نتنياهو: تل أبيب تتمسك في إطار الاقتراح الجديد بـ"القضاء" على حماس قبل وقف دائم لإطلاق النار

علق رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو حول المقترح الجديد الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

اقرأ أيضاً : مكتب نتنياهو يرد على مقترح بايدن بشأن وقف إطلاق النار بغزة

قال نتنياهو أن تل أبيب تتمسك في إطار الاقتراح الجديد بـ"القضاء" على حماس قبل وقف دائم لإطلاق النار، بحسب تعبيره.

مراحل المقترح

وتضمن المقترح الذي وافقت عليه حماس 3 مراحل ويشمل انسحابا كاملا لقوات الاحتلال من غزة وعودة النازحين وتبادلا للأسرى، ومقارنة مع مقترح تل أبيب الذي أعلنه بايدن فإن مقترح حماس أكد وقف الحرب نهائيا بينما حديث بايدن يبين وقف الأعمال العدائية وليس وقفا للحرب.

المرحلة الأولى من المقترح الموافق عليه من حماس، كانت من المفترض أنها ستشهد مفاوضات غير مباشرة على مفاتيح تبادل الأسرى عبر الوساطة القطرية والمصرية، بينما المرحلة الأولى في مقترح تل أبيب يتضمن وقفا للأعمال القتالية لستة أسابيع ويسمح لتل أبيب بالاندماج في المنطقة والتوصل لاتفاق تطبيع تاريخي مع السعودية، وانسحاب القوات "الإسرائيلية" من المناطق السكنية، الأمر الذي يخالف مقترح حماس والتي تؤكد على انسحاب كامل لجيش الاحتلال من القطاع.

عودة النازحين إلى منازلهم خصوصا في شمال قطاع غزة، هذا ما أكدته حماس في المقترح السابق في المرحلة الثانية، بينما جاء في المرحلة الثانية لمقترح تل أبيب تبادل جميع الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود "الإسرائيليون".

وفي المرحلة الثالثة في المقترح السابق يتم تبادل الأسرى، فيما تتضمن المرحلة الثالثة من مقترح تل أبيب خطة إعمار كبيرة لقطاع غزة.

وقال متابعون، إن المقترح الذي تحدث عنه بايدن شبيه لما ما تم الاتفاق عليه بين حماس وتل أبيب في حروب 2021 و2018 و2014، والتي تفيد بوقف متبادل لإطلاق النار لكنه غير مستدام.

وقال بايدن إنه خلال المرحلة الأولى تتفاوض تل أبيب مع حماس للوصول لمرحلة ثانية تضع نهاية مستدامة للقتال، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى تتضمن وقفا شاملا لإطلاق النار لـ6 أسابيع وانسحاب القوات "الإسرائيلية" من المناطق السكنية.

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تل ابيب الحرب في غزة حماس المرحلة الأولى مقترح تل أبیب لإطلاق النار

إقرأ أيضاً:

عائلات الأسرى بغزة تصعّد تظاهراتها.. وإغلاق طريقين رئيسيين بتل أبيب (شاهد)

تواصلت تظاهرات عائلات أسرى الاحتلال، في قطاع غزة، حيث أغلقوا طريقين رئيسيين أحدهما يربط بين مدينتي تل أبيب وحيفا وسط وشمال فلسطين المحتلة، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية بغزة وإجراء انتخابات مبكرة.

جاء ذلك ضمن سلسلة فعاليات احتجاجية في إطار "يوم الإضراب الوطني" الذي دعا له قادة الاحتجاجات للضغط على حكومة بنيامين نتنياهو، وفق هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وكان موشيه ريدمان أحد قادة الاحتجاجات في مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت: "على الجمهور أن يأخذ زمام المبادرة، فلا تذهبوا إلى العمل يوم الخميس، ولا ترسلوا أطفالكم إلى المدرسة".

وأضاف: "لا يمكننا أن نرى المختطفين يتركون في الأسر، ولا نستطيع أن نرى الجنود يقتلون بسبب حرب سياسية".

بدورها، قالت هيئة البث: "أغلق متظاهرون معارضون للحكومة، الطريق السريع رقم 2 المعروف بتسمية الشارع الساحلي الواصل بين مدينتي تل أبيب وحيفا في كلا الاتجاهين عند ساعات ذروة حركة المرور".

