أفاد الدكتور مالينوفسكايا أن النوبة القلبية أصبحت مؤخرًا "أصغر سناً"، وكل حالة ثالثة تقريبًا من هذا المرض الخطير تحدث لدى مرضى يبلغون من العمر ثلاثين عامًا. 

 

ووفقَا للطبيبة، فإن الاستعداد للإصابة بنوبة قلبية يتأثر في المقام الأول بسمات نمط الحياة السلبية - الخمول، وإساءة استخدام الكربوهيدرات والدهون غير الصحية، وقلة الاهتمام بالرياضة، والنتيجة هي زيادة في مستوى الكوليسترول "الضار"، والذي تبدأ منه اللويحات بالتشكل ويتطور تصلب الشرايين - وهو السبب الرئيسي لاحتشاء عضلة القلب.

 

 

وإن تكوين لويحات الكوليسترول هو العلامة الرئيسية لتصلب الشرايين، والذي غالبا ما يكون سبب نوبة قلبية، وأوضحت مالينوفسكايا لـ tvernews.ru، أن أمراضًا أخرى قد تكون مسؤولة أيضًا، مثل تشنج أو تجلط الدم في الأوعية التاجية التي تغذي القلب.

 

أعراض تحدث أثناء النوبة القلبية

ألم في الصدر– يمكن أن يكون شديدًا جدًا، ويحدث فجأة ويستمر لفترة طويلة، ويأخذ أحيانًا شكل إحساس بالضغط أو الحرقة خلف القص.

تشعيع الألم – ينتشر الألم إلى الذراع والفك السفلي وتحت لوح الكتف.

ضيق في التنفس – هناك شعور بنقص الهواء.

الدوخة – قد لا يتمكن الشخص من الوقوف على قدميه؛

الضعف – يمكن أن يكون قويًا للغاية؛

الشحوب –  إذا حدث ألم في الصدر مع الشحوب والتعرق، فقد يشير ذلك إلى نوبة قلبية.

 

وأضافت أولغا مالينوفسكايا: "يمكن أن تظهر علامات النوبة القلبية أثناء النشاط البدني أو التجربة العاطفية، وأثناء الراحة، عندما لا يشارك الشخص بنشاط في أي نشاط بدني".

 

وشددت على أنه في حالة الاشتباه في الإصابة بنوبة قلبية، عليك استشارة الطبيب.

 

ما لا تعرفه عن النوبة القلبية

تحدث النوبة القلبية عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب بشدة أو ينسد مساره ويكون الانسداد في الغالب نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى في شرايين القلب (الشرايين التاجية) ويطلق على هذه الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول اسم لويحات، وتسمى عملية تراكم اللويحات بتصلب الشرايين.

 

يمكن أن تتمزق اللويحة في بعض الأحيان وتكوّن جلطة تمنع تدفق الدم، ويؤدي نقص تدفق الدم إلى إحداث ضرر في جزء من عضلة القلب أو إتلافها بالكامل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النوبة القلبية الكوليسترول مستوى الكوليسترول تصلب الشرايين عضلة القلب احتشاء عضلة القلب النوبة القلبیة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب

يُعتقد أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن تناول المكملات الغذائية معها يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب كأثر جانبي.

 

يُعتقد أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن تناول المكملات الغذائية معها يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب كأثر جانبي، ويحذر الأطباء من أن تناول مكملات أوميجا 3 قد يسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب.

 

وقالت المعالجة ناديجدا بودكوريتوفا لبوابة 74.ru : "إن المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميجا 3 تزيد من خطر اضطرابات ضربات القلب لدى الأشخاص الأصحاء، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من عوامل معينة".

 

وأوضح الطبيب أن العوامل المحددة المذكورة هي ارتفاع مستويات الدهون في الدم، والحساسية الموجودة تجاه الأسماك، واضطرابات الغدة الدرقية، وحصوات المثانة والكلى.

 

بدورها، أشارت مرشحة العلوم الطبية إيكاترينا كاشوك إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات أوميجا 3 قد يتعرضون للرجفان الأذيني (الرجفان الأذيني)، ويمكن أن تكون عواقب هذا النوع من عدم انتظام ضربات القلب جلطات واضطرابات دموية، مما يزيد بشكل خطير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسكتة القلبية.

 

 

وذكر الطبيب أن أحماض أوميجا 3 مفيدة لجسم الإنسان فقط إذا تم تناولها كجزء من الطعام، في هذه الحالة، فإنها تقلل من مستوى الكولسترول السيئ، ومعه، خطر تكوين لويحات الكوليسترول، وكذلك تحسين سيولة الدم، ومنع سماكة وتشكيل جلطات الدم.

 

ما هي الأطعمة التي تعتبر أفضل مصادر الأوميجا 3؟

الأسماك الدهنية، الكبدة، الفول، الجوز، بذور الكتان، زيت الزيتون، بذور السمسم.

 

أعراض أمراض القلب في الأوعية الدموية

مرض الشريان التاجي هو حالة مرضية شائعة للقلب تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب، ويرجع سبب مرض الشريان التاجي عادةً إلى ترسبات الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب، ويُعرف تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين، ويقلل تصلب الشرايين تدفق الدم إلى القلب وأجزاء الجسم الأخرى ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية.

 

قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والنساء. فالرجال، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر، بينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى بجانب الشعور بالانزعاج في الصدر، مثل ضيق النفس والغثيان والإرهاق الشديد.

 

 

مقالات مشابهة

  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • مكون سحري يقضي على تصلب الشرايين
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل