على مقربة من عيد الأضحى، تتصاعد الأسعار في أسواق الأغنام بشكل لا يظهر أنه سيتوقف، بالرغم من المحاولات الحكومية الحد من ذلك باستيراد مئات الآلاف من الأغنام.

في جولة استطلاعية قام بها مصور موقع « اليوم 24″، بسوق لبيع الأغنام، لا حديث بين المواطنين والكسابة، إلا عن استمرار موجة الغلاء.

« السوق غالي… أنا درت دويرة في السوق… الشياط نايض »، هكذا وصف أحد بائعي الأضاحي التهاب أسعار المواشي عشية حلول العيد، قبل أن يرجع سبب هذا الارتفاع في تصريح للموقع، إلى ممارسات يقوم بها المضاربون و »الشناقة » مع اقتراب حلول العيد للزيادة على المواطنين، قائلا: « الكساب ممكن تدي من عندو البهيمة بثمن زوين، على عكس الشناق لي متتقنعوش يربح 100 درهم، تيضرب على رباح ممكن يوصل ما بين 200 و 500 درهم ».

وشبه هذا البائع ما يفعله الوسطاء بالمواطنين في هذه الفترة بـ »مص الدماء » مضيفا: « هدشي راه بزاف على المواطن ».

في مقابل هذا الارتفاع، يرى بائعون آخرون، أن الأثمنة في متناول الجميع، إذ صرح أحدهم للموقع: « هذا العام كلشي يعيد، الدرويش يعيد ولي عندو يعيد، والسوق فيه جميع الأثمنة… الخير موجود هاد العام ماكينش الغلاء… »، قبل أن يتراجع المتحدث، ويقر بارتفاع نسبي في خروف العيد ».

مواطنة أخرى التقاها الموقع، قالت بغضب إنها أحجمت عن شراء خروف العيد، لأن الأثمنة باهضة جدا تتراوح ما بين 3000 و 3500 درهم للخروف، موضحة « بغيت نشري ولكن غالي عليا حولي العيد، منقدرش نشريه بهاد الثمن »، كاشفة أن قدرتها الشرائية لا تتعدى شراء الخروف بمبلغ 2000 درهم… »

 

كلمات دلالية ارتفاع اسواق الاغنام الأسعار الحكومة المضاربين عيد الأضحى

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ارتفاع اسواق الاغنام الأسعار الحكومة المضاربين عيد الأضحى

إقرأ أيضاً:

الشوبكي .. التعرفة الكهربائية الجديدة سيتحمل آثارها المواطنون / فيديو

#سواليف

قال الباحث في مجال النفط والطاقة عامر الشوبكي ان التعرفة المرتبطة بالزمن التي اعلنت عنها الحكومة سيكون لها تأثير سلبي على الصناعات التي تعمل لمدة ٢٤ ساعة وسينعكس هذا التاثير حتما على اسعار منتجاتها بعد فترة وجيزة لا سيما بعد دخول فصل الشتاء نظرا لاستخدمها الطاقة بشكل اكبر .

واضاف الشوبكي ان الحكومة لم تضمن ايضا عدم رفع اسعار الاتصالات وبطاقات الشحن على المواطنين نظرا لتاثرها بتطبيق نظام التعرفة الجديد ناهيك عن انعكاس التعرفة الجديدة على القطاع التجاري الذي سيظهر بشكل جلي فور تطبيق التعرفة .

وتابع الشوبكي ان النظام الجديد جاء بتوصيات من قبل صندوق النقد الدولي لتغطية خسائر شركة الكهرباء الوطنية والحصول على قرض بقيمة مليار و٢٠٠ مليون دينار بعد تعهد الحكومة بتطبيق هذا النظام ورفع الكهرباء بشكل تدريجي .

مقالات ذات صلة الأمن يعلن الإطاحة بأخطر تجار ومهربي المخدرات / صور 2024/06/29

وقال الشوبكي كان يجب على الحكومة قبل كل شيء بمعالجة الفاقد الكهربائي الذي تبلغ قيمته ٤٠٠ مليون دينار سنويا والناجم عن السرقات وتاكل الشبكة وقدم الشبكة وعدم تجديدها ،وذلك بدلا فرض تعرفة جديدة سيدفع المواطن فاتورتها حتما النظام ، مضيفا: لو تمت معالجة هذا الفاقد سيتم تخفيض مديونية شركة الكهرباء الوطنية التي تقدر بنحو 5 ونصف مليار دينار .

وختم الشوبكي حديثه بالقول كان يجب على الحكومة ان تقوم معالجة عقود شركات توليد الطاقة المتجددة التي تسببت بتضاعف الاعباء والخسائر واعادة هيكلة القطاع بشكل كامل بعد الفوضى التي رافقت عملية الخصخصة ، وذلك بدلا من تحميل المواطنين الأخطاء الادارية التي وقعت بها الحكومة اضافة الى ضرورة مطالبة شركات توليد الكهرباء باستيراد بطاريات تخزين الطاقة لاستخدامها ليلا او في اوقات الحاجة بدلا من اللجوء لتطبيق هذا النظام ،مبينا ان رفع التعرفة على شحن المركبات كان الاعلى حيث وصل الى ٣٥% في اوقات الذروة في حين كان التخفيض خارج اوقات الذروة بنسبة ١٥% فقط .

مقالات مشابهة

  • 11.7 مليون درهم أنفقتها «خيرية الشارقة» خلال حملة عيد الأضحى
  • إليسا تكشف حقيقة زواجها في إيطاليا
  • الشوبكي .. التعرفة الكهربائية الجديدة سيتحمل آثارها المواطنون / فيديو
  • إليسا تكشف حقيقة زواجها.. “معقول وين وصلت العالم!”
  • بوتين يعيد رسم تحالفاته من بيونغ يانغ.. قراءة في الأهداف
  • مدير «رعاية الأيتام بجدة»: حققنا أعلى نسبة في تقديم الأضاحي للمستفيدين بأكثر من 600 أضحية
  • سماسرة يحكمون السيطرة على مواعيد الفيزا
  • ضبط 233 مخالفة سعرية وتموينية في أمانة العاصمة خلال إجازة العيد
  • نتنياهو يعيد تشكيل مجموعات عمل لمتابعة البرنامج النووي الإيراني
  • نتنياهو يعيد تشكيل مجموعات عمل لمواجهة تطورات النووي الإيراني