سودانايل:
2024-06-30@00:43:43 GMT

“تقدم” خطوة إيجابية للأمام

تاريخ النشر: 1st, June 2024 GMT

كلام الناس
نورالدين مدني
"تقدم" خطوة إيجابية للأمام
تابع العالم باهتمام الحراك الإيجابي لتنسيقية القوى المدنية الديمقراطية عبر المؤتمر التأسيسي الذي عقدته بالعاصمة الأثيوبية أديس أببا في الفترة بين 27 و30 مايو 2024م الذي شهد أكبر تجمع للقوى المدنية الديقراطية بعد الحرب العبثية في السودان، في محاولة جادة لتجاوز الاثار المأساوية لها واسترداد المسار الديمقراطي وتحقيق أهداف ثورة ديسمبر الشعبية مؤكداً الأولوية القصوى والملحة في هذه المرحلة لوقف الحرب.


هذه الحرب كما جاء في البيان الختامي للمؤتمرأوصلت السودان إلى حافة الانهيار بعد أن قتلت عشرات الالاف من المواطنين وتسببت في أكبر حالة نزوح جماعية في العالم منهم أكثر من 8 ملايين نازح واكثر من 2مليون لاجئ وهددت أكثر من 25 مواطن بالمجاعة وأخرجت حوالي 11مليون دارس من حقل التعليم وفقد الملايين من المواطنين مصادر دخلهم وممتلكلاتهم ومنازلهم ومازالت الماسي تزداد يوماً بعد يوم.
لذلك ركز المؤتمر التأسيسي جل اهتمامه لوقف الحرب وعلى قضايا العون الإنساني واسترداد المسار الديمقراطي ومسألة الإصلاح الأمني والعسكري وقضية العدالة الانتقالية ومواجهة خطاب الكراهية والإلتزام التام بتأمين وحدة السودان أرضاً وشعباً وأن تكون المواطنة أساس للحقوق والواجبات وتعزيز الإعتراف بالتنوع والتعدد.
ناشد المؤتمر التأسيسي في بيانه الختامي المجتمع الدولي للتدخل والضغط الجاد على طرفي الحرب لإعادتهما إلى منبر التفاوض واعتماد اليات لحماية المدنيين وتأمين وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب،ودعا المؤتمر التأسيسي لقيام مائدة مستديرة للقوى المدنية الديمقراطية لتعزيز الحراك الإيجابي واستعجال قيام الحكم المدني الديمقراطي.
لذلك نعتبر أنعقاد المؤتمر التأسيسي ل"تقدم" خطوة إيجابية للأمام تستحق الدعم والمساندة ومحاصرة الفتن التي طفحت من جديد وسط الأحزاب والقوى المدنية لإضعافها، ونرى ان يكون التركيز في هذه المرحلة على قضية وقف الحرب وتوصيل المساعدات الإنسانية واسترداد المسار الديمقراطي وبناء جيش مهني قومي واحد واستنفار الجهود الدولية لإعادة إعمار السودان وإعمار علاقاته الدولية.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: المؤتمر التأسیسی

إقرأ أيضاً:

محافظ المندق يدشّن فعاليات مهرجان “حبوب بلادي واللوز” في نسخته الثانية

المناطق_واس

دشّن محافظ المندق قاسم بن سعيد آل محسن أمس, فعاليات مهرجان حبوب بلادي واللوز في نسخته الثانية, بمشاركة 20 عارضًا والعديد من الجهات الحكومية, ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

 

 

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني، أن محافظة المندق تتميز بتوفر منتجات الحبوب بمختلف أنواعها, مؤكدًا أن الوزارة تسعى إلى دعم زراعة الحبوب واللوزيات لإعادة إحياء الأراضي الزراعية التي تعتمد على مياه الأمطار حيث تعد إحدى المحاصيل الأصيلة بالمنطقة، كما تقدم الوزارة عدة برامج لدعم الحبوب واللوز من خلال برنامج ريف, وأيضًا برنامج الزراعة العضوية, وبرنامج إعادة تأهيل المدرجات الزراعية وجميع هذه البرامج تقدم دعمًا ماليًا وعينيًا غير مسترد؛ وذلك لدعم التنمية الزراعية المستدامة لرفع مستوى الناتج المحلي من المحاصيل الغذائية وبلوغ الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • “التنمية الأسرية” تقدم دعما مستداما لكبار المواطنين يعزز جودة حياتهم
  • عادل الباز: “زواج الجنجويد بـ(تقدم) باطل”
  • فرص السلام .. و جاهزية “تقدم”
  • المحكمةُ الدستوريةُ أو الحجرُ المُهمَل في البناءِ الديمقراطي
  • عضو بالنواب: حملة ترشيد استهلاك الطاقة لـ«حياة كريمة» خطوة إيجابية
  • محافظ المندق يدشّن فعاليات مهرجان “حبوب بلادي واللوز” في نسخته الثانية
  • محافظ المندق يدشّن فعاليات مهرجان “حبوب بلادي واللوز”
  • تأملات في مواقف “تقدم” (٢)
  • كاتب مصري: السودانيون.. بيننا “هذه الأصوات لا تعبر عن الغالبية الساحقة للشعب المصرى إلا أن الرد عليها ضرورى لوأد أى فتنة فى مهدها”
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج “خطوة”