الجزيرة:
2024-07-04@01:28:02 GMT

مركز تكوين وأصحابه.. ضجة سياسية مستمرة

تاريخ النشر: 1st, June 2024 GMT

مركز تكوين وأصحابه.. ضجة سياسية مستمرة

علمتني خبرة أكثر من ثلاثة عقود من متابعة الجدل حول القضايا الدينية/الثقافية -سواء داخل البلدان العربية أو على المستوى الدولي- أن أبحث عن السياسة الكامنة خلفها، ويرتبط بذلك تطور آخر برز على مدار العقد الماضي، وهو اندلاع صراع محتدم حول ما أطلق عليه "روح الإسلام"، وهي معركة تدور حول أنماط التدين التي يجب أن تسود داخل البلدان العربية ويجري تصديرها دولياً.

إن الترويج لما يسميه البعض "الإسلام المعتدل" -الذي يدور صراع في المنطقة حول من يمثله- عن طريق مأسسة وتنظيم المجال الديني؛ يعني الوصول إلى صورة عن الإسلام لا تمثل تهديداً للكيانات النافذة وبقائها ونمط تحالفاتها، وشبكات امتيازاتها المالية والدولية، (والجديد خدمة مشاريع التطبيع مع الكيان الصهيوني) وليس إسلاماً يعيد توزيع النفوذ والثروة في المجتمع -كي لا يكون دولة بين شبكات مصالح ضيقة- كما نصت سورة الحشر. ويضاف إلى ذلك إعادة تعريف العدو ليكون المقاومة -أيًا كان اسمها ورسمها- لا إسرائيل.

رؤيتي -إذن- هي أن الصراع حول أنماط التدين المتعددة والجدالات الدينية والثقافية المحتدمة؛ هو صراع سياسي بامتياز يتلبس بلبوس ديني ثقافي. بعبارة أكثر وضوحًا: السياسي اخترق الديني والثقافي ليعيد إنتاجهما على مقاسه: تعبيرًا عن مصالح من يقف وراءه، وما نشهده هو أزمات وصراعات سياسية ذات أبعاد دينية وثقافية تختبر أطرافها توازنات القوى والمصالح فيما بينها في ظل امتزاج شديد للمصالح بالمشاعر الدينية والثقافية.

مع غلبة السياسي -إذن- وتغوله يتم استدعاء الجميع على أرضيته، وهو ما يشعل خطوط التماس، ومن ثم فمن الضروري التمييز بين المستويات المتعددة -خاصة بين السياسي والديني/الثقافي مع إدراك أرضية السياسي التي يتحرك عليها الديني والثقافي.

ما هي أرضية السياسي -إذن- التي يتحرك عليها الجدل حول مؤسسة "تكوين لتجديد الفكر العربي" التي أعلن عنها عدد من المثقفين المصريين مؤخرا؟

أرضية السياسة في الجدل الحالي تدور حول عناصر ثلاثة:

أولاً: اشتعال الجدل الديني وتأميم السياسي:

ففي الوقت الذي يجري فيه التعامل مع النقاش السياسي وإعادة هيكلة الاقتصاد بسياسات نيوليبرالية شرسة بمنتهى الحزم؛ يلاحظ احتدام الجدل الديني والثقافي في موجات متصاعدة لا تكاد تنتهي واحدة حتى تبدأ أخرى.

صحيح أن احتدام الجدل الديني يعكس عجزا عن السيطرة الكاملة على المجال الديني برغم النجاح -إلى حد كبير- في التحكم في المجالين السياسي والاقتصادي؛ إلا أن هذا الجدل يستخدم أيضًا لخدمة مزيد من تصحير/إفراغ المجال السياسي؛ حين يصرف النقاش العام عن انكشاف العجز الرسمي أمام الإبادة الجماعية في فلسطين.

"الزيطة" -وهي كلمة عربية فصيحة تعني الجلبة والضوضاء- من التعبيرات العبقرية التي يستخدمها المصريون عندما يجدون شخصًا أو مجموعة تستفيد مما يحدث أيًا كان بأن تشارك في الزيطة فترفع من صوتها أو (تزيط) دون أن يكون لذلك أثر حقيقي فيما تزيط منه أو له.

يؤدي طغيان الديني على السياسي، والسياسي على الديني إلى إرباك الجميع، والأهم هو التغطية على أولويات الناس والقضايا؛ فالسقف المرتفع للجدل الديني لا يوازيه نفس السقف في السياسة، والجرأة على الدين لا تناظرها جرأة على انتقاد الحكام العرب في موقفهم مما يجري من توحش إسرائيلي.

