يحتفل العالم في الأول من يونيو باليوم العالمي للوالدين من كل عام به، لتفانيهما في التزامهما بأبنائهما والتضحيات التي يقدمانها في سبيل حياة أبنائهم.
وفي عام 2012، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن يوم 1 يونيو من كل عام، سيكون يومًا عالميًا للوالدين، على أن يُحتفل به سنويًا في كافة أنحاء العالم.حقوق الوالدين في السعوديةوفي المملكة تتجلى حقوق الوالدين، إذ حفظت المادة السابعة والعشرون من النظام الأساسي حقوق المسن في المملكة.


أخبار متعلقة صداع وآلام.. كيف تتخلص من إدمان الكافيين؟افعل هذا الأمر فورا.. 4 خطوات ضرورية في حوادث المرورونصت المادة على أن "تكفل الدولة حق المواطن وأسرته، في حالة الطوارئ، والمرض، والعجز، والشيخوخة، وتدعم نظام الضمان الاجتماعي، وتشجع المؤسسات والأفراد على الإسهام في الأعمال الخيرية".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
كما أطلق مجلس شؤون الأسرة حملة "الوالدية الفاعلة" لتعزيز الأثر التربوي وإكساب الوالدين المفاهيم التربوية البنّاءة، مستهدفة تغيير المفاهيم التربوية، ورفع الوعي حول أهمية فهم مراحل نمو الأبناء لتلبية احتياجاتهم المختلفة.
هذا إضافةً إلى تمكين الأسر من توفير الحماية الاجتماعية، وإمدادهم بممكّنات التفاعل الإيجابي مع أبنائهم لبناء أسرٍ مترابطة.الاستراتيجية الوطنية للأسرةوسعى مجلس شؤون الأسرة إلى تحقيق مستهدفات رؤية 2030 في الجانب المجتمعي، ودعم الصورة العالميّة الإيجابيّة عن جهود المملكة في جانب التنمية البشرية، من خلال عدّة برامج وحملات توعوية.
وجاء منها حملة توعوية بعنوان "الوالدية الفاعلة"، تحت شعار “أثر تربوي مستدام” في إطار الاستراتيجية الوطنية للأسرة، التي تهدف في أحد جوانبها إلى إطلاق مبادرات تعزّز الأثر التربوي وتُكسب الوالدين المفاهيم التربوية البنّاءة.
وتأتي هذه الحملة تحت إشراف لجنة الطفولة بالمجلس لتثري المعرفة وترتقي بالمفاهيم التربوية، وتُلقي الضوء على أبرز الموضوعات التي تلامس الأبناء.
وتستهدف تمكين الوالدين من فهم مراحل نموّهم وتنمّي مقدرتهم على التعامل مع مختلف احتياجاتهم النفسية، إضافةً إلى التوعية بأهمية توفير الحماية الاجتماعية، والتفاعل الإيجابي داخل محيط الأسرة لبناء أسرٍ مترابطة ومستقرّة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اليوم العالمي للوالدين - اليوم حملات توعوية لتكريس حقوق كبار السنكما أطلق المجلس حملة توعوية بعنوان "كبيرنا عزيز" للتأكيد على مكانة كبار السن في المجتمع، الذين من بينهم الوالدين، وتعزيز الإيجابية لدى كبار السن، أي الحفاظ على الاتجاه الإيجابي تجاه التقدم في السن.
هذا ويسعى مشروع "كما ربياني صغيرا" لتحقيق رعاية متكاملة لكبار السن، بتوفير الدعم المادي والمعنوي لهم، ليكملوا حياتهم بشكل لائق وكريم.
ويستفيد من هذا المشروع، كبار المواطنين، وكبار المقيمين الذين يلجؤون لطلب المساعدة، ومرضى الزهايمر، بتوفير العلاج والرعاية الخاصة بهم.دور الرعاية الاجتماعية في السعوديةأما دور الرعاية الاجتماعية في المملكة، تهدف إلى إيواء ورعاية كل مواطن ذكر أو أنثى بلغ الستين فأكثر، وعجز عن القيام بشؤونه الخاصة ولا يتوفر لأسرته وأقاربه الإمكانات لذلك.
هذا إضافة إلى رعاية المرضى والمسنين الذين لا عائل لهم ويحالون من المستشفيات بشرط خلوهم من الأمراض المعدية والعقلية، وتقدم من خلال هذه الدور الرعاية الإيوائية الحكومية، والتي تتضمن الرعاية الاجتماعية والطبية والنفسية وغيرها.
وتضم العديد من الأنشطة، كالنشاط الثقافي والمهني والترفيهي والرياضي، ويشرف على هذه البرامج والفعاليات جهاز وظيفي يضم كافة التخصصات للقيام بالخدمات المنوطة به لخدمة المقيمين في الدار.أرقام كبار السن في السعوديةوكان مجلس شؤون الأسرة كشف أن عدد أفراد فئة "كبار السن" في المملكة، يبلغ نحو 861 ألف نسمة في تعداد العام المنصرم، سواءً للسعوديين وغيرهم.
وأشار إلى أن منطقة مكة المكرمة احتلت النسبة الأكبر من فئة المسنين، بواقع أكثر من 250 ألف، وبعدها جاءت الرياض بنحو مئتي ألف من فئة المسنين، يليها منطقة الشرقية، بنحو مئة ألف مسن.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام حقوق الوالدين السعودية أخبار السعودية فی المملکة article img ratio کبار السن

