عيد الأضحى 2024.. لم يعد يفصلنا سوى أيام معدودة عن عيد الأضحى المبارك، لذا تزداد التساؤلات من قبل الكثير من المسلمين، عن حكم التضحية بالأرانب والبط عوضا عن الخراف والعجول، خاصة في ظل موجه ارتفاع الأسعار التي تمر بها البلاد.

الأضحية

قال الدكتور محمد نجيب عوضين، أحد أستاذة الشريعة الإسلامية والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الأضحية سنة مؤكدة عن النبي، وتجب على كل من لديه سعة في المال، حيث ورد أن النبي ضحى بكبشين أكرمين أملحين، أحدهما عنه وعن أهل بيته، والآخر عن أمته، كما أنها اقتداء بخليل الله إبراهيم، وليكون الناس في معاشرة مع الحجيج وهم يذبحون الهدى.

وأكد عوضين أنه يشترط في الأضحية أن تكون من الأنعام التي حددها الشرع كـ «الأغنام والأبقار والجاموس والإبل»، ولا تجوز التضحية بغير ذلك، ولا يعد ذبح الدجاج والبط والأوز والأرانب وتقديمها إلى الفقراء أضحية، فالله تعالى قال «ليشكروا الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام».

وأوضح أستاذ الشريعة الإسلامية، أنه يمكن للناس ذبح هذه الطيور من باب التسامح لكي لا يحرموا أنفسهم من الثواب، وكذلك لا يعد القيام بشراء كميات كبيرة من اللحوم نوعا من الأضحية، وإنما هي صدقة، لأن المسلم لم يرق دما.

الأضحية

وشدد نجيب، على أن الأضحية لا بد أن تكون سليمة وخالية من العيوب، فلا تجوز العمياء ولا العوراء ولا العرجاء ولا الجرباء ولا مقطوعة الأذن أو الذيل، حيث إنها يجب أن تكون في أحسن صورة، لأنها هدية تقدم إلى الله تعالى، ويجب ألا يقل سن البقرة أو الجاموسة عن عامين، والشاة عن ستة أشهر، والماعز عن سنة.

ولفت إلى أنه لا يجوز اشتراك عائلتين في شاه واحدة، فالشاه تجزئ عن الأسرة الواحدة، بينما يجوز لسبع عائلات الاشتراك في ذبح الأضاحي الكبيرة كالبقر والجاموس والإبل، بحيث لا يقل نصيب الواحد عن السبع، ويمكن للإنسان أن ينفرد بالذبيحة الكبيرة في حالة السعة.

اقرأ أيضاًقبل عيد الأضحى 2024.. الأزهر يكشف حكم اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية

9 أيام متواصلة.. موعد أجازه عيد الأضحى 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: عيد الفطر عيد الاضحى الأضاحي الأضحية أضحية عيد الاضحي ذبح الأضحية أضحية العيد عيد الاضحى 2023 الاشتراك في الأضحية الإشتراك في الأضحية توزيع الأضحية عید الأضحى

إقرأ أيضاً:

السيد حسن نصرالله يستقبل أمين عام الجماعة الإسلامية في لبنان

يمانيون../ استقبل الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله الأمين العام للجماعة الإسلامية ‏في لبنان سماحة الشيخ محمد طقوش.

وحضر اللقاء عضو المجلس السياسي لحزب الله ‏الشيخ عبد المجيد عمار حيث جرى التداول حول آخر التطورات السياسية والأمنية في لبنان ‏وفلسطين.

كما تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية التعاون بين قوى المقاومة في معركة الإسناد للمقاومة ‏الباسلة في عزة وأهلها الصامدين الشرفاء.‏

# السيد حسن نصرالله#الجماعة الإسلامية ‏في لبنان#الشيخ محمد طقوشً#لبنانحزب الله

مقالات مشابهة

  • نضال من أجل تحقيق سلام عادل
  • حرب غزة تؤسس لتحالف بين حزب الله والجماعة الإسلامية
  • «أزهري» يوضح 7 مبطلات للصلاة.. «احذر الوقوع فيها»
  • «الشؤون الإسلامية» تطلق مبادرة «وقف حجاج الإمارات»
  • السيد حسن نصرالله يستقبل أمين عام الجماعة الإسلامية في لبنان
  • حزب الله يقصف الأجهزة التجسسية في موقع بركة ريشا
  • نصر الله يستقبل الأمين العام لـالجماعة الإسلامية.. هذا ما بحثاه
  • نصرالله استقبل الامين العام للجماعة الإسلامية ‏في لبنان
  • الساعون إلى منع حرب إسرائيل على لبنان لن ييأسوا
  • «بيت الزكاة والصدقات» ينتهي من توصيل لحوم الأضاحي لمستحقيها في 4 محافظات حدودية