CNN Arabic:
2024-07-01@18:24:53 GMT

هل يسبب الوشم سرطان الغدد الليمفاوية الخبيثة؟

تاريخ النشر: 1st, June 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وجدت دراسة سويدية صلة محتملة بين الوشم ونوع من السرطان يُعرف بسرطان الغدد الليمفاوية الخبيثة، لكن المؤلفين دعوا في الخلاصة إلى إجراء مزيد من البحث حول هذا الموضوع. أما خبراء السرطان فرأوا أنّ العلاقة المحتملة أمر مبالغ فيه.

وأشار الباحثون من جامعة لوند إلى أنهم رغبوا بإجراء هذه الدراسة لأن المعلومات المتصلة بالآثار الصحية طويلة المدى للوشم قليلة، رغم شعبية هذا الاتجاه المستمرة.

 

وبحسب استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث عام 2023، في الولايات المتحدة وحدها، قرابة ثلث الأشخاص لديهم وشم واحد بالحد الأدنى.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: دراسات رسم مرض السرطان

إقرأ أيضاً:

أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض

أمراض صمام القلب يحدث على أثرها عدم تدفق الدم داخل القلب بصورة سليمة، والتأثير عليه والإصابة به يسبب خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وهو ما أوضحته دراسة بريطانية بأن الكثير من الأشخاص المصابين بصمام القلب تزداد فرص إصابتهم بالأمراض القلبية والدماغية.

صمام القلب يسبب النوبات القلبية

بعد إجراء فحوصات على عينة من مرضى صمام القلب حوالي خمسة آلاف شخص، وُجد أن 28% منهم يعانون من أمراض النوبات القلبية وتزداد فرص إصابتهم بالسكتات الدماغية، وهو ما أوضحته الدراسة البريطانية، في جامعة كاليفورنيا، وكانت الحالات تزداد أكثر مع تقدم العمر، ما دفع الباحثين إلى اقتراح الفحص المستمر للقلب، لأن مرض الصمام يتحكم في تدفق الدم، لكن علاجه أقل وغير شديد الخطورة كالنوبات القلبية، ويكون بعلاج الموجات فوق الصوتية للقلب، وفقًا لجريدة «الديلي ميل البريطانية». 

وبحسب حديث الدكتور حسام محمد، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن علاج صمام القلب بشكل صحيح، يسمح للدم بالسريان الطبيعي، وغير ذلك يعمل على التسرب في الاتجاه الخاطئ، ويجبر القلب على العمل بجهد أكبر وهو ما يسبب النوبات القلبية أو السكتة دماغية أو الأمراض القلبية الأخرى.

أعراض أمراض صمام القلب

وبحسب الدكتور «محمد»، خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن علاج أعراض أمراض الصمام، تتمثل في التالي:

ضيق التنفس. ألم الصدر. الشعور بالضعف. الدوار. شدة الإعياء والتعب. تورم الكاحل. خفقان الصدر. الشعور بألم في الرقبة.  علاج أمراض صمام القلب

وأكد أن المضاعفات تسبب فشل في عضلة القلب والسكتة الدماغية والجلطات الدموية وعدم انتظام ضربات القلب، وقد تؤدي إلى الوفاة في الكثير من الأحيان، لذلك يجب العلاج دومًا بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب والقسطرة والمزيد من العلاجات حسب ما يحدد الطبيب المعالج.

مقالات مشابهة

  • عادة تؤثر على صحة الحيوانات المنوية في فصل الصيف
  • استشاري يحذر من التان: يسبب سرطانات الجلد والعين .. فيديو
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • نصائح للوقاية من الجمرة الخبيثة.. اتبعها
  • ما لا تعرفه عن الجمرة الخبيثة.. معلومات تفيدك
  • 9 أنواع للصداع النصفي.. تعرف عليهم
  • أنواع السرطان الشائعة لدى الرجال فوق سن الأربعين
  • استشاري: «التان» قد يسبب سرطانات الجلد والعين
  • ”الهدف مكة والحرم واحواض زمزم”.. محمد الحوثي وأبوعلي الحاكم يستضيفون ”الرزامي” بهذه الطريقة ويكشفون نواياهم الخبيثة ”شاهد”
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة