قام الدكتور عربي أبوزيد مدير مديرية التربية والتعليم اليوم السبت بجولة تفقدية لمتابعة برنامج استراتيجيات التدريس التفاعلي المُعَد لتدريب معلمات وموجهات رياض الأطفال الذي انطلقت فعالياته اليوم بمجمع مدارس زهران الرسمية لغات مميز ومجمع مدارس مصطفى النجار الرسمية لغات مميز.

وذلك في ضوء توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بالاستعداد للبرنامج التدريبي أساليب التدريس الفعال وبرنامج التعلم القائم على اللعِب لتدريب معلمات وموجهات رياض الأطفال.

وأوضح مدير المديرية بأنَّ التنمية المهنية المستدامة ركيزة رئيسة في تطوير أداء العاملين لما فيه من تبادل الخبرات والتعرف على الاستراتيجيات الحديثة والأساليب المبتكرة في عمليتي التعليم والتعلم، مؤكدًا أنَّ التدريب يعزز الاحتفاظ بالموظفين والحفاظ على رضاهم، حيث يشعرون بأن المؤسسة تهتم بتطويرهم وتقديم الفرص للنمو المهني، ويحسن التدريب القدرات القيادية والتربوية للموظفين ويساهم في تحسين أدائهم في المواقف القيادية والتربوية.

كما يعزز الثقة والتفاعل الإيجابي بين الموظفين والإدارة، حيث يشعرون بدعم الإدارة لهم واهتمامها برفع مستواهم.

وفي سياق متصل أوضح مدير المديرية أن برنامج استراتيجيات التدريس التفاعلي يركز على التشارك بين المعلم والمتعلم مثل العصف الذهني وتعلم الأقران والتعلم التعاوني وغير ذلك من الاستراتيجيات مما يسهم في تنمية مهارات الطفل.

وأشار إلى أهمية أساليب إدارة الصف لتحقيق أفضل وأعلى معدلات تحقيق الأهداف من نواتج التعلم.


وأكّد ( أبوزيد ) أنَّ التعلم القائم على الألعاب (GBL) هو استخدام الألعاب لتعزيز تجربة التعلّم ويمكن أن يساعد دمج الآليات القائمة على الألعاب والتصميم المرئي والتفكير في أي مقرر تعليمي المؤسسات على تحسين دافعية المتعلّمين وتفاعلهم ويكون المتعلّمون المتفاعلون أكثر إلهامًا وتفاعلا وأداءً مع أقرانهم من ناحية ومع المعلمين من ناحية أخرى.

وذلك بحضور نجلاء سليم مدير عام التعليم العام وجلال عيد مدير عام شرق وعزة عبد العليم مدير إدارة التدريب وأمال أبوزيد موجه عام رياض الأطفال.

inbound6664120867448130361 inbound2678913573020579889 inbound5489730225454220998 inbound1525472924483777540 inbound1053630817590950103 inbound2138656134233383500

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير التربية والتعليم الاسكندرية الدكتور رضا حجازي التربية والتعليم محافظ الإسكندرية مديرية التربية والتعليم التنمية المهنية المستدامة التربية والتعليم والتعليم الفني وزير التربية والتعليم والتعليم اللواء محمد الشريف التربية والتعليم والتعليم اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ریاض الأطفال

إقرأ أيضاً:

محمد أبوزيد: أعتبر ديواني فوات الأوان بداية شعرية جديدة لي

أكد الشاعر المصري محمد أبوزيد لـ"عمان" أن ديوانه الجديد "فوات الأوان" شديد الأهمية بالنسبة له وبالنسبة لتجربته، إذ أنه أول ديوان له منذ ست سنوات، فقد صدر ديوانه السابق "جحيم" عام 2019، وهي أطول فترة يتوقف فيها عن إصدار الشعر، إذ كان يصدر ديوانًا كل عام أو عامين، لكنه لم يصم عن الكتابة بشكل عام، فقد أصدر، خلال هذه الفترة، كتابًا للأطفال بعنوان "قاموس الحقيبة"، ورواية "ملحمة رأس الكلب"، لكن ظل الشعر غائبًا.

