السومرية نيوز – منوعات

خلال أيام قليلة يبدأ شهر ذي الحجة، وقد بدأ المسلمون من الآن في السؤال عن أول أيام الشهر الذي يترتب عليه وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك، لكي يستعدوا بالأضاحي والتجهيزات للعيد. وقد تصدرت "أول أيام عيد الأضحى" محركات البحث في معظم الدول العربية والإسلامية مؤخراً. وبحسب ما أورده "مركز الفلك الدولي"، فقد بدأت العديد من الدول الإسلامية شهر ذي القعدة يوم الجمعة 10 مايو 2024م.

وهذه الدول ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الجمعة 07 يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم السبت 08 يونيو أو الأحد 09 يونيو، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الاثنين 17 يونيو أو الثلاثاء 18 يونيو.

وبحسب بيان "الفلك الدولي" على حسابه الرسمي في "إكس"، فبما أن رؤية الهلال يوم الجمعة 07 يونيو ممكنة بالعين المجردة من غالبية دول العالم، فعليه من المتوقع أن تبدأ جميع هذه الدول شهر ذي الحجة يوم السبت 08 يونيو، ويكون يوم الاثنين 17 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك فيها.

في حين بدأت غالبية الدول الإسلامية شهر ذي القعدة يوم الخميس 09 مايو، وهذه الدول ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس 06 يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم الجمعة 07 يونيو أو السبت 08 يونيو، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الأحد 16 يونيو أو الاثنين 17 يونيو.

وحيث إن القمر يوم الخميس 06 يونيو سيغيب بعد غروب الشمس بعدة دقائق في وسط وغرب العالم الإسلامي، فلا يستبعد أن تبدأ العديد من هذه الدول شهر ذي الحجة يوم الجمعة 07 يونيو، ليكون يوم الأحد 16 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك فيها.   تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده.

وعليه، ولتبسيط الأمور، فإن هناك احتمالين لتوقيت عيد الأضحى لعام 2024، بناءً على عدد أيام شهر ذي القعدة:

*الحالة الأولى
إذا كان عدد أيام شهر ذي القعدة 30 يومًا فإن أول أيام شهر ذي الحجة سيكون السبت، 8 يونيو، ووقفة يوم عرفة ستكون الأحد 16 يونيو، وأول أيام عيد الأضحى سيكون الاثنين 17 يونيو 2024.

*الحالة الثانية
إذا كان عدد أيام شهر ذي القعدة 29 يومًا، فإن أول أيام شهر ذي الحجة سيكون الجمعة 7 يونيو، ووقفة يوم عرفة ستكون السبت 15 يونيو، وأول أيام عيد الأضحى سيكون الأحد 16 يونيو 2024.

وذكر بيان "الفلك الدولي" أن العديد من الدول الإسلامية تعتمد على رؤيتها المحلية لتحديد بدايات الأشهر الهجرية عامة، ومن هذه الدول: ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والهند وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية وموريتانيا وتركيا، وبعض الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: أول أیام شهر ذی الحجة أول أیام عید الأضحى شهر ذی الحجة یوم الدول الإسلامیة شهر ذی القعدة الفلک الدولی هذه الدول یونیو أو فیها یوم 7 یونیو

إقرأ أيضاً:

الأمن يكشف تفاصيل مشاجرة هاجم فيها شخص جيرانه بساطور بالبحيرة

كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، تفاصيل ما تم تداوله على أحد الحسابات عبر موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" بشأن تعليق مصحوب بصورة أحد الأشخاص تضمن إدعاء صاحب الحساب بقيام الشخص المشار إليه بالتشاجر مع أحد جيرانه حاملًا سلاح أبيض "ساطور" بمنطقة كوم حمادة بالبحيرة.

بالفحص تبين عدم صحة ما تم تداوله فى هذا الشأن جملة وتفصيلًا، وبسؤال صاحب الحساب قرر بقيامه بإعادة نشر إحدى الصور القديمة المتداولة على مواقع التواصل الإجتماعى منذ عام 2019 لإعتقاده عن طريق الخطأ أن الشخص الظاهر بها من أهالى منطقة كوم حمادة، ونفى معرفته بصاحب الصورة الواردة بالتعليق.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال القائم بالنشر لإدعائه الكاذب.

مقالات مشابهة

  • صحيفة الثورة الاحد 24 ذو الحجة 1445- 30 يونيو 2024
  • السعودية.. البحث عن مواطن مفقود منذ ثاني أيام عيد الأضحى
  • "الإعلان عنها خلال أيام".. أحمد موسى يكشف ملامح تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • عمرو دياب يطرح ريمكس مقسوم لأغنية "الطعامة"
  • المستقبل اللوجستي وفق "عُمان 2040" (1)
  • الفلكي الجوبي يكشف موعد أول أيام السنة الهجرية الجديدة ويفجر مفاجأة بشأن بداية شهر رمضان
  • صحيفة الثورة السبت 23 ذو الحجة 1445 – الموافق 29 يونيو 2024
  • الأمن يكشف تفاصيل مشاجرة هاجم فيها شخص جيرانه بساطور بالبحيرة
  • صحيفة الثورة الجمعة 22 ذو الحجة 1445 – 28 يونيو 2024
  • الخارجية الماليزي: على بلادنا تحديد موقفها بعناية من العلاقات الثنائية مع الدول الأجنبية