في أعقاب إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، عن "مقترح إسرائيلي" من 3 مراحل يشكل خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة، شهدت إسرائيل موجة من التحركات بين الأحزاب والشخصيات السياسية، الداعية إلى المضي قدما في إطار صفقة تضمن الإفراج عن الرهائن.

وأعلن بايدن، الجمعة، عن "مقترح إسرائيلي" من 3 مراحل لإنهاء الحرب في غزة، داعيا جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تنهي النزاع المستمر منذ أكثر من 8 أشهر.

وقال في خطاب أدلى به في البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، إن إسرائيل "قدمت مقترحا لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن من 3 مراحل"، وقد تم إرساله إلى حماس عبر قطر.

ودعا زعيم المعارضة في إسرائيل، يائير لابيد، السبت، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إلى "عدم تجاهل كلمة بايدن بخصوص غزة. وإن هناك اتفاقا على الطاولة يتعين إبرامه".

وقال لابيد في منشور عبر منصة "إكس": "المعارضة الإسرائيلية ستدعم نتانياهو في اتفاق رهائن، إذا تعنت شركاؤه من اليمين المتطرف".

وكتب على حسابه في "إكس": "لا يمكن للحكومة الإسرائيلية أن تتجاهل كلمة الرئيس بايدن المهمة. هناك اتفاق على الطاولة ويتعين إبرامه".

وتابع: "أذكر نتنياهو بأن لديه شبكة أمان من جانبنا لإبرام اتفاق رهائن إذا غادر (إيتمار) بن جفير و(بتسلئيل) سموتريش الحكومة".

وفق خطاب بايدن.. تفاصيل "خارطة الطريق" لغزة "مقترح إسرائيلي" لخارطة طريق من ثلاث مراحل أعلن عنها الرئيس الأميركي، جو بايدن الجمعة لإنهاء الحرب في غزة.

بدوره، وجه زعيم حزب العمل الإسرائيلي المعارض، يائير غولان، رسالة إلى الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، مطالبا إياه بالتحرك لمنع أي مسؤول من "إحباط" الصفقة التي عرضها الرئيس الأميركي.

وقال غولان في رسالته إن "الجميع لديه مسؤولية قيادية وأخلاقية وتاريخية بإطلاق سراح الرهائن"، داعيا إلى الخروج للتظاهر الليلة والمطالبة بصفقة فورية.

وفي وقت سابق السبت، أكدت الحكومة الإسرائيلية، أن شروطها لإنهاء الحرب في قطاع غزة "لم تتغير"، وتتمثل في "تدمير قدرات حماس، وإطلاق سراح جميع المختطفين لدى الحركة".

وجاء في بيان لمكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلية، السبت، أن شروط إسرائيل "لم تتغير لإنهاء الحرب: تدمير قدرات حماس العسكرية والحكمية (السلطوية)، وإطلاق سراح جميع المختطفين، وضمان ألا تشكل غزة تهديدا لإسرائيل".

وتابع البيان، أنه بموجب المقترح "ستواصل إسرائيل عزمها على استيفاء هذه الشروط قبل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار"، وأن "موافقة إسرائيل على وقف دائم لإطلاق النار قبل استيفاء هذه الشروط أمر غير مقبول".

بيان إسرائيلي يحدد 3 شروط قبل الموافقة على وقف دائم لإطلاق النار في غزة أكدت الحكومة الإسرائيلية، السبت، أن شروطها لإنهاء الحرب في قطاع غزة لم تتغير وتتمثل في تدمير قدرات حماس وإطلاق سراح جميع المختطفين لدى الحركة، وذلك بعد إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، عن مقترح "إسرائيلي" جديد لوقف إطلاق النار.

ويتضمن "المقترح الإسرائيلي"، وفق ما أعلن الرئيس الأميركي، في مرحلته الأولى التي ستستمر لمدة 6 أسابيع، وقفا كاملا لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح عدد من الرهائن الإسرائيليين، بمن فيهم النساء والمسنين والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين.

وخلال هذه المرحلة ستتفاوض حماس وإسرائيل على الإجراءات الضرورية لتنفيذ المرحلة الثانية، والتي تتضمن خارطة طريق، "لإنهاء دائم للأعمال العدائية، وتبادل وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، وحتى الجنود الذكور. كما ستشمل انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة".

أما المرحلة الثالثة تتضمن خطة إعادة إعمار كبرى لغزة، وإعادة ما تبقى من رفات الرهائن الذين قتلوا إلى عائلاتهم.

ومساء الجمعة، قال مكتب نتانياهو، إن الحكومة موحدة في رغبتها في إعادة الرهائن في أسرع وقت ممكن، وهي تعمل على تحقيق هذا الهدف.

وأضاف أن "الخطوط العريضة الدقيقة التي تقترحها إسرائيل، بما في ذلك الانتقال المشروط من مرحلة إلى أخرى، تسمح لإسرائيل بالحفاظ على هذه المبادئ".

ولم يوضح مكتب نتانياهو ما إذا كان مقترحه هو نفس المقترح الذي وصفه بايدن في خطابه، كما أن بيان مكتب رئيس الوزراء لم يتطرق مباشرة إلى خطاب بايدن، وفق ما نوهت إليه صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

واندلعت الحرب في قطاع غزة، إثر هجوم حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 36 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية بالقطاع.

حماس ترد على مقترح "خارطة الطريق" لإنهاء حرب غزة  أصدرت حركة حماس بيانا، الجمعة، قالت فيه إنها تنظر بإيجابية إلى مقترح أعلنه الرئيس الأميركي، جو بايدن، لوقف إطلاق النار بصورة دائمة في قطاع غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وإطلاق سراح جمیع الرئیس الأمیرکی لإنهاء الحرب فی لإطلاق النار فی قطاع غزة جو بایدن فی غزة

إقرأ أيضاً:

أوباما يدافع عن بايدن: ناضل من أجل الناس طوال حياته

توجه الرئيس السابق باراك أوباما إلى موقع X (تويتر سابقًا) للدفاع عن الرئيس جو بايدن بعد ليلة مناظرة مليئة بالتحديات.

في رسالة صريحة، اعترف أوباما بصعوبة الأداء، لكنه أكد على الاختيار الحاسم الذي يواجه الناخبين في الانتخابات المقبلة.

كتب أوباما: “ليالي المناظرات السيئة تحدث. ثقوا بي، أنا أعلم”. ثم قارن بشكل حاد بين بايدن ومنافسه، قائلاً: “لا تزال هذه الانتخابات اختيارًا بين شخص ناضل من أجل الناس العاديين طوال حياته وشخص لا يهتم إلا بنفسه”.

وسلط أوباما الضوء على نزاهة بايدن وتفانيه في الدفاع عن الحقيقة، وقارن ذلك بميل خصمه إلى الكذب لتحقيق مكاسب شخصية. وأكد: “بين من يقول الحقيقة، ويعرف الصواب من الخطأ وسيعطيه للشعب الأمريكي بشكل مباشر، وشخص يكذب من خلال أسنانه لمصلحته الخاصة”.

في كلمته، شدد أوباما على أهمية الانتخابات المقبلة، وحث الناخبين على النظر في العواقب الوخيمة. وخلص إلى القول: “الليلة الماضية لم تغير ذلك، ولهذا السبب هناك الكثير على المحك في نوفمبر”.

يردد المحللون السياسيون مشاعر أوباما، ويؤكدون على الطبيعة المحورية للانتخابات. تقول الخبيرة الاستراتيجية السياسية جين دو: “إن رسالة أوباما هي تذكير بالسياق الأوسع الذي يتجاوز أداء مناظرة واحدة”. “إن الأمر يتعلق بالقيم الأساسية واتجاه البلاد.”

ردت حملة بايدن أيضًا بإعادة التأكيد على التزام الرئيس مدى الحياة بخدمة الشعب الأمريكي. إنهم يؤكدون على سجله الحافل بالصدق والقيادة، ويقارنونه بماضي خصمه المثير للجدل والقضايا القانونية المستمرة.

صدى البلد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الكشف عن الكلمة الوحيدة التي تُصر إدارة بايدن على تغييرها في المقترح “المُعدل” لوقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وعددا من المعتقلين أثناء الحرب
  • في رسالة حاسمة.. حملة بايدن ترد على مطالبته بالتنحي عن الانتخابات
  • مسؤول إسرائيلي .. ننتظر إشارة “هامة” من حماس لإبرام الصفقة معها وفقا لمقترح بايدن
  • إسرائيل تهدد بالعمل على إطلاق سراح أي شخص ستعتقله الجنائية الدولية
  • إسرائيل ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة التبادل
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاف النار بغزة
  • أوباما يدافع عن بايدن: ناضل من أجل الناس طوال حياته