شبكة انباء العراق:
2024-09-30@11:12:23 GMT

بيئة غنية بالزاحفين والزاحفات

تاريخ النشر: 1st, June 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

في عام 1958 قرر عبد الكريم قاسم منح طلاب العراق عاما دراسياً كاملاً دون امتحانات ولكل المراحل الدراسية. فزحف الطلاب كلهم مرحلة دراسية كاملة دون عناء. .
اطلقوا على ذلك العام: (عام الزحف). وكان لذلك التساهل غير المسبوق في المضمار التربوي الأثر السلبي الكبير والمباشر في تدمير مستقبل التعليم داخل العراق.

.
ثم تكررت القفزات والطفرات في كل الميادين والمجالات. حتى جاء عام 2022 وهو العام الذي قرر فيه نواب التيار الصدري (وعددهم 73 نائبا) الاستقالة الجماعية من البرلمان على خلفية الانسداد السياسي بتشكيل الحكومة. فكان ذلك القرار فرصة لزحف 73 نائباً بديلاً ليحلوا محل نواب التيار الصدري. .
جاء البدلاء زاحفين مهرولين من معظم الدوائر الانتخابية في عموم المحافظات. ففوجئ الشعب العراقي بنواب كانوا يحلمون بالتقاط صورة أمام مبنى البرلمان، لكنهم صاروا بين ليلة وضحاها يجلسون في المقاعد المتقدمة تحت سقف البرلمان، ويتناولون إفطارهم في الكافتيريا المفتوحة على نفقة الشعب. .
وفجأة تصدر واحد منهم فقط لكل القضايا المحلية والإقليمية والدولية، ووضع نفسه في طليعة المتخصصين بمشاكل المجتمع العراقي بكل مفاصلة وطوائفه، زاعماً انه من علماء الفيزياء والكيمياء، ومن خبراء التحليل الشامل في الاختصاصات الطبية والهندسية والجغرافية والحدودية والاقتصادية والزراعية والصناعية والخنفشارية. صرنا نشاهده كل يوم بالليل والنهار على شاشات التلفاز، وفي مواقع التواصل. واحياناً يتقدم صفوف المتظاهرين والمتظاهرات. ثم رشح نفسه لرئاسة البرلمان متخيلا انه يمتلك المهارات الخارقة على مواصلة القفز نحو السقوف العالية، حتى بات يحلم بتبوأ منصب رئيس الوزراء، وربما يتطلع الآن ليحل محل الأمين العام للأمم المتحدة. كل الاحتمالات واردة في زمن الزحف والزواحف. .
اغلب الظن ان الدكتورة (هيلين شارمان) صاحبة نظرية الكائنات الفضائية الزاحفة بنت فكرتها على تحركات زواحفنا، فقالت في آخر تصريح منشور لها على صحيفة أوبزرفر البريطانية: (إن الكائنات الفضائية الزاحفة موجودة وتحيا في مكان ما في هذا الكون). .
ولله في خلقه شؤون. . .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل توعي العمال بمخاطر بيئة العمل في البحر الأحمر

نظمت مديرية العمل بمحافظة البحر الأحمر ، ندوة للتوعية فى إطار فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا" ، لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بالمنشآت ، وذلك بفندق موفنبيك الجونة بمدينة الغردقة ، بحضور عدد من مسئولى مجموعة فنادق بالغردقة ، وكذلك عدد من العاملين بتلك الفنادق ، ومجموعة من المقاولين.

وتناولت الفعاليات تقديم عدة محاضرات علمية حول مخاطر الحريق والمخاطر البيولوجية، وتشريعات السلامة والصحة المهنية ، وأهداف السلامة ، وخطط الطوارئ ، وتشكيل لجان السلامة والصحة المهنية ، والجهاز الوظيفي للسلامة والصحة المهنية ، والمخاطر الكيميائية وكيفية التعامل معها والمواد القابلة للاشتعال، والمواد القابلة للانفجار والحد الادني للاشتعال.

ويأتى ذلك ضمن أنشطة المديرية المكثفة فى مجال نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية فى بيئة العمل وأهمية توعية العاملين بالمنشآت ، كبداية جديدة لبناء الإنسان المصري ، تحت إشراف الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة.

وقال أشرف عبد الحميد مدير مديرية العمل بالبحر الأحمر، إن تلك الجهود تأتى تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل محمد جبران ، لمديريات العمل بالمحافظات ، بتكثيف الجهود والتعاون مع كافة الوزارات والجهات المعنية لسرعة تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي ، لتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية ، وتقديم الخدمات الحكومية في مجالات: التعليم، والصحة، والثقافة، والرياضة، والتوظيف، بطريقة تكاملية بين مختلف الجهات المشاركة، وتنظيم ندوات توعوية ، تحت شعار "سلامتك تهمنا"، بالتنسيق مع القطاع الخاص، وذلك في مجالات نشر ثقافة "السلامة والصحة المهنية" للحفاظ على صحة العامل ، وسلامة أدوات الإنتاج ،وتحقيق بيئة عمل لائقة وصحية.

وأضاف مدير المديرية، أن الجهود ما زالت مستمرة نحو نشر وتعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية بين مختلف العاملين بالمنشآت والقطاعات الإنتاجية والاستثمارية، وذلك بغرض حمايتهم والحفاظ على المنشآت من المخاطر المختلفة و المحتمل وقوعها داخل بيئة العمل ، وحاضر فى المبادرة مها خير مديرة إدارة السلامة والصحة المهنية بالمديرية ، ومحمد رفعت مدير مكتب السلامة والصحة المهنية بالغردقة، وداليا حمتو مفتشة السلامة والصحة المهنية بالادارة، وعدد من اخصائيين وفنيين السلامة والصحة المهنية.

مقالات مشابهة

  • استمرار حبس عامل متهم بفك شفرات القنوات الفضائية ببولاق الدكرور
  • وزارة العمل توعي العمال بمخاطر بيئة العمل في البحر الأحمر
  • رئيس البرلمان الإيراني: سنواصل دعم محور المقاومة في مواجهة إسرائيل
  • حبس عامل متهم بفك شفرات القنوات الفضائية ببولاق الدكرور
  • الجهد الخدمي: شمول العاصمة و4 محافظات بخطط العام المقبل
  • 2603 رخص صيد بري أصدرتها «بيئة أبوظبي» عبر منصة «تم»
  • "الاتصالات الفضائية والاستشعار عن بُعد.. مستقبل مصر الرقمي" ندوة بنقابة المهندسين
  • فك شفرات القنوات الفضائية يُسقط مالك محل في قبضة الشرطة
  • القبض على عامل متهم بفك شفرات القنوات الفضائية
  • إيكونوميست: ديكتاتور تونس سيفوز بفترة رئاسية أخرى