دمشق-سانا

تقدم 800 طالب وطالبة من مختلف المحافظات اليوم لاختبار تحديد المستوى للماراثون البرمجي للصغار واليافعين لعام 2024، الذي تنظمه إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع، بالتعاون مع مركز التعلم مدى الحياة في الجامعة الافتراضية السورية.

وأوضحت هيئة التميز والإبداع في بيان تلقت سانا نسخة منه أن الاختبار جرى للطلاب من فئة الصغار، وتتراوح أعمارهم بين الـ 8 والـ 11 سنةً، على مدى ساعة وربع الساعة، وعلى دفعات متتالية ضمن مراكز نفاذ الجامعة الافتراضية في عدد من المحافظات.

وأشارت الهيئة إلى أن أسئلة الاختبار ركزت على أساليب المحاكمة المنطقية والبرمجية والتفكير المنطقي واستراتيجيات حل المعضلات، مبينة أنه بعد هذا الاختبار يُحدد مستوى المتقدمين ويُوزعون ضمن مستويين مبتدئ ومتقدم، لينتقلوا بعدها إلى مرحلة التدريب ومن ثم المنافسات.

وتعد مسابقة الماراثون البرمجي مرحلةً أولى من مراحل تحقيق التحول الرقمي الذي يخدم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سورية، ومرحلةً تأسيسيةً يمكن الاستفادة من مخرجاتها لبناء جيل من اليافعين تصبح التقانة لديه أداة تعلم يوميةً، حيث يهدف مشروع التنمية الرقمية للصغار

واليافعين المشترك بين هيئة التميز والإبداع والجامعة الافتراضية السورية إلى الوصول تدريجياً إلى مئة ألف طفل ويافع، على امتداد الجغرافيا السورية بين عامي 2020 و2030 بخطوات متلاحقة.

هيلانه الهندي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أكثر من 4 آلاف طالب يتنافسون على المقاعد المجانية في الجامعات اليمنية

الثورة نت../

تبدأ، غداً الأحد، في مركز الامتحانات الإلكتروني بجامعة صنعاء امتحانات المفاضلة للمنافسة على المقاعد المجانية في التخصصات الطبية والهندسية والعلوم الإدارية والإنسانية في الجامعات اليمنية، التي يتقدّم لها ثمانية آلاف و859 طالباً وطالبة للعام الجامعي 1446هـ.

وأوضح نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي – رئيس لجنة المقاعد المجانية، الدكتور علي شرف الدينأن “إجمالي الطلاب المتقدمين للمنافسة على المقاعد المجانية في الكليات الطبية والتطبيقية أربعة آلاف و651 طالباً وطالبة سيخوضون، غدا الأحد، امتحان الكفاءة في مادتي الكيمياء والأحياء، ومادة اللغة الإنجليزية”.
وأشار إلى أن “الطلاب المتقدمين للمفاضلة على المقاعد المجانية في الكليات الهندسية والعلمية وعلوم الحاسوب ألفين و278طالباً وطالبة سيخوضون امتحان الكفاءة بعد غد الاثنين في مواد الفيزياء والرياضيات والإنجليزي، فيما بلغ عدد المتقدمين للمفاضلة على المقاعد المجانية في تخصصات العلوم الإدارية والإنسانية ألفاً و930 طالباً وطالبة سيخوضون الامتحان، بعد غد الاثنين، في مادتي اللغتين العربية والإنجليزية”.
وذكر أن اللجنة حددّت يوم الثلاثاء المقبل فرصة لاختبار الطلبة المتأخرين في كافة المجالات الطبية والهندسية والإدارية، حرصا منها على إتاحة الفرصة لجميع المتقدمين لدخول امتحانات المفاضلة على المقاعد المجانية في الجامعات اليمنية.
وأكد شرف الدين أن الامتحانات ستتم في مركز الاختبارات الإلكتروني في كلية طب الأسنان بجامعة صنعاء، موزّعة على خمس فترات؛ بدءاً من الثامنة صباحاً حتى السادسة مساءً.
وأهاب بالطلاب والطالبات المتقدمين التواجد قبل مواعيد الامتحانات الموضحة في حرم كلية طب الأسنان بجامعة صنعاء بنصف ساعة، ولن تتحمل اللجنة مسؤولية حرمان أي طالب يتأخّر عن الموعد، حاثاً الطلاب والطالبات على إحضار الوثائق: “أصل شهادة الثانوية العامة، أو أصل رقم الجلوس، أو أصل البطاقة الشخصية، وكذا أصل سند تسديد رسوم مفاضلة المقاعد المجانية”.

مقالات مشابهة

  • بدأ التقديم اليوم.. رابط وظائف هيئة تقويم التعليم والتدريب 1445
  • الصوفي يتفقد سير العمل بفرع مكتب التربية في كحلان عفار بحجة
  • تتويج المشاريع الفائزة في برنامج "شل إنكسبلوررز"
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة
  • صدرت "الآن" حصريا نتائج الصف التاسع سوريا 2024 جميع المحافظات السورية
  • الإمارات تتوج الثلاثاء أبطال تحدي القراءة العربي من بين 700 ألف طالب وطالبة
  • نحو 90 ألف طالب وطالبة يدشنون اختبارات الثانوية العامة بالمناطق المحررة
  • الإعلان عن نتيجة اختبارات الشهادة الأساسية بمناطق الحوثيين بنسبة نجاح 88.10 %
  • أكثر من 4 آلاف طالب يتنافسون على المقاعد المجانية في الجامعات اليمنية
  • 40611 طالب وطالبة يؤدون امتحانات الفيزياء والتاريخ فى الغربية