وأضافت: "حدثت اضطرابات مرورية على الطريق السريع رقم 79 المتجه غربا، حيث أغلق المتظاهرون مسارين من أصل ثلاثة مسارات للشارع".

ونقلت عن المحتجين قولهم: "حتى هذا الصباح، وكجزء من فعاليات الإضراب، نواصل بكل قوتنا العرقلة والإغلاقات، وهذه هي البداية فقط، وليعلم كل من في الحكومة والكنيست، لن نترككم وشأنكم حتى إجراء انتخابات عامة.. لتختفوا من حياتنا".

من جهتها، قالت صحيفة هآرتس: "من المقرر تنظيم احتجاجات على مدار اليوم في جميع أنحاء إسرائيل، للمطالبة بصفقة الرهائن، وإجراء انتخابات فورية، وستشمل الإجراءات حواجز ومظاهرات خارج مساكن نواب حزب الليكود الذي يقوده رئيس الوزراء نتنياهو".



وأضافت: "في الوقت نفسه، سيحاول النشطاء فرض ما يشبه الإضراب، وحث الناس على عدم الحضور إلى العمل".

وتابعت الصحيفة: "في المساء، ستتجمع مجموعات احتجاجية خارج مقر اتحاد العمال للمطالبة بالإغلاق الاقتصادي، ومن المقرر تنظيم مظاهرات خارج منازل أعضاء الحكومة".

وأشارت إلى أنه ستستهدف الاحتجاجات الكبرى في المساء مقري إقامة نتنياهو في قيسارية والقدس المحتلة.

ونقلت عن قادة الاحتجاج قولهم: "سنحتج حتى يسقط. ورئيس الوزراء الفاشل والأكثر استفزازا لن يوقف مطالبة المواطنين بإعادة التفويض إلى الشعب".

ولاحقا، قالت القناة 12 العبرية، إن ذوي أسرى إسرائيليين في غزة أغلقوا طريق أيالون جنوب مدينة تل أبيب.

وقالت العائلات: "لقد وصلنا إلى نقطة لم تعد فيها إسرائيل قادرة على الضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق".

وتابعت: "إذا انطلقت حملة في الشمال قبل أن ننهي الحرب في الجنوب ونعيد المخطوفين، فإن نتنياهو سيدفن البلاد بأكملها".

وأظهرت مقاطع فيديو عشرات الإسرائيليين وهم يغلقون طريق أيالون، مستخدمين لافتة كبيرة كتب عليها "صفقة الآن"، وأضرموا النار في قفص صغير كتب عليه "أنقذونا".

ومساء الأحد، أثار نتنياهو عاصفة سياسية وغضبا بين أهالي الأسرى، عندما صرح للقناة "14" الخاصة المقربة منه، بأنه مستعد لصفقة جزئية يستعيد بها بعض الأسرى في غزة، مؤكدا على ضرورة استئناف الحرب بعد الهدنة لاستكمال أهدافها.

مقالات مشابهة

  • صياغة أميركية جديدة للتوصل لاتفاق وقف النار بغزة
  • أكسيوس: واشنطن غيرت لهجتها بشأن بعض أجزاء مقترح وقف إطلاق النار بغزة
  • مسلسل اقتراحات وقف إطلاق النار مستمر .. مقترح أمريكي جديد
  • واشنطن تقدم صيغة جديدة لمقترح الهدنة في غزة.. ما الذي غيّرته في البند الثامن؟
  • أميركا تعرض صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن: حماس تريد استمرار الحرب وأمريكا أكبر داعمي تل أبيب في العالم
  • عن الحرب في غزة والدولة الفلسطينية.. ماذا قال ترامب وبايدن في مناظرتهما التاريخية؟
  • عائلات الأسرى بغزة تصعّد تظاهراتها.. وإغلاق طريقين رئيسيين بتل أبيب (شاهد)
  • بوريل: مقترح بايدن لم يطبق والمجاعة تنتشر بغزة والوضع قابل للانفجار بالضفة
  • إعلام إسرائيلي: غالانت يؤكد دعم تل أبيب لصفقة التبادل