شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن قلق فرنسي من اندلاع الاحتجاجات الشعبية في نيجيريا، شهدت عدد من المدن الكبرى في نيجيريا، الساعات الماضية، تظاهرات للعمال احتجاجاً على تصاعد التضخم الذي أحدثه قرار الرئيس، بولا تينوبو، بإنهاء دعم .،بحسب ما نشر عرب جورنال، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات قلق فرنسي من اندلاع الاحتجاجات الشعبية في نيجيريا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

قلق فرنسي من اندلاع الاحتجاجات الشعبية في نيجيريا

شهدت عدد من المدن الكبرى في نيجيريا، الساعات الماضية، تظاهرات للعمال احتجاجاً على تصاعد التضخم الذي أحدثه قرار الرئيس، بولا تينوبو، بإنهاء دعم الوقود.

وفي العاصمة أبوجا، سار مئات المتظاهرين في أنحاء المدينة، حاملين لافتات كتب عليها "دعوا الفقراء يتنفسون" و"ضعوا حداً للفساد، وليس للدعم الحكومي"، كما حطموا البوابة الرئيسية للمجلس التشريعي، فيما نُشر عدد كبير من الشرطة والجنود.

كذلك، أغلقت معظم المؤسسات، بما فيها المكاتب الحكومية والمصارف والمحلات التجارية، أبوابها في أبوجا، ونظّمت احتجاجات في مدن أخرى، لا سيما لاغوس، شارك فيها مئات العمال.

ونُظّم الاحتجاج على الرغم من إعلان رئيس البلاد، في خطاب متلفز قبل يومين، سلسلةً من التدابير الهادفة إلى التخفيف من تأثير خفض الدعم الحكومي على كلفة المعيشة.

وكانت النقابتان العماليتان الرئيسيتان، وهما مؤتمر العمال النيجيري ومؤتمر النقابات العمالية، قد دعتا أمس الثلاثاء، إلى احتجاج وطني، بعد فشل المفاوضات الرامية إلى التوصل لاتفاق مع الحكومة بشأن زيادة الأجور والحفاظ على الدعم الحكومي.

في 29 أيار/مايو الماضي، وخلال تنصيبه رئيساً، ألغى تينوبو الدعم على الوقود، ما أدى إلى زيادة أسعار البنزين أربع مرات، وإلى ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية، ووعد تينوبو بإعادة أكبر اقتصاد في أفريقيا إلى المسار الصحيح، مع غرق الدولة الغنية بالنفط في حالة ركود وتضخم وفقر وانفجار الديون.

وكان تينوبو، الملقّب بـ"صانع الملوك"، بسبب نفوذه السياسي الهائل، نظّم حملته الانتخابية، مؤكداً أنّ "دوره" حان لقيادة أكبر اقتصاد في القارة، لكن الرئيس الذي يملك ثروةً ضخمة، رافقته اتهامات كثيرة بالفساد، من دون أن تتم إدانته على الإطلاق، الأمر الذي طالما نفاه أيضاً.

ومنذ عام 2016، تواجه نيجيريا، التي يبلغ عدد سكانها نحو 215 مليون نسمة، أزمةً اقتصاديةً حادة، تفاقمت بسبب جائحة كورونا.

وتعيش دول القارة الأفريقية أوضاعاً اقتصادية واجتماعية وسياسية مضطربة وصعبة، بفعل السياسة الفرنسية الاستعمارية، فعلى الرغم من نيلها استقلالها، ظلت تحت احتلال المستعمر الفرنسي فيما يعرف بـ"الاستعمار الجديد".

وتواصل فرنسا نهب ثروات تلك الدول، ففي نيجيريا مثلاً يعيش نحو نصف سكان في فقر مدقع، بأقل من دولارين في اليوم، على الرغم من توفر احتياطات هائلة من النفط.

وتُعدُّ نيجيريا الوجهة الاقتصادية "المفضلة" لفرنسا في غرب أفريقيا، كما أنّ الرئيس الحالي تينوبو مقرب من نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في وقت تقلق الاحتجاجات الشعبية المستعمر الفرنسي الذي يخشى أن يفقد آخر مواقعه في القارة الأفريقية.

45.195.74.229



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل قلق فرنسي من اندلاع الاحتجاجات الشعبية في نيجيريا وتم نقلها من عرب جورنال نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

تشكيل مجلس الأعمال السعودي النيجيري

الرياض : البلاد

 أعلن اتحاد الغرف السعودية اعتماد التشكيل النهائي لمجلس الأعمال السعودي النيجيري في دورته التأسيسية (1445 – 1449)، وتسمية سلطان بن مهدي القحطاني رئيساً للمجلس، وكل من سلطان بن خالد التركي وناصر بن عبدالعزيز السديس نائبين للرئيس.

 وعد رئيس مجلس الأعمال السعودي النيجيري سلطان القحطاني، نيجيريا من أكبر القوى الاقتصادية في أفريقيا حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي لها نحو 477 مليار دولار في عام 2022، مبينًا أن تشكيل المجلس يأتي متوافقاً مع توجه المملكة لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول القارة الأفريقية والبحث عن فرص استثمارية وأسواق جديدة.

 وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين المملكة ونيجيريا لم يتجاوز 1.5 مليار ريال، منوهاً بأهمية مضاعفة الجهود وزيادة التعريف بالفرص والأسواق بالدولتين، مشيراً إلى تميز نيجيريا بفرص واعدة في قطاعات مثل: الخدمات والسياحة والنقل واللوجستيات والمالية والتكنلوجيا والتعليم والصحة والصناعة والتعدين.

مقالات مشابهة

  • تشكيل مجلس الأعمال السعودي النيجيري
  • الاتحاد يحسم صفقة مدرب فرنسي
  • رئيس بلدية فرنسي يصدر أمرا بوقف المطر في الصيف
  • المخابرات الأمريكية تتهم إيران بالوقوف وراء المظاهرات الرافضة للعدوان الإسرائيلي
  • استخبارات أمريكا تكشف دور دولة أجنبية بالمظاهرات المعادية لإسرائيل بأمريكا حول غزة
  • الاستخبارات الأمريكية: إيران قدمت دعما ماليا لمحتجين ضد حرب غزة
  • متحف فرنسي يتفاخر بامتلاكه أكبر مجموعة من آثار اليمن
  • نيجيريا.. (63) حالة وفاة و(2102) حالة اشتباه بالكوليرا
  • إيقاف لاعب فرنسي هدد بضرب أول عربي يراه في طريقه
  • وزير فرنسي يحذر من "أزمة مالية" إثر الانتخابات