بغداد اليوم- متابعة

شن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، (31 ايار 2024)، هجوما حادا على الرئيس الحالي جو بايدن، واصفا إياه بـ "الفاشي"، بعد يوم من إصدار حكم قضائي بإدانة ترامب في قضية دفع "أموال الصمت" لنجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز.

وبدأ ترامب خطابه في برج ترامب بانتقاد إدارة بايدن، قائلاً: "ما يجري في أمريكا مخزٍ ومعيب بحق الديمقراطية.

لدينا رئيس وإدارة فاشية".

ثم تحول الخطاب بسرعة إلى خطاب حملة انتخابية، حيث قال ترامب: "إذا كان بإمكانهم فعل ذلك بي، فيمكنهم فعل ذلك بأي شخص. إنهم أناس سيئون، وفي كثير من الحالات، أعتقد أنهم مرضى."

وأضاف: "المحاكمات ضدي تتم بتوجيه من بايدن وفريقه. لدينا قاضٍ مثير للجدل والمحكمة نفسها لم تكن عادلة. لم يتعرض أي مرشح رئاسي لما تعرضت له."

وتابع: "أنا تحت أمر حظر من رجل لا يستطيع تركيب جملتين معًا، بأمر من المحكمة... كل هذا تم بواسطة بايدن وأشخاصه، هذا تم بواسطة واشنطن، ولم يشهد أحد شيئًا مثل هذا من قبل. ولا يُسمح لي بالحديث عن ذلك... لكن يُسمح لكم بالحديث عنه، وآمل أن تفعلوا"، في إشارة إلى الإعلام وأنصاره الذين تجمعوا لسماع خطابه.

ثم استمر في مهاجمة إدارة بايدن، قائلاً: "بايدن لا يدري ما يجري ومنفصل عن الواقع. إدارة بايدن تريد مضاعفة الضرائب أربع مرات وإثقال كاهل الأمريكيين. أمريكا في أسوأ حالاتها."

وأكد: "أتقدم على بايدن في استطلاعات الرأي، والملاحقات القضائية تهدف إلى تحييدي عن مسار الفوز بالانتخابات." 

وهاجم ترامب قاضي محكمته بالقول "محاكمتي كانت فاسدة ولم تتم الاستجابة لمطلبنا بتغيير قاضي المحكمة، فكان فاسدا ومتآمرا ضدي" على حد تعبيره.

وأضاف "القاضي منع أحد الشهود من الشهادة والأمر يتعلق بالسياسة وليس بالقضية ومحاكمتي ليست عادلة والقاضي تحيز ضدي".

وأعلن انه "سيستأنف على الحكم في قضيتي والقاضي طاغية وعاملني بشكل سيء وهو قاض مجرم" حسب وصفه.

وتصريحات ترامب تأتي بعد ساعات على إدانته من قبل هيئة محلفين في نيويورك بـ 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات تجارية من الدرجة الأولى، مما أدى إلى إنهاء محاكمة الرئيس السابق التي استمرت لأسابيع، ولكنها إيذاناً ببدء مرحلة جديدة من القضية التاريخية.

وأعلنت هيئة الادعاء العام في المحاكمة الجنائية دونالد ترامب عن ترحيبها بالإدانة الصادرة في نيويورك ضده، قائلة إن" هيئة المحلفين قالت الكلمة".

والآن، في وضع فريد باعتباره أول رئيس أمريكي سابق يُدان بارتكاب جناية، يواجه ترامب احتمال الحكم عليه بالسجن أو المراقبة على جرائمه الناجمة عن خطة دفع أموال سرية ساعد في تسهيلها قبل الانتخابات الرئاسية عام 2016.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

حصانة الرئيس.. بايدن يعلق على قرار المحكمة العليا بشأن ترامب

انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن بشدة حكم المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية الذي اعتبر انتصارا لمنافسه الرئيس السابق دونالد ترامب.

‭ ‬وكانت المحكمة العليا الأميركية قد خلصت في وقت سابق الاثنين إلى أنه لا يمكن مقاضاة ترامب على أي تصرفات تدخل ضمن صلاحياته الدستورية كرئيس لكن يمكنها مقاضاته على التصرفات الخاصة، في حكم تاريخي يعترف لأول مرة بشكل ما بحصانة الرئيس من الملاحقة القضائية.

