قدم رئيس البنك المركزي الإيراني السابق عبد الناصر همتي، اليوم الجمعة، أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في إيران.

وقال همتي عقب تسجيل اسمه للتنافس في الانتخابات: "جئت لأقول أنني مازلت متفائلا بالمستقبل.. قبل 3 سنوات قلت لكم إن رفاهية الشعب لاتتناسب مع مايستحقه وها أنتم تدركون صحة كلامي بعد هذه الفترة".

وأضاف: "التضخم الهائل الذي تشهده الأسواق وانخفاض قيمة العملة الوطنية بشكل كبير واستمرار العقوبات، ومشاكل اخرى، تعرقل كثيرا عملية نمو وتطور البلاد.. على مدى السنوات الماضية، ارتفعت نسبة الفقر بشكل حاد وانخفضت القوة الشرائية للمواطن إلى أقل من النصف".

وترشح همتي سابقا للانتخابات الرئاسية الإيرانية سنة 2021 وحل فيها في المرتبة الثالثة بمليونين و427 ألفا و201 صوت، مقابل 17 مليونا و926 ألفا و345 صوتا للراحل إبراهيم رئيسي الذي فاز بالانتخابات الرئاسية حينها.

وكانت لجنة الانتخابات في إيران قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن هناك 6 مرشحين، تم تسجيلهم لخوض الانتخابات الرئاسية في البلاد، خلفا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، وهم: محمد رضا صباغيان، ومصطفى كواكبيان، وعباس مقتدائي، وقدرتعلي حشمتيان، وسعيد جليلي، وعلي لاريجاني.

وفتح أمس الخميس باب الترشح للانتخابات الرئاسية في إيران، على أن يغلق في 3 يونيو القادم.

وكانت الرئاسة الإيرانية قد أعلنت في 20 مايو 2024، مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومسؤولين آخرين بتحطم مروحيتهم خلال عودتهم من منطقة "خدا آفرين" على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسة الإيرانية ايران للانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

النتائج الأولية تظهر تقدم المرشحين جليلي وبزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

بعد فرز أكثر من19 مليون بطاقة اقتراع، تبين أن المرشحين المحافظ سعيد جليلي والإصلاحي مسعود بزشكيان يتقدمان على بقية المتنافسين في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية. ويتقدم الأول على الثاني بفارق ضئيل من الأصوات. ويرجح أن تتجه البلاد نحو جولة ثانية من السباق لاختيار رئيس للبلاد خلفا لإبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث  تحطم طائرة هليكوبتر.

 وتشير النتائج الأولية لعمليات فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية إلى تقدم المرشح مسعود بزشكيان بنسبة 43.5% مقابل %37.7 لجليلي بعد فرز نحو 19 مليون صوت.

وكان تقدم المرشح المحافظ في الانتخابات الرئاسية الإيرانية سعيد جليلي بفارق ضئيل من الأصوات على منافسه الإصلاحي الوحيد مسعود بزشكيان بعد فرز أكثر من عشرة ملايين بطاقة اقتراع. ولم تتجاوز نسبة الإقبال على التصويت 40 بالمئة، وفق ما أوردته رويترز.

وأفاد بعض المطلعين إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت حوالي 40 في المئة وهو ما يقل عن توقعات القيادة الدينية الحاكمة في إيران، في حين قال شهود لرويترز إن مراكز الاقتراع في طهران وبعض المدن الأخرى لم تشهد أي ازدحام.

وصناديق الاقتراع موزعة على 58 ألفا و640 مركزا انتخابيا تنتشر في سائر أنحاء البلد الشاسع الممتد من بحر قزوين شمالا إلى الخليج جنوبا. وبدأ التصويت عند الساعة الثامنة صباحا (04:30 ت غ).

وتعيّن تنظيم هذه الانتخابات على عجل بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث طائرة هليكوبتر في 19 أيار/مايو. وتحظى هذه الانتخابات بمتابعة دقيقة في الخارج، إذ إن إيران، القوة الوازنة في الشرق الأوسط، هي في قلب الكثير من الأزمات الجيوسياسية، من الحرب المستعرة في غزة إلى الملف النووي الذي يشكل منذ سنوات عدة مصدر خلاف بين الجمهورية الإسلامية والغرب.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء إن “من المرجح بشكل كبير” إجراء جولة ثانية لاختيار الرئيس المقبل للبلاد خلفا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

وإذا لم يحصل أي مرشح على 50 في المئة على الأقل بالإضافة إلى صوت واحد من جميع بطاقات الاقتراع، ومنها البطاقات الفارغة، فسوف تُجرى جولة إعادة بين أكثر مرشحين حصولا على أصوات في أول يوم جمعة بعد إعلان نتيجة الانتخابات.

مقالات مشابهة

  • إيران.. مجلس صيانة الدستور يعلن صحة نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية تعلن عن حصيلة جديدة للنتائج
  • إيران بين إصلاحي ومحافظ من الصقور.. توقع جولة إعادة للانتخابات الرئاسية وتسجيل نسبة مشاركة منخفضة
  • النتائج الأولية تظهر تقدم المرشحين جليلي وبزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • إيران تعلن أحدث نتائج انتخابات الرئاسة لاختيار خليفة إبراهيم رئيسي
  • بيزشكيان وجليلي يتصدران النتائج الجزئية للانتخابات الرئاسية في إيران
  • إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • عاجل - كيف يتصدرسعيد جليلي على بزشكيان النتائج الأولية داخل الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024؟
  • إيران.. جليلي يتقدم في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية
  • إيران.. بزشكيان يتقدم في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية