بناء على طلب بغداد، قرر مجلس الأمن الدولي، الجمعة، سحب البعثة الأممية من العراق الموجودة في البلاد منذ أكثر من 20 عاما، بحلول نهاية 2025.

في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي مطلع مايو، تحدث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عن "تطورات ايجابية ونجاحات"، طالبا إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الموجودة منذ 2003.

وأشار إلى أنه في هذه الظروف و"بعد 20 عاما من التحول الديموقراطي والتغلب على التحديات المختلفة، لم تعد أسباب وجود بعثة سياسية في العراق قائمة".

وخلال لقائه الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت الأحد، أوضح السوداني أن "الطلب بإنهاء عمل بعثة يونامي يأتي بناءً على ما يشهده العراق من استقرار سياسي وأمني، وما حققه من تقدم في مجالات عدة".

 في حين أن بعثات الأمم المتحدة تحتاج الى موافقة الدولة المضيفة، فإن القرار الذي اعتمده مجلس الأمن الخميس بالإجماع أخذ علما بهذا الطلب و"قرر تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لفترة أخيرة مدتها 19 شهرا حتى 31 ديسمبر 2025" وبعد هذا التاريخ "ستوقف عملها وعملياتها".

تم إنشاء البعثة في عام 2003 بعد التدخل العسكري الأميركي البريطاني وسقوط نظام صدام حسين.

وتضمنت ولايتها التي تم تعزيزها في 2007 وتجديدها سنويا، دعم الحكومة لإجراء حوار سياسي شامل ومصالحة وطنية وتنظيم الانتخابات أو إصلاح قطاع الأمن.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات يونامي العراق يونامي بعثة يونامي يونامي أخبار العراق مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

العراق يؤكد على تعزيز التعاون مع حلف الناتو في مهامه القتالية والاستشارية

آخر تحديث: 26 يونيو 2024 - 2:14 م  بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، اليوم الاربعاء، الحكومة العراقية حريصة على استمرار التعاون والشراكة مع بعثة حلف الناتو ، للاستفادة من الخبرات والتجارب المتبادلة بين الجانبين.وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان ، إن “القيادي في منظمة بدر مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي استقبل بمكتبه اليوم الأربعاء، قائد بعثة حلف الناتو في العراق، الفريق لوكاس سخروس والوفد المرافق له”، لافتا الى أن ” اللقاء شهد استعراض عمل بعثة حلف الناتو في العراق وبحث سبل تعزيز التعاون والشراكة، وتبادل المعلومات الأمنية والاستخبارية”.وأكد الأعرجي – وفقا للبيان- أن “الحكومة العراقية حريصة على استمرار التعاون والشراكة مع بعثة حلف الناتو ، للاستفادة من الخبرات والتجارب المتبادلة بين الجانبين، وبما يعزز أمن واستقرار المنطقة”، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية ماضية بتسهيل عمل البعثة، لتنفيذ مهامها القتالية والاستشارية  في العراق”.

مقالات مشابهة

  • العراق يؤكد على تعزيز التعاون مع حلف الناتو في مهامه القتالية والاستشارية
  • عُمان تؤكد: الاعتراف بالدولة الفلسطينية شرط أساسي لإنهاء الصراع بالشرق الأوسط
  • سلطنة عمان لجميع أعضاء مجلس الأمن: أعيروا القضية الفلسطينية الاهتمام الكامل والعادل
  • سلطنةُ عُمان: إنهاء الصراع في الشرق الأوسط لا يتم إلّا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • إسرائيل والأمم المتحدة.. قرارات غير ملزمة وليس لها أي أهمية
  • لبنان يطالب مجلس الأمن بتمديد عمل اليونيفيل عاما جديدا
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة
  • المفوضية الأممية بفلسطين: إسرائيل ترتكب جرائم حرب في قطاع غزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في قطاع غزة
  • مباحثات حول هيكلة البعثة الأممية في الصومال