إقرأ أيضاً:

"المساحة الجيولوجية".. مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد

في ظل تزايد النشاط الزلزالي على المستوى العالمي وتنامي المخاطر الطبيعية الناتجة عنه، تسعى الدول إلى تعزيز قدراتها في مجال رصد الزلازل ومراقبة التحركات الجيولوجية.
المملكة العربية السعودية، بموقعها الجغرافي المتميز وبمناطقها البركانية والحركات التكتونية على طول ساحل البحر الأحمر وخليج العقبة، لم تكن بمعزل عن هذه التحركات. ولضمان الاستعداد والتأهب، قامت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بتطوير وتعزيز شبكتها لرصد الزلازل لتصبح واحدة من أكبر الشبكات في منطقة الشرق الأوسط.
أخبار متعلقة "الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوكالتعليم: لا إسناد لمواد لغير المتخصصين في نظام نور و 24 حصة للمعلم الواحدوقال المتحدث الرسمي ل السعودية، طارق أبا الخيل لـ "اليوم" إن فريق رصد الزلازل التابع للبرنامج الوطني للزلازل والبراكين، يقوم بمهمة محورية لمراقبة ورصد الزلازل التي تحدث داخل وخارج المملكة، هذا الفريق، المنضوي تحت مركز المخاطر الجيولوجية، يعمل على الإبلاغ عن أي نشاط زلزالي للجهات المعنية وفق الأليات المحددة والمتبعة لضمان سرعة الاستجابة وتحديد التأثيرات المحتملة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });شبكات رصد
أكد أبا الخيل أن الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي تُعد من بين الأحدث والأكبر في المنطقة، حيث تضم 214 محطة رصد زلزالي واسعة المدى، قادرة على مراقبة ورصد الزلازل سواء كانت محلية أو إقليمية، إضافة إلى ذلك، تحتوي الشبكة على 80 محطة ترصد عجلة التسارع الأرضية، مما يُعزز من دقة البيانات المستخلصة من التحركات الأرضية.
ولم يقتصر الأمر على مراقبة الزلازل فقط، بل تشمل الشبكة 34 محطة لرصد تشوهات القشرة الأرضية، و14 محطة لمراقبة نسب الغازات في مناطق الحرات البركانية، ما يساهم في تحسين الفهم العلمي للنشاط البركاني ومراقبة أي تغيرات جيولوجية قد تسبق الزلازل.
وتتضمن الشبكة أيضًا 4 محطات لرصد معاملات المياه الجوفية في المناطق ذات النشاط البركاني، ما يُساعد على تتبع أي تغيرات في البيئة الجيولوجية المحيطة، مما يُساهم في تقديم مؤشرات مبكرة لأي نشاط زلزالي أو بركاني محتمل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد 0 (8) var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مراقبة النشاط الزلزالي
تأتي أهمية هذه المراقبة في تمكين الهيئة من تحديد مناطق النشاط الزلزالي داخل المملكة بدقة، وتحديد مواقع الزلازل وقياس قوتها، وإعداد خرائط توزيع النشاط الزلزالي وتحديثها بشكل دوري.
كما تُسهم هذه البيانات في تحديث كتالوج الزلازل الخاص بالمملكة، وتوفير قاعدة بيانات لتقييم الخطر الزلزالي المستمر، فضلاً عن تحديث كود البناء السعودي لمواكبة المستجدات الجيولوجية.
فيما أشار أبا الخيل إلى أن معظم محطات الرصد الزلزالي موزعة على طول ساحل البحر الأحمر وخليج العقبة، بالإضافة إلى مناطق الحرات البركانية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });رصد شامل
وتعمل الهيئة على زيادة عدد المحطات لتغطية كامل أراضي المملكة بما يضمن الرصد الدقيق والشامل لأي نشاط جيولوجي قد يحدث في المستقبل.
تسعى هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عبر هذه الجهود إلى توفير بيئة آمنة وتحقيق الاستعداد اللازم للتعامل مع أي تحديات طبيعية قد تطرأ، انطلاقًا من رؤيتها لحماية المواطنين والمقيمين، وتعزيز دور المملكة كلاعب رئيسي في مجال رصد الزلازل ومراقبة التحركات الجيولوجية.

مقالات مشابهة

  • دعم كبار السن من قبل الهيئة العامة لسكك حديد مصر: خدمات ومزايا جديدة
  • 64 عامًا من "تعليم الفتيات" في المملكة.. من مدرسة "دار الحنان" للجامعات
  • بالصور… أسانسير في معبد إسنا لتسهيل الزيارة على كبار السن وذوي الاحتياجات
  • "الرعاية الاجتماعية" بالرستاق تنظم "منتدى اليوم العالمي للزهايمر"
  • حياة كريمة تنظم زيارة لـ4 دور مسنين ضمن مبادرة «خطوط الحكمة» لدعم وتأهيل كبار السن
  • أكـثر 10 دول تضم كبار السن في العالم (إنفوغراف)
  • في المنتدى العالمي بروسيا.. "المملكة" تستعرض فرص الاستزراع المائي
  • عدد كبار السن في اليابان يرتفع إلى مستوى قياسي بلغ 36.25 مليونًا وسط أزمة السكان
  • "المساحة الجيولوجية".. مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد
  • مليشيات الحوثي تجبر أطباء وموظفين بينهم كبار في السن على الزحف بصورة مهينة