من ارتعاش اليد عند شرب القهوة إلى النعاس خلال النهار، وأخبر المرضى الذين يعانون من أورام الدماغ عن علامات المرض بالكاد ملحوظة، والتي تجاهلوها.
 

تعد أورام الدماغ تقليديا من بين أكثر الأورام فتكا لأنه من الخطر جدا إجراء العمليات الجراحية في هذا العضو، مما يقلل من كميات كبيرة من الأنسجة.

 

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الشلل والسمع والرؤية والكلام والذكاء ومشاكل عصبية أخرى.

 

وأظهرت دراسة شملت 39 مريضا مروا بهذا المرض كيف يمكن أن تكون الأعراض الأولى غير واضحة، تجاهلها معظم الناس ببساطة، معتبرينها نتيجة شائعة للشيخوخة.

 

ويتعلق هذا باضطرابات الذاكرة والاستقرار عند المشي، والتي اعتبرها الناس شيئا طبيعيا. كانوا خائفين من أن يجدهم الأطباء "أغبياء" إذا طلبوا المشورة أو الفحوصات.

 

وشملت التغييرات الطفيفة الأخرى ضعف التركيز والصداع وببساطة تغيرات مزاجية أكثر تواترا من المعتاد. بدأ الناس فجأة في أن يكونوا أقل اهتماما بهواياتهم المعتادة، وتوقفوا عن الاهتمام بعلاقاتهم ومظهرهم وعملهم وأصدقائهم.

 

ولم يأخذ أحد هذه الأعراض على محمل الجد ولم يطلب المساعدة.

 

قالت النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 61 و70 عاما: "عندما شربنا القهوة أو الشاي، بدأت أيدينا فجأة في الارتعاش، لكننا لم نربطها بمثل هذا التشخيص الرهيب".

 

أيضا، مع مرور الوقت، كان هناك نعاس غريب خلال النهار، لم يكن موجودا من قبل.

 

ما لا تعرفه عن سرطان الدماغ

ورم الدماغ هو نمو للخلايا في الدماغ أو بالقرب منه ويمكن أن تحدث أورام الدماغ في أنسجة الدماغ. 

 

ويمكن أن تحدث بالقرب من أنسجة الدماغ وتشمل هذه الأماكن القريبة الأعصاب والغدة النخامية والغدة الصنوبرية والأغشية التي تغطي سطح الدماغ.

 

يمكن أن تبدأ أورام الدماغ داخل الدماغ ويطلَق عليها اسم أورام الدماغ الأولية وأحيانًا، يصل السرطان من أجزاء أخرى من الجسم إلى الدماغ. 

 

وتُسمى هذه الأورام أورام الدماغ الثانوية، ويطلق عليها أيضًا أورام الدماغ النقيلية.

 

لأورام الدماغ الأولية عدة أنواع مختلفة فبعض أورام الدماغ ليست سرطانية ويطلَق عليها أورام الدماغ غير السرطانية أو أورام الدماغ الحميدة. 

 

وقد تنمو أورام الدماغ غير السرطانية بمرور الوقت وتضغط على أنسجة الدماغ وأما الأنواع الأخرى من أورام الدماغ الأخرى فهي سرطانات الدماغ، وتسمى أيضًا أورام الدماغ الخبيثة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدماغ سرطان الدماغ اضطرابات الذاكرة السمع أورام الدماغ أورام الدماغ

إقرأ أيضاً:

تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا

حالة من القلق يعيشها سكان دولة رواندا بعدما أعلن وزير الصحة الرواندي سابين نسانزيمانا، رصد 6 وفيات و20 حالة إصابة بمرض ماربورغ منذ بداية الوباء، وتبين أنّ معظم المصابين من العاملين في مجال الرعاية الصحية خاصة في وحدة العناية المركزة.

وفي بيان لوزارة الصحة برواندا، أوضحت أن فيروس ماربورغ، حمى نزفية فيروسية يبلغ معدل الوفاة بها 88%، وينتمي إلى نفس عائلة الفيروس الذي يسبب إيبولا، وينتقل إلى البشر من خفافيش الفاكهة، ثم ينتشر عن طريق ملامسة سوائل الجسم للأشخاص المصابين.

أعراض فيروس ماربورغ 

أعراض عديدة تدل على الإصابة بفيروس مابورغ القاتل، أوضحتها منظمة الصحة العالمية، وهي ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وتوعك شديد، آلام العضلات، الإسهال المائي الشديد، آلام البطن، المغص، الغثيان، القيء، وبعد نحو أسبوع من الإصابة بتلك الأعراض يظهر المريض بملامح تشبه الأشباه، بسبب وجود الطفح الجلدي والعيون الغائرة.

 وفي هذا الشأن، أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة خلال حديثه  لـ«الوطن»، أن فيروس ماربورغ من الفيروسات سريعة الانتشار التي تنتقل من إنسان لآخر عن طريق الدم والأسطح الملوثة بالإفرازات، ولا يوجد تطعيم محدد للفيروس حتى الآن.

الوقاية من الفيروسات 

وأضاف الحداد أنّه يمكن الوقاية من الإصابة بالفيروسات بتعزيز المناعة، عن طريق الاهتمام بالنظافة الشخصية والنظافة العامة وغسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون عند التعامل مع الحيوانات، فضلًا عن ضرورة الاهتمام بنظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية.

مقالات مشابهة

  • بعد وفاة شابة بشكل مفاجئ.. 7 أعراض غير شائعة لتسمم الحمل
  • 7 طرق منزلية كفيلة بعلاج الرشح والزكام..ما هي؟
  • حقائق مهمة عن الزهايمر
  • دراسة: الخضروات والفوكه تحمي من أعراض الشيخوخة
  • علماء يكشفون علاقة التثاؤب بمرض الصرع الخفي
  • طبيبة: الدماغ لا يتأثر بشكل سلبي عند قراءة الكتب الإلكترونية
  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا
  • شركة إسبانية تنجح في استخدام تقنية واجهة الدماغ والحاسوب لإجراء جراحة دقيقة للأورام
  • إنه سرطان لنتحمل الخبر الصادم
  • دراسة: اكتشاف جديد يربط بين الزهايمر والسرطان