كشفت دراسة حديثة أن المصريين القدماء، حاولوا اكتشاف علاج لمرض السرطان قبل نحو 4 آلاف عام.

وكشفت أدلة جديدة عن جمجمة يتراوح عمرها بين 30 إلى 35 عاما، يظهر أنه جرى تدخل جراحي عليها نتيجة وجود ورم في الرأس.

وأجريت التحليلات على الجمجمة في مختبر داكوورث في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، ونٌشرت نتائج الدراسة في مجلة "Frontiers in Medicine".



وعلق باحثون شاركوا في الدراسة، لموقع المجلة أنه "يبدو أن المصريين القدماء أجروا نوعا من التدخل الجراحي المتعلق بوجود الخلايا السرطانية، مما يثبت أن الطب المصري القديم كان يجري أيضا علاجات تجريبية أو استكشافات طبية فيما يتعلق بالسرطان".

وقال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور إدغارد كاماروس، الأستاذ في قسم التاريخ بجامعة سانتياغو دي كومبوستيلا في كورونيا بإسبانيا: "هذه هي المرة الأولى التي تتعامل فيها البشرية جراحيا مع ما نسميه حاليا السرطان".

إلا أن كاماروس قال لشبكة "سي إن إن"، إنه من غير الواضح ما إن كان التدخل الذي استخدمت فيه آلات حادة، حدث قبل موت المريض أم بعده بهدف فهم سبب الورم المؤدي إلى الوفاة.





كما عثر العلماء على آفات سرطانية في جمجمة ثانية من مجموعة داكوورث. تحمل العلامة E270 ويعود تاريخها إلى الفترة المتراوحة بين 664 و343 قبل الميلاد، وتخصّ امرأة بالغة تبلغ من العمر 50 عامًا بالحد الأدنى. حدد الفريق ثلاث آفات في العينة حيث أتلفت الأورام الخبيثة العظام.




المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم المصريين السرطان مصر السرطان الفراعنة حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

المنهجيةُ الأمريكية باختصار!

سند الصيادي
بمفاهيمَ عريضةٍ وبسيطةٍ تحوي تحتَها الكثيرَ من العناوين والتفاصيل والآليات المبطَّنة والفضفاضة، أحاولُ هنا بشكل شخصي أن أضع القارئ على وجهة نظري حول بعض الاتّجاهات الاستراتيجية الأمريكية للسيطرة على الآخر، من وحي ما عايشناه في اليمن وَعمَّدته الأجهزة الأمنية والاستخباراتية بإنجازها النوعي الاستراتيجي الكبير والاعترافات التي جاءت على لسان الفاعلين أنفسِهم من الأدوات.

إذَا أردتَ أن تأمَنَ جانبَ عدوك وتجيِّرَه لك وَتهزمَه، دعِ البندقية آخر خياراتك، هناك طرق شيطانية أكثر مردوداً ونفعاً ودماراً، اِبْدَأْها بإحداث فجوة بينه وبين معتقده وتاريخه، وباستغلال وتوظيف جهله بتغيير ثقافته ومعتقداته من خلال خلط المفاهيم في قوالب يعتقد أنها جزء من عقيدته وسلوكه.
حاول أن تقنع عدوك أنك صديق له وَازرع في ذهنيته تطميناً من ناحيتك وتضخيماً لمخاوفه وسوء ظنه من أعداء آخرين هم في حقيقة الأمر أعداؤك أنت، تمارس معهم ذات الغواية والمخطّطات.
تحت شعار التدريب والتأهيل الدبلوماسي تقدم إليه بصفتك منظمة سياسية، وارسم له خارطة علاقات ومصالح وَتعامل مع أشقائه.. تنتهي بالصراع بينهم.
ارتدِي شعار منظمة زراعية وَقدِّمْ له استشارات ودعمًا فنيًّا وماليًّا؛ بحجّـة إكثار الإنتاج، وَاجعل أرضَه الزراعية تتصحر أَو تتلف.
ادخُلْ إلى منزله كمنظمة صحية وَامنحْه علاجاً أَو لقاحاً يوهن عزمه ويسببُ له الأمراض.
دُقْ بابَه كمنظمة حقوقية.. وقدم له استشارات حول كيفية التعامل مع أسرته، لتفكك عائلته.
بعد أن تصنعَ لديه مجاعةً وأعداءً، تقدَّمَ كبنك تمويل واقرضه قرضاً طويل الأجل مشروطاً ومحدّداً إنفاقه وَمضخمة فوائده بحيث يعجز عن سدادها.
تقمَّصْ دورَ منظمة إغاثية وقدم له غذاءً ودواءً؛ لينسى أي تفكير بالاعتماد على نفسه وَيزداد اعتماده عليك وثقته بنواياك.
تقمص دورَ حليفٍ عسكري واستراتيجي وامنحْه بماله هو السلاحَ ليواجه خصومَه المزيفين الذي صنعتهم أنت له، واستغل جرائمَه لابتزازه وتشهيره إن حاول أن يتنصل عنك.
ثم شَغِّلْ إعلامك وكلَّ دوائرك الاستخبارية وأدواتك الداخلية الذي هو إحداها لتعزيزِ النخر في أوصاله والمزيد من حالة ابتزازه وَامتلاكه وَراقبه ووجِّهْه من خلف الكواليس وألعب به كدُمية فاقدة القدرة على الصراخ حتى وَستجد أنك قد هزمته واستنزفته مادياً ومعنوياً، بل وأصبح جنديًّا من جنودك بدون أن تطلقَ رصاصةً واحدة!

مقالات مشابهة

  • “الميداني الأردني غزة/78” يستخرج شظية من جمجمة طفل وينقذ يد فتاة من البتر
  • طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/78 تستخرج شظية من جمجمة طفل
  • «ثورة 30 يونيو».. وقفة الاخوان ضد «تمرد» وتهديد المصريين
  • المصريون القدماء أتقنوا كل شيء ما عدا الجلوس الصحيح
  • انتصار السيسي لـ المصريين: استلهموا روح 30 يونيو لمواجهة كل تحديات نواجهها
  • السيسي يشيد بالمصريين: يضربون أروع الأمثلة في التماسك.. ويجدد العهد: مصرون على عبور كافة التحديات
  • عاجل| السيسي: ذكرى ثورة 30 يونيو هذا العام تؤكد على قوة المصريين وانتمائهم لوطنهم
  • السيسي: ذكرى ثورة 30 يونيو هذا العام تؤكد على قوة المصريين وانتمائهم لوطنهم
  • الحرب تفاقم معاناة آلاف مرضى السرطان بالسودان
  • المنهجيةُ الأمريكية باختصار!