تحتفل مصر اليوم السبت، بعيد دخول العائلة المُقدسة إليها، هربًا من بطش هيرودس الطاغوت الذي أراد إيذاء السيد المسيح، واختارات العائلة المُقدسة مصر دون سائر بُلدان العالم، لتُصبح ملجأ لها لأكثر من 3 سنوات.

وبهذه المُناسبة قررت إيبارشية حُلوان والمعصرة وتوابعها، الاحتفال بهذه المُناسبة بشكل مُختلف، تحت شعار «أيقونة سلام»، إذ قررت الإيبارشية أن تُسعد ما يتجاوز الـ 1000 طفل في اليوم الذي سعد فيه الطفل يسوع بأحضان مصر أم الدُنيا.

 

وقال الأنبا ميخائيل، أسقف الإيبارشية، رئيس دير الأنبا برسوم، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إن فكرة جمع 1000 طفل وأكثر من كنائس الإيبارشية، ما هي إلا مُجرد البداية، فالكنيسة تحمل في قلبها الكثير والكثير لأبناءها الأطفال، ونشئ مصر والكنيسة والإيبارشية له القدرة بمعونة الله على إنجاز أكبر الأحلام، شريطة أن يجد من يؤمن به وبقدراته ويدفعه للأمام وينمي قدراته الإبداعية.

وأضاف الأنبا ميخائيل: دائمًا ما نشجع الأطفال قائلين لهم «معًا نستطيع»، وننشد أن نرى من أولئك الأطفال زويل جديد، أو مجدي يعقوب جديد، أو نجيب محفوظ جديد، أو غيرهم من العُلماء والأدباء الذي يرفعون اسم مصر عاليًا، بين الدول.

ويشهد الحفل العديد من الفقرات ذات الطابع المصري الأصيل، بدء من استقبال الضيوف والشخصيات العامة والدينية الإسلامية والمسيحية والكوادر الوطنية، والذي يقوم به أفراد لجنة العلاقات العامة بالإيبارشية، مرورًا بالكورال الذي يضم ما يُقارب 15 من كنائس الإيبارشية، ويشارك 10 أفراد من كل كنيسة في الكورال الذي سيصدح بالأناشيد الوطنية والترانيم ذات الطابع المصري الأصيل مثل «جالك يا مصر زمان هربان، بارك بلادي، احفظ بلادنا يارب، و م. ص.ر».

وللمرة الأولى قامت الإيبارشية بعمل ترنيمة تتحدث فيها عن معالم مصر السياحية، وهو ما يدل على الحرص الكامل على تشجيع العالم أجمع على التمتع بالأجواء المهداة من الله العظيم إلى مصر، وتحمل الترنيمة التي تصدر للمرة الأولى في الحفل شعار «وكان عادي» ويترنم بها ما يُقارب الـ10 مرنمين، وهي من كلمات وألحان وتوزيع خُدام الإيبارشية، وتقول كلمات المُقدمة الخاصة بها: «وكان عادي.. يسيب الدُنيا يا بلادي.. ويرتاح بين كفوف نيلك.. يناديلك.. يقول شعبك دول أولادي».

ويُشارك 1000 طفل في العديد من الفقرات مثل ماراثون الجري، وعروض التيفو، والأعلام والطبل الكشفية، وكذلك المسرح الكنسي الذي يضم العديد من كنائس الإيبارشية، وأيضًا الخوروس الذي يجمع مرتلي الكنائس لتلاوة أجمل الألحان القبطية، بالإضافة إلى تكريم الأنبا ميخائيل أسقف الإيبارشية، لعدد من الكوادر المصرية البارزة من ذوي القدرات الخاصة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسار العائلة المقدسة

إقرأ أيضاً:

كنيسة مارمينا تحتفل بذكرى سيامة كاهنها القس شاروبيم نبيل

تحتفل كنيسة الشهيد مارمينا والبابا كيرلس بمنطقة إهناسيا التابعة للأقباط الأرثوذكس في بني سويف، غدًا السبت، بالذكرى الخامسة على السيامة الكهنوتية لكاهنها القس شاروبيم نبيل.

القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المصرية وصاحب الأثر الباقي في حياة الاقباط القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي

ومن جانبها، قدمت كنيسة الشهيد مارمينا التهنئة القلبية عبرت فيها عن تقدير ها لدور  الأب الكاهن  منذ تولي خدمة  المثمرة للأقباط  منذ تاريخ ٢٩ يونيو ٢٠١٩.

يتزامن هذا اليوم مع استعدادات الاسبوع الثاني من فترة   صوم الرسل  الذي بدأ الاثنين الماضي، وصلت  الكنيسة  رفاعه  خلال  احتفالية  عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم. ويستمر حتى ١٢ يوليو المقبل.

تتصل مناسبة ذكرى حلول الروح القدس بصوم الرسل وذلك  أسباب روحية وأحداث  وتمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع.

وتغيرت فترة ومدة الصوم بعدما أصدر  البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

 ويمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

 ومن المقرر أن ينتهي الصوم  بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد. 

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها الأهلية تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بإطلاق ماراثون رياضي للدراجات الهوائية
  • جامعة بنها الأهلية تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بإطلاق ماراثون رياضي
  • الأنبا صليب يترأس لقاء "سفراء المسيح" بكنيسة مارجرجس.. شاهد
  • الليلة.. الأنامل الصغيرة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمعهد الموسيقي العربية
  • احتفالية كبرى بجامعة أسيوط بذكرى 30 يونيو بحضور اللواء الدكتور أسامة الجمال
  • «نحو تربية كنسية أفضل».. كهنة كنائس وسط القاهرة يعقدون مؤتمرهم الـ40
  • إيبارشية أبوقرقاص تكرم فائزي مهرجان الكرازة
  • كنيسة مارمينا تحتفل بذكرى سيامة كاهنها القس شاروبيم نبيل
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يوقع عقود شراء مدرسة جديدة بالإيبارشية البطريركية
  • الأنبا مكاريوس يواصل دوره الرعوي للأقباط بالمنيا.. تفاصيل