختصين من خلال الشاحنات القادمة من الخارج؛ إلا أن هناك الكثير من التحديات للوصول للمواطنين المحتاجين والمستشفيات". 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة استمرار العدوان الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

الضالع.. مستشفى النصر الحكومي يستقبل 20 حالة يشتبه إصابتها بالكوليرا

استقبل مستشفى النصر الحكومي في مدينة الضالع عاصمة المحافظة (جنوبي اليمن)، الأربعاء، 20 حالة مشتبه إصابتها بمرض الكوليرا.

والكوليرا مرض بكتيري عادةً ما ينتشر عن طريق الماء الملوَّث، وتتسبَّب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد. وإذا لم يتم علاجها، يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات، حتى لدى الأشخاص الذين كانوا أصحاء سابقا.

وأكد مصدر طبي لوكالة خبر، وصول 20 حالة خلال يوم واحد إلى المستشفى تعاني من إسهال حاد وجفاف، يشتبه إصابتها بمرض الكوليرا الذي ظهر -مؤخراً- في المحافظة.

وأفاد المصدر، أن أعراض الحالات التي استقبلها المستشفى اليوم تتشابه إلى حد كبير بمرض الكوليرا، وتخضع حالياً لتلقي العلاج، وسط مخاوف شديدة من تفشي الجائحة.

ورجح المصدر عودة ظهور الوباء إلى تلوث المياه، وتكدس النفايات في المدينة وضواحيها، حيث يشكو السكان من انتشار مستنقعات مياه الصرف الصحي في الشوارع والأحياء، نتيجة تهالك قناة شبكة الصرف الصحي الرئيسية بالمدينة في منطقة (الجمرك) وطفحها إلى الشارع.

كما تعاني المدينة من طفح حفريات البيارات في معظم الأحياء، وجميعها تتسرب إلى طبقات التربة السفلى وتتسبَّب بتلوث مياه الآبار، ما يضاعف حالات الإصابة بالوباء.

وبالإضافة إلى ذلك ينتشر بعوض الناموس بشكل كبير إثر تكدس النفايات في الأحياء، ومخلفات الأضاحي (جلود الأغنام والثيران وغيرها).

يأتي ذلك في الوقت الذي تؤكد مصادر طبية عديدة في مديريات قعطبة والأزارق تسجيل عشرات حالات الإصابات المؤكدة بوباء الكوليرا خلال الأشهر الماضية.

بالتزامن، ظهرت جائحة وبائية أخرى في المدينة، تتمثل بإصابة المرضى ببرد شديد وارتفاع في درجة الحرارة، وتقرحات في الشفاه.

ودعت مصادر طبية، وزارة الصحة العامة والسكان إلى تشكيل فريق طبي للنزول إلى المحافظة وتقييم الوضع الصحي للمرضى، في ظل افتقار مختبرات المستشفى الحكومي والمستشفيات الخاصة للإمكانات والأجهزة الطبية اللازمة لتقييم الوضع الصحي.

وحذرت من مخاطر الجائحات الوبائية على المجتمع المحلي، في ظل انهيار القطاع الصحي جراء الحرب التي اندلعت على خلفية انقلاب مليشيا الحوثي الإرهابية في 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن عن خطة لإنشاء 16 مستشفى جديدة في عموم المحافظات
  • عاجل.. بايدن: لم أحرم إسرائيل من الأسلحة.. أوقفت صفقة واحدة لأنها غير مناسبة بغزة
  • غزة – مستشفى كمال عدوان سيخرج عن الخدمة خلال ساعات
  • مسؤول أوروبي: ما يحدث في غزة الآن هو استمرار للمجاعة والقصف
  • فلسطين: سقوط قذائف مدفعية بمحيط منطقة الإصلاح وسط حي الشجاعية بغزة
  • 47 شهيدا خلال آخر 24 ساعة بغزة.. ونزوح كبير للسكان جراء القصف الإسرائيلي لحي الشجاعية
  • انهيار المنظومة الاقتصادية بغزة وانكماش كبير بالضفة بسبب العدوان
  • غريفيث يحذر من توسع الحرب مع لبنان: الوضع كارثي.. وقد تمتد إلى سوريا ودول أخرى
  • الضالع.. مستشفى النصر الحكومي يستقبل 20 حالة يشتبه إصابتها بالكوليرا
  • غريفيث يحذّر من توسع الحرب مع لبنان: الوضع كارثي