يعلق: "سبب غياب شيطان الشعر أنني لم أكتب ما أرضى عنه بعد. صحيح أنني كتبت قصائد كثيرة، لكن رأيت أنها لا ترقى للنشر، فهي لا تعبِّر عما أريده. أريد أن أشير أيضًا إلى حصول ديواني السابق "جحيم" على جائزة الدولة التشجيعية المصرية، باعتباره أول ديوان نثر يحصل على هذه الجائزة الرسمية، فاعتبرت أن هذا عبء إضافي؛ لأنني لا أريد أن أكرر ما قلته في الدواوين السابقة، ليس من أجل القراء أو النقاد، بل من أجل نفسي. أردت أن أضيف شيئًا لتجربتي، خاصة وأنني أعتبر كل ديوان تجربة متكاملة، منفصلة ومتصلة في الوقت ذاته بالأعمال السابقة. أعتقد أن ديوان "فوات الأوان" يحمل بعض الاختلاف عن دواويني السابقة، ربما لن يعجب هذا البعض، لكني أشعر أنني استطعت أن أسير خطوة للأمام".

وفي نقطة جديدة يفسر سبب اختياره "فوات الأوان" عنوانًا للديوان. يقول: "آخر قصيدة في ديواني "سوداء وجميلة" الذي صدر عام 2015 كان اسمها "فوات الأوان"، وقد وضعتها في مدخل الديوان الجديد، وكنت أقول فيها إنني أنوي كتابة ديوان بهذا الاسم، أي يمكنك أن تقول إن هذا الديوان مشروع مؤجل منذ عشر سنوات. لقد كتبت دواويني الثلاثة خارج مصر، وأنا لا أفعل شيئًا سوى أن أراقب عمري يتناقص أمامي مثل كوب شاي، كما أقول في إحدى القصائد. أنا مهموم بالزمن، بمروره على أعمارنا كشفرة موسى. زاد هذا الانشغال مع التقدُّم في العمر، ومع زيادة سنوات الاغتراب وتأجيل أشياء شخصية وعائلية وحتى إبداعية لا أعرف متى يمكنني أن أفعلها. لكن طوال الوقت يساورني شك أنني لن أفعلها. وإذا فعلتها فسيكون الأوان قد فات. لهذا أقسِّم الديوان إلى قسمين "بعد" و"قبل". وفي منتصفه قصيدة تحمل اسم "الأوان"، لا يعبِّر الديوان بالضرورة عن حالتي الشخصية، لكنه يطرح أسئلتي الراهنة للحياة وللزمن، هذه الأسئلة التي أفتش عن إجابتها تارة في الشعر، وتارة في الفيزياء، وتارة في علوم الرياضيات، وأنا أعرف أنني لن أصل إلى إجابة".

ماذا أردت أن تقول من خلال "فوات الأوان"؟ أسأل ويجيب: "نحن في حاجة ماسة إلى إعادة الاشتباك مع الشعر، شعراء وقراء ونقادًا. والاشتباك هنا أعني به إعادة النظر إليه من زوايا مختلفة. الشعراء يكررون ما قال أسلافهم، والنقاد يعيدون ما هو معروف من النقد بالضرورة والقراء اعتادوا قراءة ما اعتادوا على شكله، وهجروا أي محاولات أخرى خارج السياق الذي تعلموه في المدرسة. لا ألقي باللوم هنا على أحد، فكلنا مذنبون في حق الشعر؛ لأنَّ كلاً منا اطمأن إلى نظرته الثابتة. والشعر ضد الثبات والاعتياد. الشعر أن تجد كل يوم معنى جديدًا في الشيء ذاته. ومن هنا كان همُّ الديوان الأول البحث في "ماهية الشعر"، ليس من أجل أحد، بل من أجل نفسي بالأساس. أريد أن أفهم وأتعلم، وهذا الفهم لن يأتي إلا بالتجربة، وبمفارقة الاعتيادي. ويخطئ الشعراء والنقاد والقراء إذا ظنوا أنهم وصلوا إلى نهاية المطاف مع قصيدة النثر. فما أعيه تمامًا أن هناك تحولًا قادمًا في الشعر سيستفيد من الفنون كافة ومن معطيات ومتغيرات العصر الحديث".

