شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة داعية بـ الأوقاف يوضح، يختلف كثيرون حول حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة، وقد أوضح الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي والخطيب بالأوقاف، أنّ صلاة ركعتَي تحية .،بحسب ما نشر أخبار الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة.

. داعية بـ«الأوقاف» يوضح، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة.. داعية...

يختلف كثيرون حول حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة، وقد أوضح الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي والخطيب بالأوقاف، أنّ صلاة ركعتَي تحية المسجد إذا حضر المصلي أثناء خطبة الجمعة محلُّ خلاف بين الفقهاء، وما دام في المسألة خلافٌ، فمَن أدَّاهما فقد وافق اجتهادًا صحيحًا، ومَن لم يؤدِّهما فقد وافق اجتهادًا صحيحًا أيضًا، ولا يُنكِر أحدٌ على أحدٍ في ذلك؛ لأنه لا يُنكَر المختلَف فيه.

وأوضح الخطيب بالأوقاف أن من الأحكام الشرعية الخاصة بتحية المسجد أثناء الخطبة فهناك رأيان لأهل العلم:

المالكية يرون عدم مشروعية تحية المسجد

ولفت «الجمل» إلى أنّ المالكية يرون عدم مشروعية تحية المسجد والإمام يخطب بل يجلس للإنصات للخطبة مستدلين على ما ذهبوا إليه بحديث ورد فى كتب السنة (إذا خطب الإمام فلا صلاة ولا كلام) ولكن رد المحققون من أهل العلم بأنه حديث فى إسناده مقال.

الجمهور يرى مشروعية أداء تحية المسجد يوم الجمعة

أما الرأي الآخر للجمهور وهو مشروعية أداء تحية المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب  للأدلة الآتية، أولاً: قول النبي ﷺ: "إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين أخرجه الشيخان في الصحيحين"، وثانياً: روى مسلم في صحيحه عن جابر أن النبي ﷺ قال:" إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما" و معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «وليتجوز فيهما» يعني يخففهما، وأكد "الجمل" على أهمية أن يبكر المسلم بالذهاب إلى المسجد يوم الجمعة وفقا لحديث التبكير الوارد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة.. داعية بـ«الأوقاف» يوضح وتم نقلها من أخبار الوطن نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول: "حكم  ارتداء الحذاء أثناء الصلاة باستمرار".
وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على قناة "الناس"، اليوم الأحد: "يجوز الصلاة بالحذاء فى الأعياد لو الانسان فى حديقة، أو فى الصحراء أو فى الشغل لو لم يكن هناك فرش".

وتابع: "سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان يصلى بالحذاء، وكان المسجد من رمل وحصى، وبالتالى لا يمكن الصلاة بالحذاء فى المساجد الآن لأنها مفروشة".
 

مقالات مشابهة

  • حكم من فاتته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة.. مركز الأزهر يوضح
  • هل تتجه الحكومة لإلغاء التوقيت الصيفي الجمعة المقبلة؟.. مصدر يوضح
  • الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا الجمعة المقبلة
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدًا بالجمعة الأولى للعام المالي الجديد
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدا الجمعة المقبلة
  • متحدث «الأوقاف»: نستقبل الجمعة الأولى من العام المالي الجديد بافتتاح 16 مسجدا إحلالا وتجديدا
  • بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة
  • نيجيريا.. شاحنة تصدم حشدا للمصلين وتقتل 14 شخصا
  • بمناسبة العام الهجري الجديد.. «الأوقاف» تنشر نص خطبة الجمعة المقبلة
  • أثناء ترميمه.. اليونسكو تعلن العثور على عبوات ناسفة داخل جامع النوري