يؤدي رئيس السلفادور نجيب بوكيلة وهو أكثر شعبية ونفوذا من أي وقت مضى، يوم السبت اليمين الدستورية لولاية ثانية.

وسيتولى الرجل البالغ 42 عاما والذي أعيد انتخابه في فبراير بحصوله على أكثر من 85 بالمئة من الأصوات، المنصب الرئاسي لخمس سنوات أخرى مع سيطرة شبه كاملة على البرلمان وغيره من مؤسسات الدولة.

إقرأ المزيد "أحلى ديكتاتور في العالم".

. تغيير صفة رئيس السلفادور نجيب بوكيلة على "تويتر"

وسيؤدي رئيس البلدية السابق اليمين الدستورية في القصر الوطني بالعاصمة سان سلفادور.

ومن المقرر أن يحضر المراسم شخصيات بارزة من بينها الملك الإسباني فيليبي السادس، والرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي.

كما وصل دونالد ترامب جونيور نجل الرئيس الأمريكي السابق إلى السلفادور يوم الجمعة لحضور حفل تنصيب بوكيلة.

نسبة تأييد عالية جدا

وبوكيلة الذي يصف نفسه بأنه "أروع ديكتاتور" يحظى بنسبة تأييد عالية جدا بفضل حملته الصارمة على العصابات الإجرامية، ما أعاد نوعا من الحياة الطبيعية إلى مجتمع أنهكته أعمال العنف.

وأثارت تلك الحملة انتقادات مجموعات حقوقية لكنها جعلت بوكيلة أكثر القادة شعبية في دول أمريكا اللاتينية وفق استطلاع إقليمي.

إقرأ المزيد تحذير من بوكيلة: الدولار "فقاعة قد تنفجر في أي لحظة وتنهار الحضارة الغربية بسقوطه"

وترجمت هذه الشعبية بفوز شبه كاسح لحزب "الأفكار الجديدة" بزعامة بوكيلة في الانتخابات التشريعية بحصوله على 54 مقعدا من أصل 60.

ومع ذلك يحذر الخبراء من أنه قد يفقد تلك الشعبية، فالمخاوف الاقتصادية تتجاوز القلق المتعلق بالسلامة في الخطاب العام على وقع دين حكومي كبير وارتفاع متسارع في أسعار المواد الاستهلاكية في بلد يعاني أكثر من ربع سكانه من الفقر.

ويقلل بوكيلة الذي يحسن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من أهمية انتقادات تتحدث عن ميوله السلطوية.

وقال الخبير في السياسة العامة كارلوس كاركاش لوكالة "فرانس برس" إن بوكيلة أظهر بأن القانون غير ذي أهمية وأن باستطاعته أن يفعل ما يريد وكيفما يريد معتبرا بوكيلة رئيسا "قويا".

القضاء على العصابات

وصل بوكيلة الذي يفضل ارتداء الجينز وقبعة بيسول، إلى السلطة عام 2019 بعد حملة وعد فيها بالقضاء على العصابات المسؤولة عن 120 ألف عملية قتل خلال ثلاثة عقود.

إقرأ المزيد السلفادور تنشر 3000 جندي لمكافحة العصابات

ونفذ وعوده باعتقال أكثر من 80 ألفا من أفراد العصابات المفترضين بموجب حال طوارئ لا زالت قائمة منذ مارس 2022 تسمح له باعتقال أشخاص دون مذكرات توقيف.

وقام ببناء أكبر سجن في أمريكا اللاتينية لاستيعاب النزلاء، وقال متباهيا إن النتيجة كانت تحويل "عاصمة القتل في العالم، أخطر بلد في العالم، إلى أكثر البلدان أمنا في النصف الغربي للكرة الأرضية".

ويشدد بوكيلة على أن الإجراءات الجذرية ضرورية لشفاء البلد من "سرطان" العصابات.

