يعد الباب الثاني في المنطق من أهم الأبواب في مادة الفلسفة والمنطق حيث يحصل الطالب في هذا الباب على 7 درجات من الـ30 درجة، وتعد مادة الفلسفة والمنطق من المواد المهمة التي يدرسها طلاب الشعبة الأدبية خاصًة أنها تعد من المواد الأيسر للطالب، بالمقارنة بالمواد العلمية الأخرى ( التاريخ والجغرافيا )، بالنسبة للعديد من الطلبة.

ويرغب الكثير من الطلاب في تقفيل هذه المادة أو الحصول على أكبر قدر ممكن من الدرجات فيها، لذلك كشف الأستاذ أحمد سالم أستاذ المواد الفلسفية لـ الثانوية العامة عن ملخص منطق عن الفصل الثاني وهو  «معنى الاستنباط وتطبيقه في العلوم الصورية»، كما أوضح «سالم» لـ«الوطن» أهم النقاط في الملخص في العديد من الجداول موضحا معنى الاستنباط وتطبيقه في العلوم الصورية.

 ملخص الفلسفة والمنطق

ولفت أستاذ الفلسفة والمنطق أن السؤال بالامتحان يأتي «مقالي» وعلاقة المنطق والرياضية والمنهج الاستنباطي التقليدي، كما أوضح الفرق بين النظريات الفلسفية التي تفسر طبيعة الرياضيات وأمثلة للحجج الاستنباطية والصياغة الرمزية للحجج والقضايا وأيضا قواعد حساب الروابط الصدقية (جداول الصدق) تيسيرا على الطلبة، مشيرا إلى أن ملخص الفلسفة والمنطق سهلا ومبسطا لطلاب الشعبة الأدبية وأن توزيع درجات مادة المنطق يتم توزيعا بنفس توزيعها العام الماضي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مراجعة ليلة الأمتحان الثانوية العامة الثانوية العامة 2024 الفلسفة والمنطق

إقرأ أيضاً:

«التعليم»: رصد 5 حالات غش بامتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة في 3 محافظات

أدى صباح اليوم الثلاثاء، طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبي والعلمي، امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024، في مادة اللغة الأجنبية الثانية.

وأدى الامتحان في مادة اللغة الإنجليزية 1911 طالبًا وطالبة، واللغة الفرنسية 586750 طالبًا وطالبة، واللغة الألمانية 87097 طالبًا وطالبة، واللغة الإيطالية 46585 طالبًا وطالبة، واللغة الإسبانية 8281 طالبًا وطالبة، واللغة الصينية 50 طالبًا وطالبة، وذلك أمام 1986 لجنة امتحان على مستوى الجمهورية.

وحرص الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، على متابعة امتحانات الثانوية العامة الدور الأول من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث اطمأن على سير العملية الامتحانية بجميع المحافظات.

كما حرص الوزير قبل بدء الامتحانات، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية، لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

وأكد عبد الرؤوف عبد الرحمن، المشرف على أعمال لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة، أن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

وقد سارت أجواء الامتحان خلال اليوم الرابع بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

كما تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد 5 حالات غش، حيث تم ضبط طالب بلجنة بإدارة الشرابية، وطالب آخر بلجنة بإدارة المقطم بمحافظة القاهرة، وضبط طالب بلجنة بإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية وذلك في امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية «الفرنسية»، وتم ضبط طالب بلجنة بإدارة العبور بمحافظة القليوبية في مادة اللغة الأجنبية الثانية «الإيطالية» خلال قيامهم بمحاولة الغش الإلكتروني ونشر أحد أجزاء أسئلة الامتحان عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتم ضبط طالب بواسطة كاميرات المراقبة بلجنة بمحافظة القاهرة أثناء الغش باستخدام هاتف محمول وسماعة الأذن أثناء امتحان مادة اللغة الألمانية.

كما تم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة، وسماعة الأذن واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المذكورين، وتطبيق القرار الوزاري رقم 34 لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم 205 لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وتشدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدي لأى محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفات تحدث بالامتحانات.

جدير بالذكر أنه من المقرر أن يؤدى طلاب الثانوية العامة امتحان الدور الأول يوم السبت الموافق 29 يونيو 2024 الشعبة العلمية في مادة الفيزياء، والشعبة الأدبية في مادة التاريخ، كما يؤدى طلاب مدارس المكفوفين غدًا الأربعاء الموافق 26 يونيو 2024 امتحان اللغة الأجنبية الأولى ورقة أولى، بينما يؤدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا غدًا الأربعاء الموافق 26 يونيو 2024 الامتحان في مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات اللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضاًننشر حل امتحان الألماني للثانوية العامة 2024

أتأكد من إجابتك.. حل امتحان الفرنساوي للثانوية العامة 2024

«سهل ومن المنهج».. امتحان اللغة الأجنبية الثانية يرسم يُسعد طلاب الثانوية العامة

مقالات مشابهة

  • «التعليم»: درجات امتحان اللغة العربية مطمئنة.. ولا تعديل على نموذج الإجابة
  • 4 أوراق تشمل قوانين الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024.. اضمن درجاتك
  • مراجعة شاملة لمادة التاريخ لطلاب لثانوية العامة 2024
  • مراجعة الفيزياء للثانوية العامة 2024.. أسئلة لن يخرج عنها الامتحان
  • كبسولة لأهم الأحداث في مادة التاريخ للثانوية العامة.. «راجعها في دقائق»
  • «التعليم»: رصد 5 حالات غش بامتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة في 3 محافظات
  • «التعليم»: ضبط 5 حالات غش بامتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة
  • طلاب شعبة الأدبي بالثانوية الأزهرية 2024 يؤدون امتحان الفلسفة والمنطق
  • الثانوية الأزهرية 2024.. طلاب القسم الأدبي يؤدون امتحان مادة الفلسفة والمنطق
  • مراجعة شاملة لمادة اللغة الألمانية للثانوية العامة 2024