طرابلس "أ.ف.ب": للوهلة الأولى، تبدو فيلاّ الفنان الليبي الراحل علي قانه في ضواحي العاصمة طرابلس دارةً عادية، لكنّها في الواقع زاخرة بأعماله التي تتوزع في أرجاء المنزل، إذا أن عائلته حولّته متحفاً فريداً من نوعه.

ففي الدولة الإفريقية الشمالية التي لا تزال إلى اليوم نعاني الانقسامات والصراعات منذ الإطاخة بالدكتاتور معمر القذافي عام 2011، "يأتي الفن في المرتبة الاخيرة"، على قول هادية قانه، أصغر أبناء الفنان الأربعة.

عملت كريمة الفنان طوال نحو عشر سنوات بمساعدة اصدقاء ومتطوعين على تحويل منزل العائلة الذي صممه وبناه والدها قبل وفاته في 2006 عن 70 عاماً، إلى "المتحف الأول والوحيد للفن المعاصر في ليبيا".

ويهدف مشروع "بيت علي قانه" الذي افتُتِح أخيراً هذه السنة بعد طول انتظار ويعبق بالذكريات، إلى أن يكون عنواناً للأمل في بلد معرّض باستمرار للعنف وعدم الاستقرار، وتعاني فيه الفنون والثقافة إهمالاً كبيراً.

و"يُنظر إلى هذا الأمر على أنه غير ضروري"، بحسب هادية قانه التي لاحظت أن المعارض الفنية في بلدها الذي مزقته الحرب غالبًا ما تركّز فقط على بيع الأعمال بدلاً من جعل الفن في متناول الجميع.

ويعبر زوار المتحف حديقة خضراء مزهرة ليصلوا إلى المعرض الدائم لنتاج علي قانه، من لوحات ومنحوتات ورسوم تخطيطية، في حين خُصِصَت الغرف الأخرى لإقامة معارض لفنانين آحرين وندوات وورش عمل.

وأشارت هادية قانه إلى إن حاوية شحن قديمة جُهِّزَت لاحتضان فنانين زوار و"منظمي معارض وعلماء متاحف"، يندر في ليبيا أولئك الذين يتمتعون بمهاراتهم.

فالفنانون الليبيون كانوا طويلاً في ظل حكم القذافي الذي دام أكثر من أربعة عقود، عُرضة لقيود كانت تحد من حريتهم الإبداعية، إذ كانت الرقابة مفروضة عليهم، وكانوا مضظرين إلى ممارسة الرقابة الذاتية.

وقالت قانه البالغة 50 عاماً وهي نفسها فنانة خزفيات: "لم نكن نستطيع التعبير عن أنفسنا في السياسة أو انتقادها"، مع أن الفن "يجب ألا يكون خاضعاً لحواجز".

ومع أن "بيت علي قانه" يبدو غير مرتبط بزمن، وشاءته عائلته واحةً مسالمة للفكر و الروح، وضعت هنا وهناك تذكيراً بآلام الحرب وعلامات الاضطرابات التي أعقبت الإطاحة بالقذافي ومقتله.

وتتدلى مثلاً لافتة مرورية أحدث فيها الرصاص ثقوباً من البوابة التي تفصل المتحف عن المسكن الخاص.

وتتوزع قذائف هاون مقلوبة رأساً على عقب بين أزهار الحديقة، تُقدّم عليها للزوار المشروبات الباردة وقهوة الإسبريسو الإيطالية، إذ أقامت هادية في المكان نسخة طبق الأصل عن مقهى جدها سعيد في المدينة القديمة بطرابلس.

خلال الاضطرابات التي بدأت عام 2011، وجدت هادية قانه نفسها بمفردها في بيت ابيها وكانت تخشى "خسارة كل شيء إذا سقط صاروخ على المنزل".

ومن هنا جاءت فكرة إنشاء متحف على أمل الحفاظ على أعمال والدها الثمينة وأرشيفه.

