أناب الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، لحضورالمجلس التنفيذي الـ72 والمؤتمر العام الـ36 للهيئة العربية للطاقة الذرية بتونس اليوم.

ويشارك في الهيئة العربية للطاقة الذرية مجموعة من الدول العربية وهي: مصر، الأردن، البحرين، تونس، السعودية، السودان، سوريا، العراق، فلسطين، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، اليمن.

تنفيذ الاستراتيجية العربية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

ويشمل جدول أعمال المؤتمر بحث ومناقشة مجموعة من الموضوعات المهمة ومنها متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية حتى عام 2030، وكذلك مناقشة تحديات التنمية المستدامة، واستعراض برامج التعاون بين الهيئة العربية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى جانب متابعة تنفيذ أهم القرارات الصادرة عن الدورة السابقة للمؤتمر العام في عام 2023.

يتضمن الجدول مناقشة تنظيم الهيئة العربية للطاقة الذرية للمؤتمر العربي الـ16 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية الذي سيعقد بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية في ديسمبر 2024.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الطاقة الذرية وزير الكهرباء الطاقة المتجددة البحث العلمي مؤتمر الاستخدامات السلمية العربیة للطاقة الذریة

إقرأ أيضاً:

تخفيف الأحمال ينتهي قريبا.. الحكومة تتخذ قرارات عاجلة لإنهاء أزمة الكهرباء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدركت الحكومة حجم أزمة تخفيف الأحمال وأضرارها وانعكاساتها السلبية التي فاقت فوائدها المرجوة وإيجابياتها، فبدأت فورا في اتخاذ إجراءات بتعاون وزارتي البترول والكهرباء.

 وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء خلال كلمته أن الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية.

متى ينتهي تخفيف الأحمال

 وتعمل الدولة بمختلف أجهزتها المعنية على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن وفي هذا الإطار، لفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى توجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن الحكومة تسعى حاليا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

 تدعيم وتطوير شبكات نقل الكهرباء لمواجهة تخفيف الأحمال

إعادة تأهيل شركات الكهرباء ورفع كفاءة محطات توليد الكهرباء 

أكدت وزارة الكهرباء أن القطاع عمل على تدعيم وتطوير شبكات نقل الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التى يتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها، حيث تم تنفيذ العديد من المشروعات في مجال الخطوط الهوائية ومحطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية في الفترة من 2014 حتى الآن على مستوى الجمهورية حيث تم إضافة خطوط كهربائية على جهد 500 كيلوفولت بإجمالي أطوال حوالي 4613 كم (بنسبة زيادة أطوال الخطوط الى حوالي مرة ونصف عما كانت عليه الشبكة عام 2014) كما تم إضافة محطات محولات على جهد 500 كيلوفولت بإجمالي سعات حوالي 33375 م.ف.أ من خلال إنشاء 21 محطة محولات (بنسبة زيادة قدرها 340% عما كانت عليه الشبكة عام 2014).

وأوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن قطاع الكهرباء والطاقة يعمل فى إطار استراتيجية قومية وإقليمية تهتم بالوفاء باحتياجات التنمية من الطاقة الكهربائية وتعتمد سياساتها على تنويع مصادر الطاقة والاستفادة المثلى من مواردها المتجددة وتحسين كفاءة إنتاجها واستخدامها ، فضلاً عن التخطيط المستقبلى لمجابهة التطور فى الطلب على الطاقة، مع الالتزام بالجودة في الأداء والخدمات  وبلغت إجمالي القدرات المضافة نحو 31 ألف ميجا وات من الطاقة التقليدية والطاقات المتجددة

وأوضح المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة نجحت بفضل المساندة والدعم المستمر من جانب القيادة السياسية فى التغلب على التحديات التى واجهتها خلال الفترة الماضية وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية واستكمال خطوات إعادة تأهيل شركات الكهرباء من خلال العديد من الإجراءات أهمها  المتابعة المستمرة رفع كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة والعمرات اللازمة للتأكد من جاهزيتها دون التأثير على استمرارية التغذية لكافة قطاعات الدولة وزيادة الطاقة المولدة الى 205.4 مليار ك . و . س  بنسبة تطور 0.94% عن العام المالى 2021/2022  استكمال تنفيذ الخطة الموضوعة لتدعيم الشبكة لتكون قادرة على تفريغ الأحمال المتوقعة  والتنسيق المستمر مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات  وبلغت الطاقة المولدة من محطات الطاقة الجديدة والمتجددة 12.7%  من إجمالي الطاقة المولدة وانخفاض معدل استهلاك الوقود الى 176.3 جم/ ك.و.س  و متابعة تنفيذ مشروعات تطوير شبكات توزيع الكهرباء ومراكز التحكم وإحلال العدادات العادية بعدادات مسبقة الدفع وعدادات ذكية وتطوير مراكز خدمة العملاء واستحداث العديد من الخدمات للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للعملاء   .

أكد  الدسوقي زيادة عدد المشتركين حيث بلغ 40.7 مليون مشترك بنسبة تطور 4% عن العام السابق منهم نحو 15.9 مليون مشترك  لديهم عدادات مسبقة الدفع بنسبة 39% من إجمالى عدد المشتركين .

مضيفا: زيادة رأس مال المصدر للشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة خلال العام المالى 2021/2022 بمبلغ حوالى 14.656 مليار جنيه ليصبح 85.246 مليار جنيه في 30/6/2023 و تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة وشركاتها التابعة هذا العام بحوالى 18.5 مليار جنيه .

ومن ناحية أخرى  في إطار استراتيجية قطاع الكهرباء التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة وترشيد استخدام مصادر الطاقة التقليدية والوصول الى 42% من الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بحلول عام 2030، والجاري تحديثها لعام 2040.

مقالات مشابهة

  • دوكاب تزود 30 مشروعاً للطاقة المتجددة في أربع قارات
  • دول عربية تقرر قطع الكهرباء يوميا بسبب الحرارة - (أسماء)
  • معالي سعيد محمد الطاير يستقبل القنصل العام للهند في دبي
  • تخفيف الأحمال ينتهي قريبا.. الحكومة تتخذ قرارات عاجلة لإنهاء أزمة الكهرباء
  • الاحتجاجات ضد الكهرباء تتصاعد.. الحزب الشيوعي العراقي يحذر من قمع التظاهرات السلمية
  • فتحي عبد الوهاب وداليا البحيري ضيفا المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس
  • التزام هيئة كهرباء ومياه دبي الراسخ بالاستدامة يدعم تحقيق أهداف الحياد المناخي في دولة الإمارات
  • إيران والغرب.. اشتباكات لفظية في مجلس الأمن الدولي
  • رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالأمم المتحدة: قلقون من عدم تعاون إيران مع وكالة الطاقة الذرية
  • زاخاروفا تلتقي صحفيين من 7 دول عربية يزورون روسيا ضمن ورشة عمل مع RT (صور)