الجزيرة:
2024-07-02@03:02:10 GMT

إلغاء أول رحلة سياحية مأهولة إلى القمر

تاريخ النشر: 1st, June 2024 GMT

إلغاء أول رحلة سياحية مأهولة إلى القمر

ألغى الملياردير الياباني "يوساكو مايزاوا" صباح اليوم السبت، مشروع "ديرمون" الذي يستهدف إرسال أوّل بعثة سياحية إلى القمر تشمل عددا من الفنانين والمشاهير، وجاء الإعلان دون ذكر أسباب تفصيلية وفقًا لوكالة رويترز.

وقال منظمو المشروع الذي يرأسه مايزاوا في بيان لهم: "مع ضبابية موعد انطلاق الرحلة خلال الفترة المقبلة، اتخذ مايزاوا قرارا حتميا بإلغاء المشروع بكل أسف.

وإلى كل من دعم هذا المشروع وتطلع إلى تحقيقه، نحن نقدر ذلك بصدق ونقدم اعتذارنا عن هذه النتيجة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الإعلان عن موعد إطلاق "ستارشيب".. أقوى صاروخ فضائي في العالمالإعلان عن موعد إطلاق "ستارشيب".. أقوى ...list 2 of 2زجاج "فضائي" يفتح آفاقا لصناعات فضائية بمواصفات استثنائيةزجاج "فضائي" يفتح آفاقا لصناعات فضائية ...end of list

وفي منشور آخر، أشار رجل الأعمال الياباني إلى أنّ سبب الإلغاء هو غياب الوضوح بشأن مراحل تطور المشروع، وأوضح أنه وقع على عقد في عام 2018 مع شركة "سبيس إكس" التي يرأسها الملياردير إيلون ماسك، يضمن بموجبه انطلاق الرحلة بحلول نهاية عام 2023، وهذا ما لم يحدث.

وألمح مايزاوا إلى أنّ سبب التعليق والتأخير يتعلق بإطلاق مركبة الفضاء ستارشيب التي ما زالت قيد تجارب الطيران، والتي ستشهد الاختبار الرابع لها في 5 يونيو/حزيران.

يوساكو مايزاوا يعد أوّل مسافر خاص على متن رحلة سبيس إكس في عام 2018 (رويترز)

وأردف قائلا: "لا أستطيع التخطيط لمستقبلي في مثل هذا الوضع، وأشعر بالفزع لأنني أجعل أفراد الطاقم قيد الانتظار لفترات طويلة، وكان هذا الدافع لقراري الصعب بإلغاء المشروع في هذه المرحلة".

وكان مشروع "ديرمون" أعلن عام 2022 عن طاقم الرحلة الخاصة إلى القمر والمكوّن من 8 أشخص إضافة إلى "مايزاوا" نفسه، وذكر أن المركبة الفضائية ستمر قرب القمر فقط وتعود إلى الأرض، إلا أنّ الإعلان الأخير المفاجئ ربما ينهى فكرة سياحة القمر خلال الفترة الحالية.

ومايزاوا هو مؤسس متجر الأزياء الياباني الإلكتروني "زوزو"، وتبلغ ثروته مليارا وربع المليار دولار، ويُعد أوّل مسافر خاص على متن رحلة سبيس إكس في عام 2018، وهو العام نفسه الذي وقّع فيها العقد مع شركة رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك.

وفي غضون 3 سنوات أصبح أول مسافر خاص يحلّق إلى محطة الفضاء الدولية خلال السنوات الـ10 السابقة بعد أن انطلق على متن صاروخ "سويوز" الروسي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات فضاء

إقرأ أيضاً:

حسن الشافعي يفجر مفاجأة في أزمة شيرين عبد الوهاب وشقيقها

متابعة بتجــرد: كشف الملحن حسن الشافعي، في بيان نشره عن مستندات جديدة في مشكلة سرقة شقيق المطربة شيرين عبدالوهاب لحساباتها الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي واستغلالها، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير “إنستجرام”.

وجاء نص البيان كالآتي: “أعددنا نحن مكتب حافظ وشركاه، محامو شركة ذي بيسمنت للإنتاج الفني ش.ذ.م.م.. هذا البيان الرسمي بناء على طلب موكلنا شركة ذي بيسمنت للإنتاج الفني وبالنيابة عنه، وردا على ما تناولته البرامج الإعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024 من ادعاءات باطلة جاءت على لسان الفنانة شيرين عبد الوهاب وببيان محاميها”.

وتابع البيان: “أولًا: الفنانة شيرين عبد الوهاب يربطها بشركة ذي بيسمنت عقد اتفاق على تشغيل خدمة اليوتيوب واستغلال المصنفات الفنية بتاريخ 2018/10/11 والساري مدته من 2018/09/2، وإذ تؤكد أن الشركة قد بدأت في تقديم الخدمة فعليا منذ ذلك الوقت.. ووكلت الفنانة شيرين عبد الوهاب شقيقها محمد عبد الوهاب للتوقيع على العقد سالف البيان، بموجب توكيل خاص يبيح التعاقد على مصنفاتها الفنية، وتوكيل رسمي شامل عام + بنوك صدرا في يوم 2018/10/11”.

وأضاف البيان: “ثانيا، الفنانة شيرين عبد الوهاب كانت على علم يقينيًا بذلك التعاقد، وما يؤكد ذلك: 1- قبولها دعوة شركة ذي بيسمنت على اليوتيوب لانضمام قناتها رسميًا لشبكة ذي بيسمنت، وذلك تفعيلًا لحق شركة ذي بيسمنت في إدارة قناة الفنانة شيرين عبد الوهاب لصالحها تنفيذا لشروط وأحكام العقد، ومن ثم لا يتصور ذلك دون علم أو موافقة الفنانة شيرين عبد الوهاب”.

main 2024-06-29 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • شركة صينية تفشل باختبار صاروخ فضائي جديد (فيديو)
  • كريستال بالاس يضم الياباني كامادا لاعب لاتسيو في صفقة انتقال حر
  • اكتشافات جديدة حول كائن فضائي.. صاحب الأصابع الثلاثة
  • رحلة سليمان البحري.. بناء حلم في جبال قرية «العلياء»
  • ما علاقة الوحدة المزمنة بالسكتة الدماغية؟
  • حسن الشافعي يفجر مفاجأة في أزمة شيرين عبد الوهاب وشقيقها
  • أزمة جديدة للفنانة شيرين عبد الوهاب
  • مطار القاهرة يستقبل أول رحلة سياحية من ميلانو
  • إلغاء 150 رحلة طيران كندية بسبب إضراب
  • اكتشاف بقايا كائن “فضائي غريب” في أمريكا الشمالية