بغداد اليوم - متابعة

قدم المساعد التنفيذي السابق بديوان المرشد الأعلى علي خامنئي، وحيد حقانيان، اليوم السبت (1 حزيران 2024)، أوراقه للانتخابات الرئاسية الايرانية الرابعة عشرة.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن "حقانيان، أجرى اليوم عملية التسجيل للانتخابات الرئاسية الـ14 في مقر الانتخابات بوزارة الداخلية".

وحقانيان هو المستشار الخاص للمرشد علي خامنئي ومسؤول الشؤون الخاصة بمكبته والشخص الأكثر قرباً منه.

ويعرف حقانيان أيضاً أو المعروف بلقبي "الجنرال وحيد" و"السيد وحيد"، أنه أحد القادة العسكريين السابقين الذي نشط في السنوات الأخيرة كمسؤول للشؤون الخاصة في مكتب علي خامنئي.

وتصفه وسائل إعلام إيرانية باعتباره "اليد اليمنى" لخامنئي. وهو نائب الرئيس التنفيذي لفريق القيادة، وتم إدراجه على قائمة عقوبات وزارة الخزانة الأمريكية في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني لعام 2018.

ومن المقرر أن تجرى الجولة الـ14 من الانتخابات الرئاسية في جميع أنحاء إيران في 8 يوليو/تموز. وبحسب إعلان وزارة الداخلية فإن تسجيل المرشحين لهذه الانتخابات سيستمر حتى 14 يونيو الجاري. وسيعلن مجلس صيانة الدستور نتيجة الفحص وتأهيل المرشحين في 22 يونيو.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

القنصل الإيراني لـ بغداد اليوم: سياسة دعم المقاومة لن تتغير بانتخاب الرئيس الجديد - عاجل

بغداد اليوم - البصرة

اكد القنصل العام الإيراني في البصرة علي عابدي، اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، ان سياسة دعم المقاومة بالعراق والمنطقة لن تتغير بانتخاب اي رئيس جديد، فيما أشار الى انه من سياسات ايران الثابتة هو دعم الامة الإسلامية والمستضعفين في العالم.

وقال عابدي في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "ايران تشهد اليوم في الداخل والخارج انطلاق الانتخابات الرئاسية وذكرى اربعينية الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي"، مبينا ان "توقيت وسرعة اجراء الانتخابات تبين حيوية النظام الديمقراطي في الجمهورية على اعتبار ان جميع الأنظمة في العالم التي تتكلم بالديمقراطية لا تستطيع اجراء انتخابات بهذه السرعة".

وأضاف عابدي ان "مواطنينا في داخل ايران وخارجها بباقي الدول ومنها العراق شاركوا في الانتخابات بغية الادلاء بأصواتهم لانتخاب رئيسهم الجديد، حيث ان لدينا في محافظات البصرة وميسان وذي قار مراكز انتخابية متكاملة إضافة الى صندوق متجول للجالية في البصرة"، مشيرا الى اننا "نامل يستكمل من يكون رئيسا لإيران ما بدأ به الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي".

وتابع ان "سياسة ايران تجاه العالم والدول الإسلامية هي ثابتة وخصوصا مع دول الجوار"، مشددا على ان "وايران لديها تواصل وعلاقات وسياسات كل الدول في العالم ما عدا الكيان الصهيوني وكل حكومة تأتي في ايران تتبع هذه السياسات ولن تتغير بتغيير الأشخاص".

واكد عابدي، ان "من سياسات ايران الثابتة هو دعم الامة الاسلامية والمستضعفين في العالم كما ان دعم المقاومة والامة الاسلامية مستمر ضمن شعاراتنا وثوابتنا في الجمهورية الاسلامية".

يذكر ان وزير الداخلية الايراني احمد وحيدي، اعلن اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، عن انطلاق عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الـ14، عند الساعة الثامنة صباحا حسب التوقيت المحلي (الرابعة والنصف فجرا بتوقيت غرينتش) في مراكز الاقتراع على صعيد البلاد وخارجها.

ووفقا للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية ويبلغون من العمر 18 عامًا على الأقل، يمكنهم المشاركة في الانتخابات المذكورة من خلال إبراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • سباق الرئاسة الإيرانية .. منافسة حامية بين موال لخامنئي ومرشح معتدل
  • وسط فقدان أمل التغيير.. الإيرانيون يصوتون في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • القنصل الإيراني لـ بغداد اليوم: سياسة دعم المقاومة لن تتغير بانتخاب الرئيس الجديد - عاجل
  • المرشد الإيراني: «شرف وسمعة الجمهورية الإسلامية مرهونين بحضور الشعب للانتخابات الرئاسية»
  • خامنئي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • تحقق نتائج مهمة.. خامنئي يحث على المشاركة بالانتخابات الرئاسية الايرانية
  • السفير الإيراني : التصويت بالعراق يشمل الجالية والزائرين
  • منافسة بين 4 مرشحين في الانتخابات الرئاسية بإيران
  • بخيارات محدودة.. إيران تبدأ التصويت في الانتخابات الرئاسية
  • قبل يوم من الانتخابات.. انسحاب اثنين من المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية