شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن الرئاسة تحالف جديد يسعى الى تغيير آليات انتاج السلطة، بغداد المسلة الحدث اعلن في بغداد عن انطلاق تحالف الرئاسة المستقل الذي يضم نخبا سياسية واقتصادية وفكرية، وناشطين ومعارضين. وقال مصدر .،بحسب ما نشر المسلة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الرئاسة.. تحالف جديد يسعى الى تغيير آليات انتاج السلطة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الرئاسة.. تحالف جديد يسعى الى تغيير آليات انتاج السلطة

بغداد/المسلة الحدث: اعلن في بغداد عن انطلاق تحالف (الرئاسة) المستقل الذي يضم نخبا سياسية واقتصادية وفكرية، وناشطين ومعارضين.

وقال مصدر إن التحالف المدني المستقل يضم كل من حزب (قادمون للتغيير) برئاسة حسين الرماحي، وتحالف (المستقلين والاكاديميين) ويقوده السياسي المستقل ليث شبر، وحزب (اقتصاديون) برئاسة عدي العلوي الذي يضم نخبا اكاديمية واقتصادية وخبراء مال، وانضم إلى التحالف أيضا حزب (دعاة الدولة) الذي يقوده الشيخ احمد رسن.

وينطلق تحالف الرئاسة من مبادئ وأفكار، يسعى من خلالها إلى اقناع الأغلبية المقاطعة لتشكيل موجة انتخابية تساهم في التغيير. وتحاول أجيال سياسية وأحزاب شبابية، إيجاد مكان لها تحت شمس السياسة العراقية، على امل ان النظام الديمقراطي يضمن لها المنافسة الشريفة مع القوى المهيمنة.

وقال السياسي ليث شير ان تحالف الرئاسة يدعو الى انتخاب مباشر للمحافظ وتغيير آليات انتاج السلطة وتحويل النظام إلى رئاسي أو شبه رئاسي وانه لن يشارك التحالف مستقبلا في أي حكومة محاصصاتية أو أي حكومة لا تعتمد الأغلبية والموالاة والمعارضة. واضاف: كما يعمل على إلغاء جميع الامتيازات التي يتمتع بها مسؤولو الدولة من رؤساء ونواب ووزراء ووكلاء ومستشارين ودرجات خاصة ومحافظين وأعضاء مجالس المحافظات، وتعزيز قوى الدولة الأمنية وفرض القانون على الجميع من دون تمييز وحل المليشيات واعتماد مبدأ المواطنة.. ويدعو التحالف إلى فصل الدين عن السلطة واحترام الأديان في مساحتها الاجتماعية من دون الزج بها في المشهد السياسي، والعمل على تقديم الفاسدين والمجرمين إلى القضاء لمحاكمتهم والقصاص منهم وخاصة الرؤوس الكبيرة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الرئاسة.. تحالف جديد يسعى الى تغيير آليات انتاج السلطة وتم نقلها من المسلة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

لاكروا: تحالف دول الساحل يبحث عن نفسه بعد عام على إنشائه

يزعم تقرير نشرته "لاكروا" الفرنسية أن "تحالف دول الساحل" الثلاث، الذي تم تصميمه لوقف تصاعد الجماعات المسلحة التي قتلت ما لا يقل عن 2050 مدنيا، على الرغم من التعزيزات الروسية للتحالف، قد فشل في وقف هذه الجماعات.

ومع ذلك يقول التقرير إن هذا التحالف، الذي تم إنشاؤه في 16 سبتمبر/أيلول 2023 بين دول النيجر ومالي وبوركينا فاسو، يعمل على تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول الثلاث.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كتاب إسرائيليون: تفجيرات البيجر مكسب تكتيكي أم خطر إستراتيجي؟list 2 of 2انفجارات البيجر تجر تايوان إلى السياسة في الشرق الأوسطend of list

وقالت الكاتبة فانسيان جولي، في التقرير إن قادة الانقلابات في الدول الثلاث أطلقت في مثل هذا اليوم قبل عام، تحالف دول الساحل، من خلال التوقيع على ميثاق ليبتاكو-غورما (منطقة عابرة للحدود تمتد بين الدول الثلاث)، والذي ينص على أن أي اعتداء على سيادة وسلامة أراضي إحدى الدول الأعضاء سوف يعتبر عدوانا على الدول الأخرى.

