المسلة:
2024-07-01@23:09:33 GMT

العراق يدخل فصل الصيف

تاريخ النشر: 1st, June 2024 GMT

1 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: دخل العراق، السبت، بفصل الصيف فلكيًا، والذي من المتوقع ان يستمر 90 يومًا، فيما تعيش المحافظات العراقية اليوم السبت وغدا الاحد اجواءً اقل حرارة نسبيًا، الا ان موجة متوقعة منتصف الأسبوع القادم من المتوقع ان تستمر 7 أيام.

ومن الجانب الفلكي، فأن فصل الصيف بدأ اليوم، فيما سيحدث الانقلاب الصيفي مساء يوم 20 حزيران، أي بعد 20 يومًا، وعند الساعة 11 مساءً بتوقيت بغداد.

وسيستمر الصيف لأكثر من 90 يوما باعتباره أطول فصول السنة حتى الاعتدال الخريفي الفلكي يوم 22 أيلول.

ويصادف بدء الصيف فلكيا اليوم السبت مع انخفاض درجات الحرارة في العراق مقارنة باليومين الماضيين، إذ ستسجل بغداد 39 درجة مئوية بعد أيام من الحرارة الشديدة.

وعند الانقلاب الصيفي في 21 حزيران، ستكون الأجواء مستقرة مع استمرار ارتفاع اكثر في مناطق الجنوب ومن المتوقع تصل درجات الحرارة الى 50 مئوية.

وستبدأ موجة حارة قوية هي الأولى، وموعدها قبل بداية الانقلاب الصيفي وتستمر عدة ايام مطلعها الاحد القادم وتتعمق لتصل ذروتها مع نهاية الاسبوع القادم ، حيث من المتوقع ان تسجل مناطق من وسط وجنوب البلاد الاحد القادم 44-45 مئوية، وتتعمق لتسجل نهاية الاسبوع بين 47-49 مئوية وربما تصل حاجز ال 50 مئوية لاسيما جنوبا.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: من المتوقع

إقرأ أيضاً:

الصيف يتلاعب بـأرزاق الكيات.. الحرارة تضرب النقل العام وتنشط التكاسي - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكدت لجنة النقل البرلمانية، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، تراجع الاقبال على وسائل النقل الجماعي نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في بغداد، واللجوء إلى السيارات الصغيرة في التنقل.

وقال عضو اللجنة كاظم موسى، لـ"بغداد اليوم"، ان "ارتفاع درجات الحرارة اثر كثيرًا على اعتماد المواطنين على النقل العام وخاصة الجماعي (المنشآت الكبيرة والكيات) وغيرها، ودفع باللجوء الى سيارات النقل الصغيرة من اجل السرعة في التنقل".

وبين ان "المواطن البسيط والفقير الذي لا يملك أجور سيارات النقل الصغيرة سيستمر باستخدام سيارات النقل العام الجماعي، لكن هناك تراجع بهذا الاستخدام، عكس فصل الشتاء، الذي تعود فيه الحركة نحو استخدام وسائل النقل الجماعي بشكل طبيعي، رغم ان النقل الجماعي يساهم بشكل كبير في خفض الازدحامات الخانقة في الشوارع".

وتسعى وزارة النقل على تفعيل النقل الجماعي، حيث افتتح حتى الان في بغداد اكثر من 30 خطًا من اصل 72 خط نقل جماعي وتنوي الوزارة افتتاحها في بغداد، فيما يؤشر مراقبون فشل النقل الجماعي بجذب الراكبين ودفعهم للتخلي عن عجلاتهم الخاصة، بفعل بطء حركة النقل العام في الشوارع المزدحمة.

وفي ذات الوقت، ينشط في الصيف اقبال الركاب على صعود "الكيات" الحديثة التي تحتوي على "التبريد" وتصبح جملة "التبريد" ملازمة لنداءات اصحاب الكيات التي تعمل في الخطوط الداخلية ببغداد لترغيب الركاب وجذبهم، بالمقابل يتراجع الاقبال على الكيات ذات الموديلات القديمة التي لاتمتلك التبريد.

مقالات مشابهة

  • اعتقال متهمين بالانتماء لحزب العمال الكردستاني لإشعال حرائق في العراق
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار على هذه المحافظات
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد
  • مؤامرة في الظل: اتهامات لمسؤول كردي سابق بالتآمر مع واشنطن ضد بغداد
  • الدرجات المتوقعة وموعدها.. أجواء معتدلة وهبوط الحرارة تحت المعدل قريبًا
  • الدرجات المتوقعة وموعدها.. أجواء معتدلة وهبوط الحرارة تحت المعدل قريبًا- عاجل
  • الدرجات المتوقعة وموعدها.. أجواء معتدلة وهبوط الحرارة تحت المعدل قريبً- عاجلا
  • الصيف يتلاعب بـأرزاق الكيات.. الحرارة تضرب النقل العام وتنشط التكاسي
  • الصيف يتلاعب بـأرزاق الكيات.. الحرارة تضرب النقل العام وتنشط التكاسي - عاجل
  • غبار وحرارة تقترب من الـ50 مئوية.. تفاصيل طقس العراق الأسبوع الحالي