قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن فصل الصيف يبدأ رسميا 20 يونيو الجاري، ويستمر قرابة 3 أشهر.

وأشارت «غانم» إلى أنه مع بداية شهر يونيو تبدأ الأجواء الصيفية في السيطرة على حالة الطقس بشكل كبير، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير، كما ترتفع نسب الرطوبة التي تؤدي إلى زيادة الشعور بارتفاع درجات الحرارة عن المسجلة.

وذكرت عضو المركز الإعلامي للهيئة لـ«الوطن»، أن هيئة الأرصاد تحرص خلال الفترة المقبلة على إضافة درجات الحرارة المحسوسة في النشرات اليومية، نظرا لوجود اختلاف بين درجات الحرارة المسجلة والمحسوسة بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة والعوامل الأخرى مثل التعرض لأشعة الشمس.

ملامح فصل الصيف 2024

وأشارت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أبرز العوامل الجوية في فصل الصيف، ومنها منخفض الهند الموسمي، والذي يأتي محملا بكتل هوائية شديدة الحرارة والتي تمر على البحر المتوسط، وتكون محملة بنسب عالية من بخار المياه، مما يترتب عليه ارتفاع نسب الرطوبة، وبالتالي ارتفاع قيم درجات الحرارة.

وأشارت «غانم» أيضا إلى منخفض العروض الوسطى الذي نتأثر به في فصل الصيف، والذي يأتي محملا بكتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا مرورا بالبحر المتوسط، وتكون أقل درجات حرارة من القادمة مع منخفض الهند الموسمي، وتكون معتدلة بشكل كبير في توزيعات درجات حرارتها.

هل نشهد موجات شديدة الحرارة في صيف 2024؟

وأوضحت «غانم» أنه من المتوقع أن يتخلل فصل الصيف موجات شديدة الحرارة، وهذا شيئ طبيعي، كما أنه من الممكن أن نتأثر بتذبذب الحزام المداري وفرص الأمطار تكون موجودة في أقصى جنوب البلاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صيف 2024 فصل الصيف 2024 الطقس حالة الطقس درجات الحرارة الأرصاد شدیدة الحرارة درجات الحرارة فصل الصیف

إقرأ أيضاً:

توقعات باستمرار موجات الحر وحرائق الغابات في أوروبا

نيويورك (وكالات)

أخبار ذات صلة "الوطني للأرصاد" يرصد أقل درجة حرارة سجلت على الدولة حرائق الغابات تتضاعف خلال عشرين عاماً جراء الاحترار العالمي

من المتوقع أن تشتد درجات الحرارة المرتفعة، في أوروبا الشهر المقبل، وهو ما لا يبشر بتراجع واسع لموجات الحر وحرائق الغابات، التي اجتاحت أجزاء من القارة. 
ومن المتوقع أن تشهد اليونان وإسبانيا وإيطاليا، أشد الظروف المناخية حرارة، في يوليو، طبقاً لما ذكره خبراء الأرصاد الجوية، الذين استطلعت وكالة «بلومبرج» للأنباء آراءهم. 
ومن المتوقع أن يتراجع متوسط درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي في ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، لكن يمكن أن ترتفع، بحلول نهاية الشهر.
وحطمت درجات حرارة المحيط الأطلسي الأرقام القياسية، في الأشهر الأخيرة، وسوف تساهم في ارتفاع درجات الحرارة في أجزاء من جنوب شرق أوروبا، حسب ما ذكره ماثيو دروس، خبير الأرصاد الجوية، في شركة «ماكسار تكنولوجيز». 
وأضاف «تلعب حالة درجات حرارة سطح البحر العالمية، دوراً في تفاعل المحيطات والغلاف الجوي بشكل وثيق». 
يشار إلى أن تغير المناخ يؤدي إلى تفاقم آثار الطقس السيئ، على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يكون عام 2024، الأكثر سخونة على الإطلاق.

مقالات مشابهة

  • تغير مفاجئ في درجات الحرارة.. ارتفاع نسبة الرطوبة سبب الشعور بالحر.. وخبراء يناشدون المواطنين باتخاذ الاحتياطات الضرورية
  • تراجع جديد في درجات الحرارة بسبب منخفض جوي.. اعرف موعد انكسار الموجة الحارة
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم
  • توقعات باستمرار موجات الحر وحرائق الغابات في أوروبا
  • عاجل| درجات حرارة صيف 2024.. تحذير من الأرصاد و60 يوم صعبة للمصريين
  • علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة في مختلف أنحاء مصر (فيديو)
  • ارتفاع في درجات الحرارة واضطراب في حركة الملاحة بالإسكندرية
  • الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع رطوبة عالية
  • شديد الحرارة مع نشاط للرياح.. تفاصيل الطقس حتى الثلاثاء المقبل