وقال بايدن "هذه الأمة تأسست على مبدأ أنه لا يوجد ملوك في أميركا"، مضيفا أنه "لا أحد فوق القانون".

وقال بايدن إنه مع قرار المحكمة العليا "تغير ذلك بشكل جذري".

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الاثنين، إن قرار المحكمة العليا الذي يخص الرئيس السابق، دونالد ترامب "هجوم على كثير من الحقوق في البلاد ويقوض سيادة القانون".

وتابع بايدن قوله: "هناك حدود لمنصب الرئيس"، مضيفا إنه "على الشعب أن يقرر هل يريد أن يثق بدونالد ترامب مرة أخرى وهو يفعل ما يريد".

وأوضح الرئيس الأميركي في خطاب وجهه للأمة مساء الخميس، أنه "على الشعب إصدار حكم على سلوك ترامب وهو ما لم تفعله المحكمة العليا".

بايدن شدد في السياق على أن "الكل متساو أمام القانون في هذه الأمة حتى رئيس البلاد".

والاثنين، رفض القضاة في حكم كتبه رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، بتأييد أغلبية ستة أصوات في مقابل معارضة ثلاثة أصوات، قرار محكمة أدنى درجة رفض مطالبة ترامب بالحق في الحصانة من الاتهامات الجنائية الاتحادية بمساعيه لإبطال خسارته في انتخابات 2020 أمام جو بايدن.  

والأغلبية كان يمثلها القضاة المحافظون الستة، بينما عارض الحكم الأعضاء الليبراليون الثلاثة.

وترامب هو المرشح الجمهوري الذي ينافس بايدن الديمقراطي في الانتخابات الأميركية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر في إعادة لما جرى في سباق 2020 الرئاسي.

وكتب القاضي روبرتس "نخلص إلى أنه بموجب هيكلنا الدستوري للسلطات المستقلة عن بعضها، فإن طبيعة السلطة الرئاسية تقتضي تمتع الرئيس السابق ببعض الحصانة من الملاحقة الجنائية على تصرفات رسمية خلال فترة ولايته".

ومضى روبرتس يقول إن الحصانة التي يتمتع بها الرؤساء السابقون "مطلقة" فيما يتعلق "بجوهر سلطاتهم الدستورية" ويتمتع الرئيس السابق "على الأقل بحصانة مفترضة" في ما يتعلق "بالأفعال التي تقع ضمن المحيط الخارجي لمسؤوليته الرسمية" مما يعني أن ممثلي الادعاء العام يواجهون معايير قانونية مرتفعة لتخطي ذلك، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

"حصانة مطلقة" ولكن.. ماذا يعني قرار المحكمة العليا بالنسبة لترامب؟ قضت المحكمة العليا الأميركية، الاثنين، بأن الرئيس السابق، دونالد ترامب، يتمتع ببعض الحصانة من الملاحقة القضائية، فما التداعيات السياسية والقانونية لهذا القرار؟

وأشار روبرتس إلى ضرورة أن يضطلع الرؤساء "بواجبات منصبهم بلا خوف وبشكل لائق" دون تهديد بملاحقة قضائية.

وأضاف روبرتس "في ما يتعلق بالتصرفات غير الرسمية للرئيس، فليس هناك حصانة".

وأشاد ترامب بالحكم في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، وكتب: "فوز كبير لدستورنا وديمقراطيتنا، فخور بكوني أميركيا".

مقالات مشابهة

  • السور الديموقراطي حول بايدن يتشقق
  • البيت الأبيض: بايدن ماض ٍقدما في حملته للانتخابات الرئاسية
  • «نيويورك تايمز»: بايدن يدرس الانسحاب من السباق الرئاسي
  • هل أصبح مصير ترشح بايدن لانتخابات الرئاسة بيد زوجته؟
  • بايدن يفسر سبب سوء أدائه في المناظرة أمام ترامب
  • بايدن: منح ترامب الحصانة سابقة خطيرة
  • أول برلماني ديمقراطي يدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي
  • استطلاع: ترامب يحافظ على تقدمه على بايدن منذ المناظرة الرئاسية
  • حصانة الرئيس.. بايدن يعلق على قرار المحكمة العليا بشأن ترامب
  • بايدن يهاجم قرار المحكمة بشأن "حصانة" ترامب