صحيفة الاتحاد:
2024-09-30@12:46:37 GMT

الولايات المتحدة تربط أمنها بأمن آسيا

تاريخ النشر: 1st, June 2024 GMT

أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، اليوم السبت، أنّ الولايات المتحدة، التي تدافع عن "عصر جديد من الأمن" من خلال التحالفات والشراكات الإقليمية، لا يمكن "أن تكون آمنة إلا إذا كانت آسيا آمنة".
تحدث أوستن الذي أكّد أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ تبقى "أولوية" بالنسبة لواشنطن، غداة محادثات نادرة على هامش منتدى دفاعي في سنغافورة مع نظيره الصيني دونغ جون وصفها متحدّث باسم بكين بأنّها "إيجابيّة".


وقال أوستن خلال حوار شانغريلا، وهو منتدى دفاعي سنوي يستمرّ حتى غد الأحد، إنّه "لا يمكن للولايات المتحدة أن تكون آمنة إلّا إذا كانت آسيا آمنة. ولهذا السبب، حافظت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة على وجودها في هذه المنطقة".
وأضاف أنّه، على الرّغم من الصراعات في مناطق أخرى من العالم، فإنّ منطقة المحيطين الهندي والهادئ "تبقى مسرح عمليّات ذا أولويّة لنا".
من اليابان إلى أستراليا، عملت الولايات المتحدة على تعميق علاقاتها الدفاعية في المنطقة، وتكثيف التدريبات العسكرية المشتركة، ونشر السفن الحربية والطائرات المقاتلة بانتظام في مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي، وهو ما يثير غضب بكين.
- استئناف الحوار
كان لقاء دونغ وأوستن، أمس الجمعة، أوّل اجتماع مُعمّق بين وزيرَي دفاع البلدين منذ 18 شهرًا، ما أثار الآمال في مواصلة حوار عسكري قد يُسهم في منع خروج النزاعات عن السيطرة.
وقال أوستن إنّ الولايات المتحدة والصين ستستأنفان الاتّصالات العسكريّة "في الأشهر المقبلة". من جهتها، رحّبت بكين بـ"استقرار" العلاقات الأمنيّة بين البلدين.
وأضاف أوستن، اليوم السبت "أخبرتُ الوزير دونغ بأنه إذا اتصل بي بشأن مسألة عاجلة، فسوف أرد على الهاتف. وآمل بالتأكيد في أن يفعل الشيء نفسه".
وأكد الوزير الأميركي أنّ "حقبة جديدة من الأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ" بدأت في الظهور، وأنّ الأمر لا يتعلّق "بفرض إرادة بلد ما" ولا "بالترهيب أو الإكراه".
وأضاف أوستن "هذا التقارب الجديد يتعلّق بالاتّحاد وليس بالانقسام. الأمر يتعلّق بالخيار الحرّ للدول ذات السيادة".
وباتت الفلبين، المرتبطة مع الولايات المتحدة بموجب معاهدة دفاع مشترك، في صلب الجهود التي تبذلها واشنطن في المنطقة.
وسيكون الدعم المُقدّم من الفلبين، البلد المطلّ على بحر الصين الجنوبي والقريب من تايوان، حاسمًا بالنسبة إلى الولايات المتحدة في حال حصول نزاع.
وشدّد أوستن، اليوم السبت، على أنّ التزام الولايات المتحدة الدفاع عن الفلبين، بموجب معاهدة الدفاع المشترك، لا يزال "ثابتًا".

أخبار ذات صلة 21 قتيلاً جراء أعاصير قوية تضرب جنوب الولايات المتحدة الولايات المتحدة تسجل 3 ملايين مسافر جواً في يوم واحد المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لويد أوستن حوار شانغريلا آسيا الولايات المتحدة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

عاجل ـ بايدن.. الولايات المتحدة لم تكن على علم بالهجوم على بيروت ولم تشارك فيه

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة لم تكن على علم مسبق بالهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت ولم تشارك في تنفيذه، وفقًا لما نقلته وسائل الإعلام الأمريكية. وعبر بايدن عن قلقه الدائم من احتمالية التصعيد في المنطقة، مؤكدًا الحاجة إلى الحصول على المزيد من المعلومات حول هذا الهجوم الذي يعتبره تطورًا خطيرًا.

وفي الوقت ذاته، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر قوله إن هناك دلائل تشير إلى مقتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، خلال الضربة التي استهدفت مقر الحزب. كما أورد موقع "أكسيوس"، نقلًا عن مسؤول إسرائيلي رفيع، أن نصر الله كان على الأرجح في موقع الهجوم، مما يجعل فرص نجاته ضئيلة للغاية. ومع ذلك، نفت وكالة "تسنيم" الإيرانية هذه الأنباء، مؤكدة أن نصر الله وقيادي الحزب هاشم صفي الدين لا يزالان على قيد الحياة.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن الهجوم الإسرائيلي على منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 76 آخرين في حصيلة أولية. في السياق ذاته، أوضحت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن إسرائيل لم تبلغها مسبقًا بالعملية ولم تكن الولايات المتحدة متورطة فيها. وأضاف البنتاغون أن وزير الدفاع الأمريكي أجرى اتصالًا مع نظيره الإسرائيلي عقب الهجوم، دون تقديم أي معلومات محددة حول تفاصيل العملية.

 

 

مقالات مشابهة

  • أمريكا تؤكد استعدادها للرد على أي تهديدات في الشرق الأوسط مع السعي لتخفيف حدة التصعيد
  • البنتاغون: الولايات المتحدة تخطط لتعزيز الدعم الجوي في الشرق الأوسط
  • الولايات المتحدة تعزز قدرات الدفاع الجوي في الشرق الأوسط خلال أيام
  • أميركا عازمة على منع إيران من توسيع الصراع بالشرق الأوسط
  • بعد مقتل نصرالله.. وزير الدفاع الأمريكي يتعهد بحماية إسرائيل من إيران ووكلائها
  • خلال اتصالين هاتفيين بين أوستن وجالانت.. الولايات المتحدة: ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها
  • محذراً من حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. اوستن: الخسائر البشرية في لبنان قد تفوق غزة
  • خسائر بشرية قد تفوق غزة.. وزير الدفاع الأميركي يحذر من حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله
  • أوستن: الولايات المتحدة لم تشارك في الضربة الإسرائيلية ببيروت
  • عاجل ـ بايدن.. الولايات المتحدة لم تكن على علم بالهجوم على بيروت ولم تشارك فيه