٢٦ سبتمبر نت:
2025-01-24@09:44:38 GMT

من المتضرر من اجراءات بنك عدن

تاريخ النشر: 1st, June 2024 GMT

من المتضرر من اجراءات بنك عدن

وأكد الباحث الاقتصادي رشيد الحداد أن الآثار السلبية لقرارات بنك عدن سترتد على الأوضاع المعيشية والاقتصادية على الأهالي في عدن وبقية المحافظات الجنوبية بشكل أكبر.

وأوضح في منشورات له على منصة “إكس” خلال الساعات الماضية أن تلك القرارات جاءت بتوجيهات أمريكية ونفذت بمشاركة “الوكالة الأمريكية للتنمية” التي تسيطر على معظم قطاعات بنك عدن.

ولفت الحداد إلى أن هناك مبالغة مقصودة في التناولات الإعلامية بشأن الإجراءات الأخيرة لبنك عدن ضد عدد من البنوك التجارية والإعلان عن وقف التعامل بالعملة الوطنية الرسمية في المحافظات الجنوبية.

وبين أن اجراءات بنك عدن تدفع بالوضع إلى الانقسام النقدي والمالي، مشيرا إلى أن ارتدادها على عدن سيكون أكبر.

وكالة "سبوتنيك" الروسية: لقد تمكن اليمنيون "الحُفاة"، من إنشاء نظام دفاع جوي متطور بما يكفي لتحدٍّ "قوة عظمى"، وإسقاط عددًا مثيرًا للإعجاب من طائرات Mq9 الأمريكية

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: بنک عدن

إقرأ أيضاً:

حكم الشرع في ارتداء الزوجة اللون الأسود حدادًا على زوجها

أثار موضوع ارتداء الزوجة للثياب السوداء كعلامة للحداد على وفاة زوجها العديد من الأسئلة حول حكم الشرع في هذه العادة. وقد قدم الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إجابة شاملة لهذه المسألة، موضحًا تفاصيل حكم الشرع في هذا الموضوع.

لا وجوب لارتداء اللون الأسود في الحداد

أكد الدكتور عمرو الورداني في إحدى حلقات برنامجه "مع الناس" الذي يُعرض على قناة "الناس"، أنه لا يوجد في الشريعة الإسلامية نص يُلزم المرأة بارتداء الثياب السوداء حدادًا على وفاة زوجها. وأضاف أن مسألة الحداد على الزوج تتعلق بسلوكيات معينة يجب أن تظهرها الزوجة في فترة العدة (التي تستمر لمدة 4 أشهر و10 أيام) بعد وفاة زوجها، ولكن لم يحدد الشرع لونًا معينًا للثياب في هذه الفترة.

السلوك الطبيعي في فترة العدة 

وأوضح الورداني أن ما هو مطلوب من الزوجة في فترة العدة هو إظهار التفجع والحزن على وفاة زوجها، وإذا كان ارتداء اللون الأسود يعبر عن هذه الحالة، فيجوز لها ارتداؤه.

 لكن، كما شدد، لم تأمر الشريعة الإسلامية بضرورة ارتداء اللون الأسود، ولا يُعتبر هذا من الأمور المأمور بها أو المحظورة.

ما يُنهى عنه في فترة العدة

أشار أمين الفتوى إلى أن ما يُنهى عنه المرأة في فترة العدة هو إظهار الزينة، مثل ارتداء الملابس المبهجة أو الزاهية التي تحتوي على عناصر من التزين، كالألوان التي تبرز الجمال والفرح. 

وأضاف أنه يمكن للمرأة أن ترتدي ألوانًا أخرى غير الأسود، طالما أنها لا تحتوي على نوع من الزينة أو البهرجة، فتظل بذلك في إطار المقبول شرعًا.

  ليس هناك لون محدد للحداد

في سياق متصل، تطرقت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية في إجابة سابقة على موقعها الرسمي لسؤال مشابه يتعلق بلون الثياب التي يجب أن ترتديها المرأة في فترة الحداد. وأكدت دار الإفتاء أن الحِداد الشرعي لا يتعلق بلون الثياب، بل بعدم إظهار الزينة فيها، سواء كانت من طيب أو حلي أو ألوان تحتوي على عناصر الزينة. كما أكدت أن الفقهاء لم يحددوا لونًا معينًا يجب أن تلبسه المرأة أثناء الحداد، بل يترك الأمر بناءً على العرف السائد في المجتمع.

الضابط في اختيار الملابس 

أوضحت دار الإفتاء أن الضابط في اختيار ملابس الحداد هو العرف الاجتماعي السائد في المجتمع، إذ يُعتبر ما يعتبره الناس زينة ممنوعًا شرعًا، أما ما لا يحتوي على زينة فلا يُمنع. وبالتالي، فإن المرأة ليست مُلزمة بارتداء اللون الأسود كشرط للحداد، ولا يُعتبر ذلك من أحكام الشريعة الإسلامية، بل يعتمد الأمر على ما يتعارف عليه الناس في مجتمعهم.

مقالات مشابهة

  • ما حكم ارتداء الملابس السوداء في الحداد؟.. الإفتاء توضح
  • دار نشر الجامعة الأمريكية تعرض أكبر جناح للكتب الإنجليزية في معرض الكتاب 2025
  • حكم الشرع في ارتداء الزوجة اللون الأسود حدادًا على زوجها
  • اجراءات تأسيس جمعية خيرية من وزارة التضامن الاجتماعي
  • جراحة ناجحة للدكتور صبحي الحداد
  • وول ستريت جورنال: البنتاجون يخطط لدور أكبر للقوات الأمريكية على الحدود
  • النصيري :اجراءات وتعاون البنك المركزي مع الحكومة مكن الاقتصاد من النهوض والانتقال الى التعافي
  • «الحداد» يبحث خطة التدريب بالتعاون مع كافة وحدات الجيش
  • أردوغان يعلن الحداد الوطني ليوم واحد
  • مفاجأة تصدعات وميول عقار غرب المنصورة سببها "حفرة للتنقيب عن الأثار"