صلاحيات أوسع وازدهار

وستكون لدى الرئيس صلاحيات أوسع في ولايته الثانية بعد أن وافق المجلس التشريعي على إصلاح من شأنه أن يسهّل عليه المضي قدما بتعديلات دستورية.

ويأمل كثيرون في أن يستخدم ذلك لتنفيذ وعود حملة إعادة انتخابه بتحقيق "فترة ازدهار" في بلد وصلت فيه نسبة الفقر إلى أكثر من 27 بالمئة وتجاوز التضخم في أسعار المواد الغذائية الزيادة على الرواتب.

إقرأ المزيد السلفادور.. نقل ألفي سجين إلى مركز لاحتجاز الإرهابيين

وتبرز مشكلة أخرى لبوكيلة، فقد ارتفع الدين العام للسلفادور خلال عهده إلى أكثر من 30 مليار دولار أو 84 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

ومن المتوقع أن يتراجع النمو إلى ثلاثة بالمئة هذا العام مقارنة بالمعدل المسجل في 2023 الذي بلغ 3.5 بالمئة وفاق التوقعات، لأسباب أهمها وفق بوكيلة انخفاض الجرائم العنيفة.

وفي مسعى لتنشيط اقتصاد السلفادور الذي يعتمد على الدولار والتحويلات المالية، جعل بوكيلة في 2021 البيتكوين عملة قانونية في خطوة هي الأولى لدولة في العالم.

واستثمر مبلغا لم يكشف عنه من أموال دافعي الضرائب في العملة المشفرة رغم تحذيرات مؤسسات عالمية بشأن مخاطر التقلبات.

ومذاك انخفضت قيمة البيتكوين إلى 16000 دولار ثم ارتفعت في مارس إلى مستوى قياسي بلغ 73797 دولارا.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار أمريكا أمريكا اللاتينية السلطة القضائية انتخابات جرائم شرطة مخدرات إقرأ المزید فی العالم أکثر من

إقرأ أيضاً:

هل يزعج الفراغ الرئاسي حارة حريك؟

تتزايد الاتهامات التي يوجهها خصوم "حزب الله" إليه وتحديداً تلك المرتبطة بعرقلة الإنتخابات الرئاسية وتعطيلها، وتتلازم هذه الإتهامات، والتي يصفها الحزب بالحملة الاعلامية، مع الانتقادات المرتبطة بفتح الجبهة الجنوبية لمساندة غزة في حربها مع اسرائيل، من هنا يصبح السؤال الابرز، والاكثر منطقية هو، هل من مصلحة الحزب عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية؟ وهل هو قادر على الاستفادة من الفراغ الرئاسي لتعزيز نفوذه مثلاً؟ أم ان حارة حريك من المتضررين في حال فشل المجلس النيابي الحالي بإنتخاب الرئيس؟

يصيب الفراغ الرئاسي الحضور السياسي للمسيحيين بمقتل، إذ ان استمرار الدولة ومؤسساتها الدستورية بالعمل، والانسيابية التي تسير فيها الحياة السياسية اللبنانية، تعني وتوحي بأن وجود الرئيس في قصر بعبدا لزوم ما لا يلزم، فالتشريع في المجلس النيابي يمكن ان يحصل والحكومة تسيّر الاعمال بوصفها حكومة كاملة الاوصاف مستعينةً برأي دستوري وازن وبالحاجة الملحة للأوضاع الطارئة، كما ان الواقع الامني لا يزال مضبوطاً وحتى الوضع المالي والنقدي استقر أكثر مما كان عليه ايام عهد الرئيس ميشال عون.

اضافة الى كل ذلك، يظهر الدستور اللبناني عدم وجود آلية تفرض انتخاب رئيس ضمن مهلة معينة، فالفراغ يمكن ان يستمر لسنوات من دون ان يكون الدستور قادراً على الزام القوى السياسية بوضع حدّ له، كما ان الظروف لم تشكل، ولن تشكل في الصيغة اللبنانية ظرفاً طارئاً ليكون الانتخاب واقعا لا مفر منه، وعليه فإن المتضرر بشكل فعلي هم الاحزاب المسيحية التي تشعر بأنها باتت اكثر عجزاً وقدرة على التأثير على الاحداث، وهذا يهدد بشكل خطير كل المكتسبات التي حصل عليها المسيحيون في السنوات الماضية.

