مملكة بريس:
2024-07-03@20:58:19 GMT

انتشار كلاب الضالة بمدينة فاس بشكل كبير

تاريخ النشر: 1st, June 2024 GMT

مملكة بريس/الجمعة 31 ماي 2024

حميد حجاج

مشكلة الكلاب الضالة في شوارع مدينة فاس تشكل تحديًا كبيرًا للسلامة العامة، خاصة لصغار السن. في السنوات الأخيرة، ازداد عدد الكلاب المشردة التي تجول في شوارع المدينة بدون رعاية أو تغذية مناسبة، وتم تسجيل حوادث هجوم منها على الأطفال أدت إلى إصابات جسدية. إضافة إلى ذلك، تُعتبر هذه الكلاب مصدرًا لانتشار الأمراض.

تعاني مدينة فاس من عجز في البرامج الفعالة للسيطرة على تكاثر الكلاب الضالة وتوعية المجتمع بأهمية رعاية الحيوانات الأليفة. من الضروري أن تقوم السلطات المحلية بتطبيق حملات واسعة لتعقيم وإخصاء هذه الكلاب، وإطلاق برامج توعوية للمواطنين. كما يمكن إنشاء ملاجئ مخصصة لهذه الكلاب وتشجيع تبنيها. ويجب على السلطات التعاون مع المنظمات المعنية لوضع حلول مستدامة لمعالجة هذه المشكلة.

يجب على السلطات المحلية تنفيذ برامج واسعة النطاق لتعقيم وإخصاء الكلاب الضالة للحد من تكاثرها. هذا الإجراء يمكن أن يقلل بشكل كبير من عدد الكلاب الضالة على المدى الطويل.

يجب إطلاق حملات توعية تستهدف المواطنين لتعريفهم بأهمية رعاية الحيوانات الأليفة وعدم التخلي عنها. يمكن أن تشمل هذه الحملات المدارس والمراكز المجتمعية.

إنشاء ملاجئ مخصصة للكلاب الضالة يمكن أن يساهم في توفير بيئة آمنة لهذه الحيوانات بعيدًا عن الشوارع. يمكن أن تكون هذه الملاجئ أيضًا مركزًا لتبني الحيوانات، مما يمنحها فرصة للحصول على حياة أفضل مع عائلات جديدة.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: الضالة انتشار بشكل بمدينة فاس كبير كلاب الکلاب الضالة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

البلشي: قانون العمل يخص نقابة الصحفيين بشكل كبير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إن المائدة المستديرة التي نظمتها النقابة اليوم الثلاثاء حول قانون العمل، تمثل واحدة من أهم الفعاليات استعدادا للمؤتمر العام السادس لنقابة الصحفيين.

وأوضح أن قانون العمل يخص نقابة الصحفيين بشكل كبير لأنه ينظم علاقات العمل فيما يخص جميع الصحفيين ومؤسساتهم، معلقا: نتعاقب بموجب قانون العمل وندفع ثمن الإشكاليات الموجودة به

وأشار: ندوتنا اليوم مثلت محاولة لمناقشة قانون العمل وتطوره في ظل الحديث عن قانون عمل جديد، منوها: قدمنا رؤية لنقابة الصحفيين قبل ٢٠١٧ ولكن حتى الآن لم يتم تعديل القانون رغم التغيرات الكبيرة في سوق العمل لذا لزم الاشتباك مع القانون والمشروع المقترح.

وأكد أن قانون العمل ينعكس على وضعنا كصحفيين بشكل عام، وللأسف نحن أمام أزمة كبيرة بسبب تطبيق القانون بوضعه الحالي على الصحفيين

واستعرض: جزء من الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين أصبح يعاني البطالة وهناك تقديرات تصل إلى ان ١٥% من الجمعية العمومية يعاني البطالة بسبب القانون بخلاف من لا يتقاضون أجورا.

وأكد أن غالبية من يعملون في مجال الصحافة يتقاضون رواتب أدنى من الحد الأدنى للأجور، بما خلق أزمة في سوق العمل.
ونوه: عندما خضنا احتجاجات أو رعيناها في المؤسسات كان التجاوب من المؤسسات الأجنبية وليس المحلية التي تعارض حتى الوصول إلى نصف الحد الأدنى للأجور الحالي.
وأشار إلى وجود اكثر من ٧٠٠ زميل مؤقت في الصحافة القومية يعمل منذ أكثر من ١٤ عاما دون تعاقد حقيقي.

وشدد: لا بد أن نكون طرفا في أي حوار ينتج قانون في هذا المجتمع انطلاقا من دورنا المجتمعي وأظن أن قانون العمل واحد من المحاور التي يمكن أن تساعدنا في الارتقاء بالمهنة.

وتنظم نقابة الصحفيين، اليوم الثلاثاء، مائدة مستديرة، حول "مشروع قانون العمل الجديد" تحت عنوان "من أجل قانون عمل عادل".
شارك فى المائدة المستديرة د. أحمد حسن برعى وزير العمل الأسبق، وم. إيهاب منصور وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، والأستاذ كمال عباس مدير دار الخدمات النقابية والعمالية، والخبير الاقتصادى إلهامي الميرغنى، والزميل النائب أحمد بلال عضو مجلس النواب، وممثلين عن الزملاء المفصولين والمؤقتين، وعدد من الزملاء الصحفيين المهتمين بقانون العمل.

وتدور محاور النقاش حول مشروع القانون، وأثره على الصحفيين، وكيف يمكن لنقابة الصحفيين الخروج برؤية لتعديل القانون بما يخدم مصالح الصحفيين باعتباره القانون المنظم لعلاقات العمل فى مختلف المؤسسات الصحفية.
كما ناقشت المائدة المستديرة عددًا من النقاط حول فلسفة مشروع قانون العمل، ومراحل تطور المشروع، والطبعات المختلفة للمشروع، والحق فى العمل والأجر العادل، وأوضاع النساء والمرأة العاملة والتنظيم والمفاوضة، وكيف يمكن الخروج بقانون عمل عادل؟.

وتستهدف المائدة، التى تأتى ضمن فعاليات الإعداد للمؤتمر العام السادس للصحفيين وضع تصور حول مطالب الصحفيين من القانون الجديد حال إقراره.

مقالات مشابهة

  • اللواء عماد كدواني محافظ المنيا الجديد.. مناصب قيادية وخلفية أمنية واسعة
  • هل يؤثر التغير المناخي على الإصابة بعدوى الليستريا؟.. طرق الوقاية
  • البلشي: قانون العمل يخص نقابة الصحفيين بشكل كبير
  • «الإرشاد الزراعي»: التدابير الوقائية داخل المزارع تحد من انتشار الأمراض الوبائية
  • كان يستهدف النساء.. الأمن المغربي يوقف "وحش الغابة" في فاس‎ (فيديو)
  • الاقتصاد العراقي تحت رحمة الرصاص: كيف يؤثر العنف على الاستثمار
  • السلطات توقف موزع اللحوم الفاسدة على محلات الأكلات الخفيفة بمدينة المضيق
  • الباحثة المصرية مروة سعودي تحصل على جائزة الابتكار بألمانيا لـ2024
  • هل استعاد حزب الله حاضنته الوطنية فعلاً؟
  • عادة تؤثر على صحة الحيوانات المنوية في فصل الصيف