ثانيا: الجدل الديني بين المحافظة والتجديد

في الجدل حول المسائل الدينية، يبرز نمطان من الخطابات الدينية:

الأول: يدفع بالتدين إلى مساحات الشأن الفردي الخاص بما يتطلبه ذلك من سيولة في تفسير النص المنزل، ويستخدم في أحد مداخله الانتقاء الجاهل من التراث والتعددية الفقهية -التي تعد أحد سمات الخبرة التاريخية الإسلامية- لا ليدفع بقيمة التعددية قدماً؛ ولكن لملء مساحات الفراغ الديني التي يُعاد تشكيلها الآن.
أظهر استطلاع الباروميتر العربي لعام 2022/2021 عودة إلى التدين بين المواطنين العرب. شهد المغرب انخفاضاً بنسبة 7% في عدد من وصفوا أنفسهم بأنهم "غير متدينين" بين كل الفئات العمرية، تليه مصر بانخفاض بنحو 6%، ثم تونس وفلسطين والأردن والسودان بانخفاض بنسبة 4%.

هذه العودة للتدين تقابلها أزمة هوية وتشظٍ في الخطابات الدينية دفعت بها عوامل كثيرة، وأظن -وبعض الظن ليس بإثم- أن "تكوين" بشخوصها ومن يقف وراءها يقع في القلب من هذا التوجه. الثاني: في مقابل هذا النمط الذي يستخدم الفقه والانتقاء من التراث لمزيد من السيولة الدينية؛ نجد نمطاً يتمركز حول غلبة القراءة التراثية للنص المنزل، وهو نمط يحركه الدور التاريخي الذي أنيط به وهو الحفاظ على التعاليم الإسلامية -كما يدركها.

أما لماذا يتشابه هذان النمطان من حيث طبيعة الموقف من مسائل التجديد، فهو ما نناقشه في النقطة التالية.

إن خطابات "الزيطة التنويرية" تستثير في المقابل مساحات المحافظة الدينية والاجتماعية، وهو ما تنبه إليه كثير من رموز التجديد الديني حين حرصوا على الجمع بين التجديد في بعض المسائل والقضايا وبين المحافظة على المنهج التراثي في النظر؛ وهي مدرسة بدأت تظهر في النصف الثاني من القرن العشرين ولكنها تبلورت في الربع الأخير منه.

ثالثا: "تكوين" والتطبيع.. تسييل الديني لإعادة تعريف العدو

هل يمكن فصل توقيت الإعلان عن تأسيس "تكوين" عن التطورات الجارية فيما يتعلق بالموقف من مسألة التطبيع مع الكيان الصهيوني وفق اتفاقات أبراهام ودعاوى الدين الإبراهيمي؟ جوهر هذا كله -بغض النظر عن التفاصيل- هو "إعادة تعريف العدو".

هذه العلاقة تتحقق -في تقديري- من زاويتين تنبه إليهما تقرير صادر في 2017 عن "معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى" -ذي التوجه الداعم لإسرائيل والمحافظين الجدد- بعنوان: "الاسترداد: سياسة ثقافية للشراكة العربية الإسرائيلية":

الملمح الأول: "يعلم الأشخاص الذين يدرسون المنطقة أن العمل الثقافي هو وظيفة أساسية للدول العربية. بالإضافة إلى دور وزارات الإعلام والتعليم والشؤون الإسلامية العربية في السعي إلى مواءمة الثقافة مع أجندة الدولة، فإن الجيوش العربية والكوادر الأمنية وأقسام المخابرات تشغل آلياتها القوية الخاصة بالغرس [الثقافي] -في السراء والضراء." -فهل يمكن أن تتحرك المبادرة بعيداً عن هذا التوجيه وفي هذا التوقيت؟
يضيف التقرير: "أنه على الرغم من اتساع المجال المعلوماتي العربي، إلا أنه يظل في الغالب سلطويًا في هيكله وتهيمن عليه في المقام الأول الدول المتحالفة مع الولايات المتحدة" -وأضيف وإسرائيل الآن أيضاً.

الملمح الثاني: "ومن بين أكبر المؤسسات التعليمية والدينية في المنطقة، بدأ عدد قليل في تقديم أفكار تصحيحية للتحريض ضد اليهود… على سبيل المثال؛ حظيت بدايات محاولات تطهير محتوى الكتب المدرسية العربية من معاداة السامية باعتراف من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل -وفق التقرير."