اما على صعيد "حزب الله" الذي استطاع خلال السنوات الاخيرة تنظيم وتأسيس شبكة أمان اجتماعية، وان كان بالحدّ الادنى من التقديمات، في بيئته، ولديه قدرة على لعب ادوار امنية داخل مناطق نفوذه، فهو غير مستعجل على انتخاب رئيس، وعملياً لديه القدرة على اللعب على حافة الهاوية أكثر من خصومه الذين سيخسرون أكثر منه بكثير في حال حصول انهيار امني او اقتصادي او سياسي شامل، لذلك فإن الحزب سيفوز بلعبة عضّ الاصابع الرئاسية وسيفرض شروطه خلال عملية التفاوض التي ستحصل، اذا كان الطرف الاخر هو القوى السياسية الداخلية.

كما ان الحزب يعتبر، سواء اعترف بذلك ام لم يعترف، انه في موقع يسمح له بوضع معادلة رئاسية واضحة، اما المرشح الذي اريده او لا رئيس، خصوصا ان المسار الذي يأخذه الحزب داخل لبنان لا يزال مساراً تصاعدياً، وقد حقق الكثير من التقدم على صعيد تكريس معادلات الامر الواقع قبل بدء الحرب، مثل نصب الخيمة او الظهور المسلح او حتى العمل على ادخال شاحنات المواد الغذائية وقوافل النفط وغيرها التي يراكم الحزب عليها لتعزيز واقعه السياسي، وكل هذا يحصل في ظل غياب الرئيس، وعليه فإنه لا يتأثر سلبا في الفراغ ان لم نقل انه يتأثر ايجابا في مقابل اضرار استراتيجية وقد تكون وجودية يتعرض لها خصومه وتحديدا القوى المسيحية من بينهم..

لن يكون "حزب الله" الخاسر الاكبر من الفراغ، كما انه يملك قدرة مناورة عالية ما دامت المناصب الشيعية غير شاغرة، لا بل على العكس، اليوم يحل شيعي بالوكالة مكان حاكم مصرف لبنان الماروني وفي الوقت نفسه فإن المسيحي الذي تولى منصب المدير العام للامن العام اي العميد الياس البيسري تربطه علاقة وثيقة وايجابية بالثنائي الشيعي وتحديدا بالرئيس نبيه بري، وعليه فإن عدم استعجال الحزب على الانتخابات الرئاسية يجب ان يقلق خصومه الذين قد يصبحون اكثر حاجة لانهاء الفراغ مع مرور الوقت مما سيدفعهم للتنازل سياسيا او للتوحّد في ما بينهم وتشكيل قوة مسيحية ضاغطة في وجه الفراغ. المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • هل يزعج الفراغ الرئاسي حارة حريك؟
  • قائد شرطة الفجيرة: المخدرات تهدد سلامة المجتمعات
  • الجزيرة نت تحاور محمد نجيب أبو زيد خبير البناء الأخضر المستدام
  • القادة الأوروبيون يتفقون على تولي فون دير لاين ولاية ثانية
  • قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على ولاية ثانية لفون دير لايين
  • قادة الاتحاد الأوروبي يتّفقون على ولاية ثانية لفون دير لايين
  • مصدر قريب من المحادثات لوكالة "فرانس برس": قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على تولي فون دير لاين ولاية ثانية
  • قادة الاتحاد الأوروبي يتّفقون على تولّي فون دير لايين ولاية ثانية
  • الإيرانيون يصوتون لاختيار الرئيس الجديد نهاية الأسبوع.. كيف تتم العملية؟
  • الشرطة الكينية تتوجه إلى هايتي في مهمة مثيرة للجدل لمواجهة العصابات