مسقط- الرؤية

احتفلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بالمديرية العامة للتدريب المهني بتخريج 711 خريجًا وخريجة من طلبة الدفعة السابعة من الكليات المهنية بالسيب، وصور، وعبري، وصحم، وشناص، والبريمي، إضافة إلى الخابورة، وذلك بمسرح العرفان بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

ورعى حفل التخرج سعادة المهندس بدر بن ناصر المعمري الأمين العام لمجلس المناقصات، بحضور عدد من المكرمين وأصحاب السعادة، ومديري الكليات المهنية، والهيئة التدريسية بالكليات.

وأعرب خالد بن خلفان المعمري مدير الكلية المهنية بصحم عن سعادته بتخريج الدفعة السابعة للكليات المهنية لمسار الدبلوم المهني، والبالغ عددهم 711 خريجًا وخريجة في 11 تخصصًا على مستوى الأقسام المهنية المختلفة بمهارات وقدرات تلبي احتياجات القطاع المهني في سوق العمل. جاء ذلك في معرض كلمته الافتتاحية التي ألقاها نيابة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وأضاف: "عمل قطاع التدريب المهني على بناء خططه الإستراتيجية ومبادراته التطويرية بما يساهم في تحقيق رؤية عمان 2040، اعتبارًا من كون التعليم والتدريب المهني خيارًا استراتيجيًا تتطلع إليه الدول لإعداد كوادر بشرية قادرة على تلبية حاجات العمل والتطورات والتغيرات السريعة التي تحدث في مجالات العمل.

وأضاف المعمري أن المديرية العامة للتدريب المهني عملت على تنفيذ 15 مشروعًا ضمن مشاريع الخطة التطويرية لمنظومة التدريب المهني، وتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون لتطوير البنى الأساسية في الكليات المهنية وتهيئة المرافق التدريبية، وتزويدها بأحدث التجهيزات التقنية بهدف الارتقاء بالعملية التعليمية والتدريبية لتواكب خطط التطوير في المناهج والتدريبية وفق حاجات ومستجدات سوق العمل.

وأشار مدير الكلية المهنية بصحم إلى عمل الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للتدريب المهني وكلياتها المهنية خلال الفترة الماضية على مراجعة وتطوير البرامج والمناهج التعليمية والتدريبية، بالشراكة مع اللجان القطاعية، والقطاعين الحكومي والخاص، وعددا من المدربين والمدرسين في المؤسسات التعليمية المختلفة، لتحديث وتطوير المسارات التدريبية بالكليات المهنية لضمان مخرجات تدريبية ذات كفاءات ومستويات مهنية تلبي احتياجات سوق العمل، مؤكدًا بأن الشراكة كانت وستظل عنصرًا أساسيًا في تحقيق رؤية الوزارة لتطوير التعليم والتدريب المهني والارتقاء به.

من جانبها، قدمت الخريجة فصائل بنت محمد العامرية، تخصص رسم معماري من الكلية المهنية بالسيب كلمة الخريجين بالنيابة عن زملائها، قالت فيها: "نقف على منصة التخرج محققين ما حلمنا به في الكليات المهنية، التي ضمت بين أروقتها أجمل لحظاتنا، وشهدت عظيم إصرارنا، وكانت خير من احتوانا نحن وأحلامنا؛ فشكرًا لإدارة الكليات المهنية على عظيم ما بذلت من أجلنا.

وأضافت: " الآن دورنا، نحن الخريجين، لرفد مسيرة النهضة، ورفع مشاعل العلم كي نضيء للأجيال القادمة. ولتستمر رحلة التعليم قرينا للعمل الجاد، وإنه لجدير بنا في هذه اللحظات أن نعبر عن مشاعر التقدير والامتنان، للمقام السامي، لباعث النهضة الذي طالما أولى التعليم جل اهتمامه، وجعل نماء الإنسان في عمان الغاية التي تطلب وتطال".

وفي ختام الحفل قام راعي الحفل بتكريم الخريجين الأوائل، وتوزيع الشهادات على الطلبة من مختلف تخصصات برنامج الدبلوم المهني.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية التمريض جامعة حلوان

تأسست كلية التمريض جامعة حلوان عام 2006، وبدأت الدراسة بها عام 2007، وهي حاصلة على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

وتتمثل رؤية الكلية في الرياده في مجال التمريض محليا وإقليميا وعالميا والتميز والارتقاء في مجال التعليم والبحث العلمي والخدمة المجتمعية لتحقيق التنمية المستدامة.