تقدم بعض الأنظمة العربية مبادراتها المتعلقة بدور الدين في السياسة والحياة العامة على أنها دعوة للحداثة والتسامح بين الأديان ومحاربة التطرف، لكنها قد تكون في حقيقتها محاولة لبسط النفوذ وإحكام السيطرة على مجمل المجال الديني، وجميع المؤسسات الدينية، وفي نفس الوقت دمج النخب الثقافية أو قطاعات منهم في شبكات التحالفات السياسية والمالية -وطنياً وإقليمياً، ومع الرعاة الدوليين.

أختم بالإشارة إلى أن تسييل التعاليم الدينية من المسائل الصعبة، ولكنه حال تحققه يسهل إعادة تعريف العدو، وإعادة صياغة المجتمع والدولة وفق ما يراد؛ وهو ما يجري على قدم وساق في المنطقة من مداخل متعددة. التسييل مهمة مؤقتة غرضها احتلال المناطق المسيلة برؤى وتصورات النافذين بتحالفاتهم القديمة والجديدة.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.

aj-logo

aj-logo

aj-logoمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinersswhatsapptelegramtiktok-colored-outlineجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

الجلطة الدموية.. ما هي أنواع وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟

من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بخطر الجلطة الدموية العمر والسمنة والتدخين والحمل والتاريخ العائلي والأمراض المزمنة، فما هي أنواعها وأعراضها وطرق علاجها؟ الجلطة الدموية (Thrombosis) هي تكون كتلة من الخلايا الدموية، حيث تتشكل داخل الأوعية الدموية وتعيق تدفق الدم. يمكن أن تحدث الجلطات الدموية في أي جزء من الجسم، ولكنها تكون خطيرة عندما تحدث في الأوردة أو الشرايين، حيث يمكن أن تعيق تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية مثل القلب أو الدماغ.

أنواع الجلطات الدموية
وفقًا لموقع Cleveland Clinic هناك نوعان رئيسيان من الجلطات الدموية، كما يلي:

1. الجلطات الوريدية (Venous thrombosis)
الخثار الوريدي العميق (DVT): تتشكل هذه الجلطات في الأوردة العميقة في الساقين، لكنها يمكن أن تحدث في أماكن أخرى من الجسم.
الانسداد الرئوي: يحدث عندما تنتقل جلطة من الوريد العميق إلى الرئتين، مما يسبب انسدادًا في الأوعية الدموية الرئوية.
2. الجلطات الشريانية (Arterial thrombosis)
تحدث في الشرايين، ويمكن أن تؤدي إلى حالات خطيرة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.


من الأعراض الشائعة للجلطة الدموية حسب كل نوع وفقًا لموقع health direct ما يلي:

أعراض الجلطات الوريدية مثل جلطة وريدية عميقة DVT))
تورم في ساق واحدة أو ذراع واحدة فقط.
ألم أو حنان في الساق أو الذراع يشعر به المريض عند الوقوف أو المشي.
قد يصبح الجلد فوق الجلطة أحمرًا وساخنًا عند اللمس.
يمكن أن تظهر الأوردة أكبر وأشد وضوحًا تحت الجلد.
أعراض الانسداد الرئوي (عندما تنتقل الجلطة إلى الرئتين)
يحدث انصمام رئوي وضيق التنفس بشكل مفاجئ وشديد.
الشعور بألم في الصدر، ويزداد سوءً عند التنفس بعمق أو السعال.
سعال مصحوب بالدم.
قد يشعر المريض بالدوار أو يفقد الوعي.
أعراض الجلطات الشريانية (مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية)
من أعراض الجلطات الشريانية الخطيرة ما يلي:

النوبة القلبية
تتسبب جلطة قلبية في الشعور بالضغط أو الثقل أو الضيق في الصدر، والذي يمكن أن يمتد إلى الذراع أو الفك أو الرقبة أو الظهر.
ضيق التنفس مصحوبًا بألم في الصدر.
شعور بالعرق البارد دون سبب واضح.
الغثيان أو القيء.
الدوخة أو الإغماء.
السكتة الدماغية
تتسبب جلطة دماغية في العديد من الأعراض، منها:

صعوبة في الكلام أو فهم الكلام، أو رؤية مزدوجة أو فقدان الرؤية.
الضعف أو التنميل في الوجه أو الذراع أو الساق، خاصة في جانب واحد من الجسم.
صداع مفاجئ وشديد بدون سبب معروف.
شعور بالدوار أو فقدان التنسيق.


أعراض الجلطات في أماكن أخرى
الجلطة المعوية: ألم شديد في البطن، غثيان، قيء، وإسهال دموي.
الجلطة الكلوية: ألم في أسفل الظهر أو الجانب، دم في البول، وانخفاض كمية البول.