تصدَّر الديوان مبيعات الكتب في دار ديوان خلال معرض القاهرة للكتاب الماضي، وحول ذلك يقول: "إن يتصدر ديوان شعر المبيعات هي فكرة غريبة بالنسبة لي، فنحن قد اعتدنا في جميع قوائم "الأكثر مبيعًا" أن تتصدَّرها الروايات أو كتب التنمية البشرية، لكن لم يحدث هذا في الشعر حسبما أعرف، خاصة أن هناك ترويجًا كبيرًا في جميع دور النشر للرواية، فضلًا عن الترويج النقدي لها باعتبار أننا ما زلنا في زمن الرواية، بالإضافة إلى أنها الأسهل بالنسبة للنقاد في التلقي، وأقرب إلى ذائقة القراء وأكثر سلاسة وبساطة كونها "حكاية"، وإن كان هذا تعريفًا مبتسرًا ومخلًا للرواية، ولا أملك تفسيرًا لما حدث لديواني سوى أن هناك من اشتراه وأعجبه ونصح آخرين به".

لا يهتم أبوزيد بفكرة المبيعات بقدر اهتمامه بالوصول إلى القارئ. فالكاتب ليس تاجرًا على أية حال. ومهما تواضع الكاتب وقال إنه لا يهتم بالقارئ فإنه يكتب لكي يقرأه أحد، وإلا ما نشر أعماله. يعلق: "كلنا نكتب من أجل ذلك الكيان الخفي غير محدد الملامح الذي اسمه القارئ. كلنا نسعى لنيل رضاه، قد تتغير طبيعته من كاتب لآخر، وقد تتغير اهتماماته من كاتب لآخر، لكن داخل كل كاتب تمثال لقارئ مجهول يتضرع إليه، ويقدم إليه كتابه قربانًا. مشكلة الكتب الأكثر مبيعًا أنها سيئة السمعة، أي أن معظمها يتوجه للمراهقين وقراء الكتب الخفيفة، لكن ليس بالضرورة أن يكون هذا صحيحًا، فهناك روايات وكتب جادة دخلت هذه القوائم؛ لأنها استطاعت أن تصل للقارئ، وهو ما يحدث بالفعل في الروايات التي ترشح أو تفوز بجوائز على سبيل المثال".

هل يشوِّش الروائي على الشاعر أو العكس بالنسبة له؟ يجيب: "كلاهما يستفيد من الآخر، وهذا ما أشعر به شخصيًا، فأفضل دواويني هي التي أكتبها بعد الانتهاء من رواية، وأكون مرتاحاً في كتابة الرواية حين أشرع فيها بعد الانتهاء من كتابة ديوان شعر. في كل الأحوال فإن الطريقة التي يعمل بها عقلي في التعامل مع كلٍّ منهما مختلفة عن الآخر، وهذا يريحني إلى حد كبير، رغم أني أرى أحدهما يتلصص على الآخر أثناء كتابته وكأنه يطمح أن يجلس مكانه، وأنا من مكاني أحاول أن أهدئه بكتاب قادم".

وحول خطوته المقبلة يقول: "أعمل على رواية جديدة، لكن غالبًا تحتاج إلى وقت طويل. كتبت روايتي الأولى في 7 سنوات، وكذلك الثانية، أما الثالثة فكانت أكثر حظًا إذ أنهيتها في ثلاث سنوات. أما في الشعر فأريد أن أكمل ما بدأته في ديوان "فوات الأوان" الذي أعتبره بداية شعرية جديدة لي".

مقالات مشابهة

  • جوجل تختبر وضع AI Mode في البحث.. ميزة جديدة لتعزيز تجربة البحث التفاعلي
  • بعد تدخل نقيب المحامين.. إخلاء سبيل فاطمة رياض ورجوعها إلى منزلها
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم إقرار وكيل قطاع التدريب والتأهيل بوزارة التربية والتعليم
  • مدير مكتبة الإسكندرية ووزير الثقافة الإيطالي يفتتحان معرض إيطاليي مصر
  • غدا .. انطلاق بطولة الألعاب الإلكترونية لطلبة جامعة التقنية
  • غدًا.. انطلاق "ملتقى التدريب" بجامعة صحار
  • فريق جامعة بنها الأهلية يفوز بالمركز الثاني في هاكاثون التعلم الذكي
  • انطلاق مهرجان «دار الزين 2025» في العين
  • «ألعاب الهواتف الذكية» تهدد الالتزام بالمسؤوليات والواجبات الدينية
  • محمد أبوزيد: أعتبر ديواني فوات الأوان بداية شعرية جديدة لي