حيث تدعم كليه التمريض انتاج واستثمار المعرفة نحو التنمية المستدامة والمبنية على الكفايات في مجال التمريض بتقديم برامج تعليمية مطوره تواكب معايير الجودة لإعداد خريج مؤهل علميا ومهنيا يفي بمتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي قادرا على إعداد بحوث علمية وميدانية متميزة تواكب التقدم العلمي في مجال التخصص بما يساهم في النهوض بالمجتمع ويدعم تنافسية الخريج مع الالتزام بأخلاقيات المهنة.

وﺗﺘﻤﻴﺰ ﻛﻠﻴﻪ اﻟﺘﻤﺮﻳﺾ ﺟﺎﻣﻌﻪ ﺣﻠﻮان ﺑﺄﻧﻬﺎ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻟﻮﺣﻴﺪة اﻟﺘﻲ ﺗﺨﺪم اﻟﻤﺠﺎل اﻟﺼﺤﻲ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺣﻠﻮان، ﻛﻤﺎ  ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﻮﺟﻮد ﻣﻌﺎﻣﻞ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻰ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺘﻤﺮﻳﻀﻴﺔ اﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻓﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت. وﻣﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﺘﻤﺪة ﻣﻦ اﻟﻴﻮﻧﺴﻜﻮ ﻟﻼﺧﺘﺒﺎرات واﻟﺘﺪرﻳﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻬﺎدة اﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻟﻘﻴﺎدة اﻟﺤﺎﺳﺐ اﻻﻟﻰ،  ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻀﻤﻦ اﻟﻜﻠﻴﺔ ﻣﻌﺎﻣﻞ ﻣﺠﻬﺰة ﺑﺄﺣﺪث الاﺟﻬﺰة اﻟﺘﺪرﻳﺒﻴﺔ ﻟﺘﺪرﻳﺐ اﻟﻄﻼب وﺗﻨﻤﻴﺔ ﻣﻬﺎراﺗﻬﻢ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ.


وﺗﻤﻨﺢ اﻟﻜﻠﻴﺔ درﺟﺔ اﻟﺒﻜﺎﻟﻮرﻳﻮس ﻓﻰ ﻋﻠﻮم اﻟﺘﻤﺮﻳﺾ ﺑﻌﺪ دراﺳﺔ ﻣﺪﺗﻬﺎ ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮات ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺳﻨﺔ ﺗﺪرﻳﺒﻴﺔ إﺟﺒﺎرﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎت واﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ ﺗﺤﺖ إﺷﺮاف أﻋﻀﺎء ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ، وتمنح الكلية درجة البكالوريوس، ودرجة الدبلوم، بالإضافة إلى درجتي الماجستير والدكتوراه.


ويوجد بالكلية العديد من الاﻗﺴﺎم الاﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ وهى ﺗﻤﺮﻳﺾ ﺻﺤﺔ بالغين، إدارة اﻟﺘﻤﺮﻳﺾ، ﺗﻤﺮﻳﺾ ﺻﺤﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﺗﻤﺮﻳﺾ اﻻﻃﻔﺎل، ﺗﻤﺮﻳﺾ النفسى والصحة العقلية، ﺗﻤﺮﻳﺾ ﺻﺤﺔ اﻻم وﺣﺪﻳﺜﻲ اﻟﻮﻻدة.
كما يوجد بالكلية عدد من البرامج وهم  البرنامج التخصصي، والبرنامج المكثف.
ويوجد ٤٦ برنامج للدراسات العليا " دبلومة وماجستير ودكتوراه ".

مقالات مشابهة

  • من النبطية.. ماذا قالت المديرة العامة التعليم المهني والتقني للطلاب؟
  • تتويج الفائزين بمسابقة الإبداع المعماري للكليات المهنية
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية التمريض جامعة حلوان
  • حظك اليوم برج العذراء الأربعاء 26-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • الكلية المهنية بصحم تعلن نتائج مسابقة الإبداع المعماري
  • بدء التقديم في 143 كلية تقنية بالمملكة.. الأحد القادم
  • نحو مزيد من التطور في التعليم العالي
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم أدوات المهنة للمستفيدين من مشروع التدريب المهني في لمهرة
  • المحروقية أمام الشورى: الابتعاث الخارجي يقتصر على التخصصات المطلوبة في سوق العمل العُماني
  • المحروقية أمام الشورى: الابتعاث الخارجي أصبح في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل في السلطنة