لكن القتال المتقطع،وانقطاع المياه والكهرباء، والعزلة القسرية بسبب جائحة كوفيد، شكّلت صعوبات متركمة حالت دون مواصلة مشروع إقامة الم فيما فضّلت الأسرة عدم الاتكال على أموال المستثمرين أو رجال الأعمال أو حتى الحكومة، بغية الحفاظ على استقلالية المشروع.

وقالت ابنة الفنان إن المنزل تحول تدريجاً إلى مركز ثقافي يجسّد ما نادى به علي قانه وهو "التعليم والتربية من خلال الفن".

وأوضحت أنه "ليس ضريحاً" لذكرى الفنان، بل مركز للإبداع والتعليم.

وفي محفوظات الفنان الراحل أيضاً توثيق للحِرَف والمهن التقليدية التي اندثر بعضها بالكامل في الوقت الراهن.

وقال أكبر أبنائه، مهدي،المقيم في هولندا، لوكالة فرانس برس إن "الحرف اليدوية أصبحت طوال 40 عاما نشاطاً محظوراً في ليبيا "، إذ أن القذافي، بعد تنفيذه انقلابه عام 1969 واستيلائه على السلطة، فرض حظراً على كل المؤسسات الخاصة، فأمر بإغلاق المحال والمصانع.

وأوضح لوكالة فرانس برس أن والده انكبّ خلال حياته على "بناء أرشيف من أجل ربط ماضي ليبيا بمستقبل محتمل".

وقالت الأم جانين رابيو قانه، وهي فرنسية تولت التدريس في المدرسة الفرنسية بطرابلس وتبرعت بمكتبة العائلة للمتحف: "إن طبيعة الأسرة" هي حفظ المعرفة ومشاركتها مع الآخرين.

وإذ ذكّرت بأن المتاحف يُفترض أن تكون مساحات للتعليم، لاحظت أن "هذه الفكرة غير موجودة بعد في ليبيا".

وشرحت أنها أرادت "تجنُّب جَعلِه متحفاً تقليدياً حيث كل شيء جامد".

وأضافت "أردت شيئًا مفعمًا بالحيوية، ومرحًا، ولكن قبل كل شيء، مكاناً يثير الفضول".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

بهذه الطريقة.. نجوم الفن يودعون اللاعب أحمد رفعت

رحل عن عالمنا في صباح اليوم، اللاعب أحمد رفعت، الذي توفي بعد رحلة شاقة من الصراع بعد الأزمة الصحية التى حدثت له يوم 11 مارس 2024.

نجوم الفن يودعون اللاعب أحمد رفعت

 

نعى عدد من النجوم اللاعب المصري أحمد رفعت، عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي نشروا صورة اللاعب، وكتبوا داعين له بالرحمة ولأهله بالصبر والسلوان.

 احمد فهمي ينعى اللاعب أحمد رفعت

 

نعى الفنان أحمد فهمي، الراحل أحمد رفعت، وكتب عبر ستوري من خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام: “ إنا لله وإنا إليه راجعون".

 

هاني سلامه ينعى اللاعب أحمد رفعت

 

نعى الفنان هاني سلامة، الراحل أحمد رفعت، ‏‎وكتب عبر ستوري من خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي انستجرام: “رحم الله لاعب منتخب مصر وفريق مودرن سبورت احمد رفعت، عزائي لأسرته وكل محبيه".

 

شيكو ينعى اللاعب أحمد رفعت

 

نعي الفنان شيكو اللاعب أحمد رفعت، من خلال نشر صورة للاعب، عبر حسابه على Instagram وكتب: "قابلته مرة واحدة في حياتي وكان لذيذ أوي…الله يرحمك يا أحمد ويصبر أهلك وكل حبايبك…الفاتحة". 

