«أهمية صناعة السينما والمحتوى البصري» ضمن فعاليات مهرجان روتردام للفيلم العربي
تاريخ النشر: 1st, June 2024 GMT
عُقدت ندوة حوارية بعنوان «السينما كمقاومة غير عنيفة»، ضمن فعاليات مهرجان روتردام للعالم العربي، تناولت أهمية صناعة السينما والمحتوى البصري، والتحديات الاقتصادية والتربوية التي تواجهها.
أهمية صناعة السينما والمحتوى البصري بفعاليات اليوم الأول لمهرجان روترداموقدمت الندوة نظرة مُتعمقة على دور السينما في المجتمع من خلال تجارب شخصية ومهنية لعدد من الشخصيات البارزة في هذا المجال.
وبدأت الندوة بمداخلة المخرج المصري محمد غزالة، الذي تحدث عن تجربته في دراسة السينما في مدرسة الفنون السينمائية بجامعة عفت بجدة، وعن الفترة التي كانت فيها السينما مٌقيدة بشدة في السعودية، لافتا إلى أن السينما ليست مُجرد وسيلة للترفيه، بل هي أداة قوية لنقل الرسائل الثقافية والاجتماعية وتشكيل الهوية الثقافية.
شاركت الممثلة السعودية الشيماء الطيب، تجربتها الشخصية في التمثيل، والتحديات الاجتماعية، موضحة أن التمثيل بالنسبة لها حلماً بعيد المنال.
الصعوبات الاقتصادية التي تواجه صناعة السينما في مصروتحدث المُنتج المصري مُعتز عبدالوهاب عن الصعوبات الاقتصادية التي تٌواجه صناعة السينما في مصر، مٌشيراً إلى التحديات المالية التي تُعرقل الإنتاج السينمائي.
طالبت الفنانة بشرى بضرورة تدخل الحكومة لدعم وتطوير صناعة السينما، مضيفة أن السينما ليست فقط وسيلة للترفيه، بل هي صناعة مهمة تسهم في النمو الاقتصادي والتربوي للمجتمع.
وقدم ضياء صبحي، خبير الإعلام والاتصال بمنظمة اليونسكو، رؤية حول دور الإعلام التقليدي والحديث في التثقيف والتوعية، لافتا إلى أن هناك تحولات الكبيرة أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي، وأن الإعلام الجديد قد تفوق بشكل كبير على التقليدي، خاصة بين الشباب، وتطرق للتحديات الأمنية التي يُواجهها صناع المحتوى في العالم العربي، وتمت مناقشة التهديدات الحقيقية التي يتعرض لها صناع المحتوى.
واختتمت الندوة بتأكيد روش عبد الفتاح مدير مهرجان روتردام للفيلم العربي، أهمية التعليم والتربية الإعلامية في تعزيز صناعة السينما والمحتوى البصري، مشددا على ضرورة التوعية الإعلامية من سن مبكرة، مشيراً إلى أن السينما والإعلام هما من الركائز الأساسية التي تٌسهم في بناء مجتمع مثقف ومترابط.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: مهرجان روتردام مهرجانات روتردام السینما فی
إقرأ أيضاً:
أهم أنواع الخط العربي التي تزين أرجاء المسجد الحرام
الخط العربي هو فن يعرف بالهوية العربية لقاصدي المسجد الحرام، ويزين جنباته بعدة أنواع من الخطوط التي خطت بشكل بديع، وأبرزها:خط الثلثسمي بذلك لأن البعض ذكر بأن حجم قلمه يساوي ثلث قلم الطومار، ابتكره الوزير ابن مقلة في القرن الرابع الهجري، ويعتبر من أجمل الخطوط وأصعبها.
وهو الخط المستخدم على كسوة الكعبة المشرفة، واسمه خط الثلث الجلي المركب.الخط الكوفيمستوحي من الخط الحجازي، تطور في مدينة الكوفة وإليها نسب. يغلب عليه الطابع الهندسي.خط الثلث المملوكييعتبر الخط الرسمي للدولة الأيوبية، وامتدت الكاتبة به لتصل إلى الدولة المملكوكية وإليها نُسب.
أخبار متعلقة بالتفاصيل.. كيف تتعرف على حالة الازدحام داخل المسجد الحرام؟ناجز.. أكثر من 100 خدمة توفر الوقت والجهد وتحسن تجربة المستفيدين .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } من مخطوطات باب الكعبة المشرفة - إكسآداب دخول المسجد الحرامأوضح الحساب الرسمي للعناية بشؤون الحرمين على "إكس"، أهم آداب الدخول إلى المسجد الحرام، الواجب على ضيوف الرحمن التزامها خلال المناسك وتشمل:تحية المسجد (الصلاة ركعتين قبل الجلوس)، تحية الكعبة (الطواف).عدم الدخول بالمأكولات.عدم حمل الأمتعة إلى المصليات.عدم النوم في المصليات.خفض الصوت.التحلي بالهدوء والسكينة.نصائح الطوافأهم النصائح العامة الخاصة بالطواف لضيوف الرحمن:التوقف عن السير داخل صحن المطاف يسبب الازدحام والتدافع.عدم السير عكس اتجاه الطواف مهما كانت الأسباب.تجنب أماكن الزحام والتدافع.احرص على ارتداء الكمامة أثناء الازدحام.