صحافة العرب:
2024-06-27@12:23:21 GMT

موقع 24 : القذافي: صدام كان مهتماً بمجده الشخصي

تاريخ النشر: 3rd, August 2023 GMT

موقع 24 : القذافي: صدام كان مهتماً بمجده الشخصي

صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد القذافي صدام كان مهتماً بمجده الشخصي، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي صدام حسين أرشيف الخميس 3 أغسطس 2023 09 32كشف وزير الخارجية الليبي السابق والسياسي والكاتب .، والان مشاهدة التفاصيل.

القذافي: صدام كان مهتماً بمجده الشخصي

صدام حسين (أرشيف)

الخميس 3 أغسطس 2023 / 09:32

كشف وزير الخارجية الليبي السابق والسياسي والكاتب الليبي المعروف عبد الرحمن شلقم في مذكراته التي ستصدر عن دار الفرجاني بعنوان "سنواتي مذكرات"، عن رأي الرئيس الليبي المخلوع معمر القذافي في الرئيس العراقي السابق صدام حسين، والذي كان يقول إن صدام كان مهتماً بمجده الشخصي وليس بمجد العراق، وفق ما نقلته صحيفة "الشرق الأوسط".

الصحيفة مقتطفات من مذكرات عبد الرحمن شلقم، التي يعرض فيها مراحل مختلفة من بدايات معرفته وقربه من القذافي، ولا يُخفي إعجابه بشخصية الزعيم الليبي السابق، كما تطرق في مذكراته إلى فترة الغزو الأمريكي للعراق، الذي أثار مخاوف القذافي من أن تمتد ذيول الغزو إلى أنظمة عربية أخرى بهدف تغييرها بالقوة، كما نقل رأي القذافي في الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الذي قال فيه إن "صدام كان مهتماً بمجده الشخصي وليس بمجد العراق".

القذافي وصدام وغزو العراق

وعن  الغزو الأمريكي للعراق وإسقاط صدام ونظامه، قال شلقم في مذكراته إن القذافي تنازعته "مشاعر وهواجس عدَّة. لم يكن آسفاً على صدام ونظامه لكن السؤال بالنسبة إليه كان، هل سيكون ما حدث ضربة أمريكية استثنائية أم سيكون لها امتداد وتفتح باباً لسياسة تغيير الأنظمة بقوة السلاح".

وتابع "في القمة العربية التي عُقدت في دمشق سنة 2008 قال القذافي في خطابه أمام القمة: لقد غزت أمريكا العراق وأعدمت رئيسه ونحن نتفرج، والدور جاي عليكم كلكم".

وأضاف شلقم "في خضمّ ما حدث للعراق التقيت الأخ العقيد وكان يضع يده على خده ويطرح الكثير من الأسئلة حول مواقف الدول العربية والأجنبية مما حدث، وماذا يمكن أن نفعل، وفي سياق حديثه قال: "لم يعمل صدام من أجل العراق بل سخَّر إمكانات بلاده لمجده الشخصي، وخاض معارك عبثية مع الأكراد ومع إيران، وغزوه للكويت أضاع فيه المئات من أرواح العراقيين، وأهدر فيه مقدرات العراق الهائلة، وقال إنه لا فائدة من أن ندخل في صدامات سياسية مع أحد بسبب ما حدث، لقد دفع صدام ثمن تصرفاته الطائشة".

وأردف أن "القذافي هزّه ذلك الحدث بقوة، وبدأ يراجع سياساته وتوجهاته. لأول مرة أسمع منه عبارة صاغها في سؤال مكثف يقرع جدران الماضي، ويلقي حجراً ضخماً في بحيرة صبَّت فيها روافد تدفقت عبر سنوات طويلة من العداء والمواجهة الكلامية والسياسية و

34.220.19.47



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل القذافي: صدام كان مهتماً بمجده الشخصي وتم نقلها من موقع 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس صدام حسین ما حدث

إقرأ أيضاً:

ريابكوف: خطر وقوع صدام نووي مرتفع حاليا

حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف من أن مخاطر وقوع صدام مسلح مباشر بين القوى النووية مرتفعة، مؤكدا ضرورة العمل على تقليل نسبة حدوث هذا الصراع.

وأكد ريابكوف خلال فعاليات منتدى /قراءات بريماكوف/ أن الغرب يعي جيدا استحالة تخلي روسيا عن مصالحها في صراع أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • وفاة الممثل الأميركي بيل كوبس الشهير بأدواره في ليلة في المتحف والحارس الشخصي
  • التيار عن لقاء بكركي: الغياب الشخصي لبعض رؤساء الاحزاب المسيحية موقف سلبي
  • صدام حسين يتحول لمادة دعاية انتخابية للرئاسة الإيرانية.. ما قصة الصورة المثيرة للجدل؟
  • "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف موقع حيوي في إيلات عقب دوي إنذارات وانفجارات فيها
  • ريابكوف: خطر وقوع صدام نووي مرتفع حاليا
  • مرشح لرئاسة إيران يثير الجدل بصورة مع صدام حسين
  • 5 أسباب لـ أهمية العناية بالشعر
  • «أشغال الشارقة» تنظم ورشة عن التغيير الإيجابي
  • حسين أبو صدام: "الفلاحين متأثرين بارتفاع درجات الحرارة.. كل حاجة غليت عليهم"
  • تحالف الفتح يطالب الحكومة بترك مشروع أنبوب النفط البصرة -عقبة