مصادر دولية تفجر مفاجأة مدوية: مقتل عشرات الخبراء الإيرانيين في ضربة مباغتة باليمن.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

بعد منعه في مطاعم الجبيل.. ما هي أضرار المايونيز وكيفية تخزينه؟

مع حلول فصل الصيف، تكثف المطاعم العديد من الاشتراطات الصحية لضمان سلامة مرتاديها، ومنع استخدام المايونيز والصلصات، إذ يتسبب المايونيز في أضرار عديدة أحيانا بسبب تلوثه أحيانا ببكتيريا السلامونيلا مما يؤدي لأضرار صحية ومضاعفات خطيرة.

أضرار المايونيز

والمايونيز هو أحد أنواع الصلصات التي يفضلها الكثيرون خاصة مع وجبات مثل الهامبرجر والبيتزا وغيرها من الأطعمة، إلا أن سوء التخزين والإعداد، قد يؤدي لإحداث أضرار متعددة بالصحة، بجانب الأضرار الجانبية للإكثار من تناوله.

ومن أضرار الإكثار من تناول المايونيز أن بعض البحوث بينت أنه يسبب في زيادة الوزن بسبب احتوائه على دهون يصعب حرقها، خاصة في منطقة البطن مما يؤدي إلى تخزين الدهون الزائدة في هذه المنطقة، كما أن الإكثار من تناوله قد يسبب زيادة التهاب قرحة المعدة، بسبب هذه الدهون.

ومن مضاعفات المايونيز أيضا، أنه قد يؤدي لزيادة آلام الإصابة بحصى المرارة، بسبب الدهون والصوديوم في مكوناته، كما أنه قد يؤدي إلى التهاب بطانة المعدة، بسبب هذه المكونات وخاصة الصوديوم.

وتنبع خطورة المايونيز، في أنه قد يؤدي لإصابة الجسم ببكتيريا السالمونيلا الملهبة للأمعاء، والتي قد تتسبب في الوفاة في حالة إهمالها وعدم التدخل بالإجراء الطبي اللازم في الوقت المناسب.

وينصح خبراء التغذية بضرورة حفظ المايونيز في درجات حرارة معتدلة حال عدم فتحه، أما في حالة فتحه فيوصي الخبراء بضرورة حفظه في الثلاجة، وخاصة في في الصفوف الداخلية في الثلاجة بعيدا عن الباب حتى يحصل على البرودة اللازمة لحفظه.

ويؤدي عدم التخزيم الجيد، لأن تتكاثر البكتيريا في المايونيز؛ وذلك لاحتوائه على البيض والزيت والخل وسكر، وهي كلها مكونات تؤدي إلى زيادة تكاثر البكتيريا في حالة درجات الحرارة المرتفعة.

مدة صلاحية المايونيز

وتتختف مدة صلاحية المايونيز بعد فتحه، وذلك بحسب الشركة المصنعة والمواد الحافظة، ولكن عادة لا تتجاوز الشهرين وحسب الاستعمال.

فيما يوصي الخبراء بضرورة عدم استعمال المايونيز عند تغير لونه أو رائحته، كما أنه يجب ألا تزيد درجة الحرارة عند تخزينه عن 25 درجة، وذلك لأنه المايونيز يتأثر بسهولة بدرجات الحرارة المرتفعة، فيما اتجه بعض الخبراء لضرورة عدم وضع علبة المايونيز بجوار درجة حرارة عالية لأن ذلك يؤدي إلى تكاثر البكتريا، وأنه لا بد ان تكون درجة الحرارة في الاستخدام 15 درجة مئوية وبعد مرور 8 ساعات يجب التخلص من العلبة لان خطورة التسمم تكون عالية.

كما ينصح الخبراء بضرورة عدم إعداد المايونيز داخل المطعم لأن ذلك يجعله عرضة للتلوث مثل التلوث الخلطي، بحيث إنه يعدّ مع أغذية أخرى تكون مصابة، أما الأدوات المستخدمة عند وضعه في الطعام يجب أن تكون نظيفة لأنه يعتبر غذاء حساس.

منع المايونيز في المطاعم

وشهدت مدينة الجبيل، تطبيق اشتراطات صحية على المطاعم في موسم الصيف لضمان سلامة مرتاديها، حيث قررت الهيئة الملكية للجبيل وينبع، عددا من الاشتراطات بهذا الهدف مع حلول فصل الصيف، وذلك لضمان سلامة الغذاء، ومنها منع استخدام المايونيز والصلصات.

مقالات مشابهة

  • القيادة الأمريكية: دمرنا مسيرتين في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن
  • الانتخابات التشريعية الفرنسية تطوي صفحاتها.. هزيمة لليمين المتطرف وأحزاب اليسار تفجر مفاجأة كبيرة
  • 8 قتلى باشتباكات في كشمير
  • مفاجأة مدوية.. اليسار يخالف التوقعات ويتصدر نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية
  • مفاجأة بشأن صفقة انتقال آرثر إلى الاتحاد
  • بعد منعه في مطاعم الجبيل.. ما هي أضرار المايونيز وكيفية تخزينه؟
  • لماذا ينصح الخبراء أن تزن نفسك مرة واحدة فقط كل أسبوع؟
  • حمدوك: مؤتمر القوى السياسية والوطنية السودانية الأول من نوعه منذ تفجر الأوضاع
  • البصرة تعلن اكتمال الطريق الخارجي لإستقبال الزائرين الإيرانيين
  • عاجل.. عبدالناصر زيدان يكشف عن مفاجأة مدوية بسبب بيراميدز