كفل قانون رعاية حقوق المسنين الجديد، الذي أقره مجلس النواب، التكاتف الأسري والرعاية المؤسسية لكبار السن الأولى بالرعاية، فقد نص القانون على أن تتكاتف الأسرة في رعاية مسنيها وتوفير احتياجاتهم الضرورية ويتولاها كل من الزوج أو الزوجة ما دام كانا قادرين على أدائها، فإذا تبين عدم توفر هذه الرعاية كان المكلف بها قانونا أحد أفراد أسرته المقيم في جمهورية مصر العربية ممن يقدر على القيام بمسئولية رعاية المسن والمحافظة عليه والإشراف على شئون حياته، وذلك وفقا لترتيب الفئات على النحو التالي:


" الأولاد ثم أولاد الأولاد ثم الإخوة وإذا تعدد أفراد الفئة اختاروا من بينهم من يتولى رعاية المسن، أما إذا لم يتم الاتفاق بينهم ولم يتقدم أحد من أقارب المسن لرعايته ترفع الوزارة المختصة الأمر إلى رئيس محكمة الأسرة المختصة ليصدر أمرًا على عريضة بتكليف من يتولى من الأقارب المشار إليهم أو من غيرهم رعاية المسن أو تقرير إقامته في إحدى دور الرعاية الاجتماعية حسب كل حالة وظروفها الخاصة".

 

وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون ضوابط وشروط تعيين المكلف بالرعاية وأحوال إلغاء هذا التكليف.

 

 

نفقات الرعاية للمُسن

 

وتكون نفقات الرعاية من أموال المسن إذا كان له مال يكفي ذلك، فإذا لم يتحقق ذلك وطلب المكلف بالرعاية الحصول على تكاليفها تحملها الأولاد ثم أولاد الأولاد ثم الإخوة وذلك وفقا للاتفاق الذي يعقد بينهم، ويحدد نصيب كل منهم فيها، فإذا لم يتفقوا ترفع الوزارة المختصة الأمر إلى رئيس محكمة الأسرة المختصة ليصدر أمرا على عريضة بتقدير قيمة هذه التكاليف ومن يلزم بها.

 

وإذا كان من ورد ذكرهم في الفقرة الأولى من هذه المادة غير قادرين عليها أو كان المكلف بالرعاية من غيرهم قامت الوزارة المختصة بإدراجه ضمن برامج الحماية الاجتماعية.

 

وتقوم الوزارة المختصة بالتنسيق مع الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع الأهلي العاملة في مجال المسنين، بتوفير خدمة مرافق المسن، ويصدر باللائحة النموذجية لمهنة مرافق المسن قرار من الوزير المختص تتضمن بيانا بإجراءات اعتماده وحقوقه وواجباته.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قانون المسنين الجديد حقوق المسنين قانون رعاية حقوق المسنين كبار السن المسنين الأولى بالرعاية

إقرأ أيضاً:

دعوة إلى التبرّع لبناء صرح متكامل لكبار السن

أثير – مازن المقبالي

 وقعت وزارة التنمية الاجتماعية وجمعية إحسان مؤخرًا على عقد حق انتفاع أرض لبناء مقر دائم لجمعية إحسان بمساحة إجمالية تبلغ 4000 متر مربع.

“أثير” تواصلت مع جوخة بنت محمد بن خميس الفارسية رئيسة جمعية إحسان للحديث عن هذا الموضوع، حيث قالت بأن جمعية إحسان هي جمعية أهلية تم إنشاؤها بقرار وزاري في عام ٢٠١٨م وتشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية وتتطلع إلى تحقيق أفضل أنواع الرعاية والرفاهية لفئة كبار السن.

وأشارت الفارسية إلى أن للجمعية عدة مبادرات تقدمها لكبار السن، وهي:
• مبادرة توفير سيارات لنقل المرضى المقعدين سريريا حيث يوجد (٦) سيارات تقوم بنقل المرضى إلى المستشفيات المرجعية للمواعيد أو الحالات المرخصة أو العلاج بالخارج.
• مبادرة الأدوات الطبية بأسعار تخفيضية حيث توفر الجمعية أدوات بالتعاون مع الشركات في هذا المجال لتوفير الأجهزة المساندة لكبار السن بسعر تخفيضي.
• مبادرة التدريب وتقديم الإرشادات حيث تقوم الجمعية بعمل مختصرات وورش تدريبية لمقدمي الرعاية في كيفية الاعتناء بكبار السن بالمنزل.
• خدمة الأسرة البديلة حيث تقوم الجمعية بمساندة كبار السن الذين لا يوجد لديهم أبناء في توفير أسر بديلة من خلال البحث عن أقارب لهم والمساعدة في احتضانهم من قبل تلك الأسرة.

وذكرت الفارسية بأن التوقيع على أرض حق الانتفاع لبناء مبنى دائم لجمعية إحسان يأتي ليكون مقرا رائدا لها لتقديم الخدمات لفئة كبار السن، كذلك سوف يشمل هذا المقر ناديا نهاريا لكبار السن، ويعد أول نادي نهاري في سلطنة عمان بجهود الجمعية وتوجد عدة أنشطة سوف تستعرض في القريب العاجل.

وفي الختام؛ دعت الفارسية جميع الشركات في القطاع الخاص وأفراد المجتمع إلى الإسهام والوقوف معهم في تشييد هذا المشروع الوطني.

طريقة التبرع :

مقالات مشابهة

  • كيف كفل قانون المسنين الجديد الرعاية لكبار السن؟
  • هل أدخل خالد النبوي والدة زوجته إلى دار رعاية المسنين؟
  • صحة قنا تقدم الخدمات الطبية لكبار السن وذوي الهمم بالمجان بالمنازل
  • بالمجان.. فريق متنقل لتقديم الخدمة الطبية لكبار السن وذوي الهمم بالمنازل في قنا
  • برؤى وتوجيهات سلطان.. الشارقة نموذج عالمي للمدن المراعية للمسنين
  • دعوة إلى التبرّع لبناء صرح متكامل لكبار السن
  • صحة سوهاج: تقديم الخدمات الطبية بالمنازل مجانا لكبار السن بمناسبة 30 يونيو
  • «التنمية الأسرية» تقدم دعماً مستداماً لكبار المواطنين
  • “التنمية الأسرية” تقدم دعما مستداما لكبار المواطنين يعزز جودة حياتهم
  • التنمية الأسرية تقدم دعماً مستداماً لكبار المواطنين يعزز جودة حياتهم