نتائج مختلطة

وبيّنت جولي أن نتائج المساعدة العسكرية المتبادلة بعد مرور عام كانت مختلطة؛ حيث يقول آلان أنتيل، مدير "مركز أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى" التابع لـ"المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية (إيفري)" إنه وفي ظل وجود 3 جيوش تواجه صعوبات كبيرة على أراضيها، فإن هذا التحالف هو بالضرورة تحالف ضعف.

وبحسب منظمة "أكليد" غير الحكومية، أفلتت 60% من أراضي بوركينا فاسو و50% من أراضي مالي من سيطرة الجيش النظامي، مقارنة بـ40% في عام 2021.

وكل أسبوع تقريبا تجري هجمات مسلحة؛ فبين يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران الماضيين فقط، قتلت جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" و"تنظيم الدولة الإسلامية" في الصحراء الكبرى 11200 شخص، بينهم 2050 مدنيا على الأقل.

شراكة مميزة مع موسكو

وذكرت الكاتبة أنه على الرغم من بعض العناصر المتباينة، فإن التعاون الأمني في مواجهة "الإرهاب" يظل شكليا. وكان مرتزقة فاغنر، الذين أعيدت تسميتهم الآن بـ"الفيلق الأفريقي"، هم الذين قدموا دعمهم.

وإذا كانت باماكو (مالي) رائدة في علاقتها مع روسيا، فقد حذا حلفاؤها حذوها. ومن جانبها، توجهت واغادوغو (بوركينا فاسو) نحو موسكو في ديسمبر/كانون الأول 2023 لإعادة تنظيم جيشها.

وبشكل غير متوقع، زادت تركيا أيضا شحناتها من المعدات إلى الدول الثلاث، ولا سيما طائرات بيرقدار المسيّرة القتالية.

تكامل أعمق

ولفتت الكاتبة إلى أنه على ما يبدو أن التكامل الأعمق، الذي ترغب فيه مالي وبوركينا فاسو والنيجر، له أيضا عنصر دبلوماسي واقتصادي، وهو ما تم تسجيله من خلال التوقيع على اتحاد دول الساحل في 6 يوليو/تموز الماضي في نيامي.

واختتمت الكاتبة تقريرها بالإشارة إلى أن الكولونيل المالي أسيمي غويتا أكد هذا الأسبوع أن إنشاء بنك استثماري وصندوق استقرار، جاري تنفيذه، كما وعد بإنشاء قناة معلومات مشتركة.

في حين يفرض الانقلابيون الثلاثة رقابة واسعة النطاق على حرية الصحافة. على ضوء ذلك، يقول آلان أنتيل متأسفا: "نحن نتجاهل أكثر فأكثر ما يحدث في منطقة الساحل، بسبب عدم قدرتنا على النزول على الأرض".

مقالات مشابهة

  • برشلونة يسعى لتحقيق البداية المثالية أمام موناكو في دوري الأبطال اليوم
  • برشلونة يسعى لمواصلة الانطلاقة القوية هذا الموسم أمام موناكو
  • الغرب يسعى لمعاقبة روسيا من خلال دول في آسيا الوسطى
  • لاكروا: تحالف دول الساحل يبحث عن نفسه بعد عام على إنشائه
  • الإخوان والتسوية السياسية في مصر
  • وزير الكهرباء يتفقد مدينة العلوم النووية بمنطقة أنشاص ويستعرض خطة التطوير
  • إعلام إسرائيلي: حزب الله كان يسعى لاغتيال موشيه يعالون
  • هالاند يسعى لتحطيم رقم رونالدو في مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان
  • المارد يبحث عن الثأر والفارس يسعى لرقم تاريخي.. موعد مباراة السوبر الإفريقي وديربي المحروسة بين الأهلي والزمالك
  • كاتب صحفي: مشروع الرئيس السيسي يسعى لإعادة بناء الإنسان