 نبيل الحلفاوي ينعى أحمد رفعت

 

وكتب الفنان القدير نبيل الحلفاوي ناعيا أحمد رفعت: "الله يرحمك ويسكنك الجنة ويصبر أهلك يا رب. خالص العزاء لهم ولمحبيك ونحن منهم وللساحة الرياضية"

 ندى بسيوني تنعى اللاعب أحمد رفعت

 

والفنانة ندى بسيوني كتبت: "وداعا اللاعب أحمد رفعت، رحيلك وجع قلوبنا كلنا، اللهم صبر أهله ومحبيه ربنا يسكنه فسيح الجنات".

 أحمد جمال ينعى اللاعب أحمد رفعت

 

وكتب الفنان أحمد جمال عبر صفحته على Facebook نعي اللاعب أحمد رفعت: "خبر محزن وفاة اللاعب أحمد رفعت اللي كان تم تعافيه من سقوطه في الملعب من فترة إنا لله وإنا إليه راجعون ربنا يرحمه ويغفرله ويصبر أهله"

حاتم فهمي ينعى اللاعب أحمد رفعت بهذة الكلمات

 

وايضا نشر حاتم فهمي صورة اللاعب أحمد رفعت وكتب: "إنا لله وإنا إليه راجعون والله حتقطع بيه جدا يا حبيبي يا محترم يا خلوق.. اليوم الوحيد اللي ما شفتكش فيه تسيبني كان نفسي أسلم عليك حتوحشني جدا وفيروزه كانت بتحبك جدا.. مع السلامة يا صاحبي ‏ربنا يصبرني على فراقك"

 محمد هنيدي ينعي اللاعب أحمد رفعت

 

ونعى الفنان محمد هنيدي اللاعب أحمد رفعت ونشر صورته عبر حسابه على X وكتب: "ربنا يرحمك ويصبر أهلك يارب".

حاتم فهمي ينعي اللاعب أحمد رفعت بكلمات مؤثرة

 

شارك حاتم فهمي صورة اللاعب أحمد رفعت وكتب: "إنا لله وإنا إليه راجعون والله حتقطع بيه جدا يا حبيبي يا محترم يا خلوق.. اليوم الوحيد اللي ما شفتكش فيه تسيبني كان نفسي أسلم عليك حتوحشني جدا وفيروزه كانت بتحبك جدا.. مع السلامة يا صاحبي ‏ربنا يصبرني على فراقك".

عمرو الليثي وجمال شاكر ينعيان اللاعب أحمد رفعت

 

وايضا نعى الإعلامي عمرو الليثي اللاعب أحمد رفعت كاتبا: "وفاة أحمد رفعت لاعب نادي مودرن سبورت ومنتخب مصر.. إنا لله وإنا إليه راجعون"، وايضا المخرج جمال شاكر، كتب: "الحياة أبسط بكتير أوي يا جماعة وحقيقي الدنيا في ثانية بتخلص وبتكون مجرد ذكرى؛؛؛ أحمد رفعت في ذمة الله". 

 

 

510791_0 510785_0 510784_0 510783_0 510789_0 510786_0

مقالات مشابهة

  • أحمد حلمي يروج لمسرحية " ميمو" بهذة الطريقة
  • حطّمت المكان بالكامل.. تسريب فيديو صادم لـ شيرين في منزلها
  • الفنان التشكيلي شكيب مصبير يعرض لوحاته برواق المعهد الموسيقي بتمارة مساء اليوم الأحد
  • العرفي: بعد توحيد المركزي شريان الفوضى في ليبيا بات لِزامًا اعتماد ميزانية موحّدة
  • بصبر وإتقان.. فنان تركي يحول قشور البيض إلى تحف فنية
  • الاحتلال يجبر عائلة قنبر على هدم منزلها في جبل المكبر
  • بهذه الطريقة.. نجوم الفن يودعون اللاعب أحمد رفعت
  • جمهور الفن السابع في المغرب يميل للأفلام الأجنبية
  • لمحبي الفن.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان الموسيقى والمسرح بالعلمين
  • الطالبة “ايناس الصباغ”.. موهبة متميزة وتجربة واعدة في مجال الرسم التكعيبي