أسباب الجلطة الدموية
تحدث الجلطة الدموية تحدث نتيجة لتداخل عدة عوامل قد تؤدي إلى تكوين جلطة داخل الأوعية الدموية، منها:

تلف جدار الوعاء الدموي
الإصابات والجراحة: يمكن أن يؤدي الضرر الذي يلحق بالأوعية الدموية نتيجة للإصابات أو العمليات الجراحية إلى تكوين الجلطات.

التهاب الأوعية الدموية: الالتهاب الناتج عن العدوى أو أمراض مثل التهاب الأوعية الدموية يمكن أن يؤدي إلى تكوين الجلطات.

الأمراض المزمنة: مثل تصلب الشرايين الذي يتسبب في تراكم البلاك على جدران الأوعية الدموية.

تغيرات في تدفق الدم
الركود الدموي: يمكن أن يؤدي عدم الحركة لفترات طويلة، مثل الجلوس لفترة طويلة في الطائرة أو البقاء في السرير لفترة طويلة، إلى ركود الدم وتكوّن الجلطات.

اضطرابات القلب: مثل الرجفان الأذيني الذي يمكن أن يسبب تدفق دم غير منتظم، مما يزيد من خطر تكوين الجلطات.

تغيرات في مكونات الدم
اضطرابات التخثر: بعض الحالات الوراثية أو المكتسبة تؤدي إلى زيادة تجلط الدم، مثل نقص مضادات التخثر الطبيعية.

الأدوية: مثل حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة التي تزيد من خطر تكون الجلطات.

الأمراض المزمنة: مثل السرطان وبعض أمراض الكلى وأمراض الكبد التي تؤثر على مكونات الدم وتجعلها أكثر عرضة للتجلط.

علاج الجلطة الدموية
يكون الهدف من العلاج هو منع نمو الجلطة، منع تكون جلطات جديدة، وتقليل خطر المضاعفات مثل الانسداد الرئوي أو السكتة الدماغية، كما يلي:

الأدوية المضادة للتخثر (مميعات الدم) مثل الهيبارين والوارفارين (الكومادين).
مضادات التخثر الجديدة عن طريق الفم (NOACs) مثل الريفاروكسان (Xarelto)، والأبيكسابان (Eliquis)، والدابيغاتران (Pradaxa).
الأدوية المذيبة للجلطة (Thrombolytics) مثل ألتيبليز (tPA).
الجراحة والإجراءات التداخلية لإزالة الجلطة جراحيًا (Thrombectomy).
تركيب مرشح الوريد الأجوف السفلي (IVC filter).
اقرأ أيضًا: متى يكون ارتفاع ضغط الدم مزمن وما مدى خطورته؟


تتطلب الوقاية من الجلطة الدموية تطبيق مجموعة من الإجراءات التي تساعد على تقليل خطر تكوين الجلطات، منها:

ممارسة الرياضة بانتظام مثل المشي، والسباحة، وركوب الدراجة، لتحسين الدورة الدموية ولمنع الركود الدموي.

الحركة بشكل دوري، إذا كنت تجلس لفترات طويلة، حاول الوقوف والتحرك كل ساعة لتحسين تدفق الدم.

اتباع نظام غذائي متوازن وتناول الأطعمة الصحية والغنية بالألياف والخضروات والفواكه، للحفاظ على وزن صحي وتقليل خطر الجلطات.

شرب الماء بانتظام للحفاظ على لزوجة الدم الطبيعية ويمنع تكوين الجلطات.

الإقلاع عن التدخين، حيث يؤثر على صحة الأوعية الدموية وزيادة لزوجة الدم.

استخدام الجوارب الضاغطة لتحسين تدفق الدم في الساقين وتستخدم بشكل خاص للأشخاص الذين يتعرضون لخطر تكوين الجلطات.

متابعة الحالات الطبية المزمنة مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب لتقليل خطر تكوين الجلطات.

مقالات مشابهة

  • قيادي إصلاحي يحسم الجدل بشأن مصير السياسي محمد قحطان ويكشف عن خطة لإفشال مفاوضات مسقط
  • «الأوبرا» تحتفل بالعام الهجري الجديد في معهد الموسيقى العربية
  • أحزاب سياسية راسخة.. ام تجمعات انتخابية؟
  • خلال ندوة لـ مركز الحوار.. أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة ستنتهي خلال 10 أيام
  • مركزية القوة في سلوك المفاوض الأمريكي.. ورقة علمية لـ مركز الزيتونة
  • السعودية تقدم إلى لبنان مساهمة مالية بقيمة 10 ملايين دولار
  • بكين: على واشنطن التوقف عن التدخل في شؤوننا الداخلية
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواعها وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواع وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • أوقاف ظفار تختتم برنامج حلقات الإرشاد الديني