"عمان": شاركت جمعية المرأة العمانية بمسقط في فعاليات أسبوع الترويج لسياحة وتراث الزيتون والذي أقيم في العاصمة الأردنية عمّان، ومثلت الجمعية مريم الزدجالية رئيسة جمعية المرأة العمانية بمسقط ورحمة التمتمية المديرة التنفيذية بجمعية المرأة العمانية بمسقط فرع سداب.

احتوى الأسبوع على عدة فعاليات منها زيارة سياحية زراعية لمحافظة عجلون وزيارة شجرة أبو يعقوب المعمرة في عنجرة تليها تنفيذ مسار درب الزيتون في المهراس بمنطقه الميسر، وتنفيذ مبادرة زيت زيتون وخبز وعمل سندويشات بزيت الزيتون والزعتر لنشر ثقافة زيت الزيتون البكر الممتاز كغذاء ودواء بين الأجيال الناشئة، وتدشين مبادرة أجيال الزيتون لقراءة قصة شجرة الزيتون ومبادرة أعشق وطني وأزرع، وزراعة أشجار الزيتون من صنف المهراس ووضع أسماء الدول المشاركة على بطاقه كتذكار، وعمل بازار الطيب الذي حمل عنوان أكلاتنا بزيت بلدنا ومنتجات أخرى مخصصة لعيد الاستقلال في مدرسة بالميسر، وزيارة موقع الستب وموقع حج مسيحي، وزيارة محمية عجلون في اشتفينا وزيارة بيت الصابون والبسكوت الأردني، كذلك زيارة متحف الوهادنة للتراث الشعبي وزيارة سياحية زراعية لمحافظة إربد، وزيارة وادي الريان ومسار درب الزيتون وكهف السيد المسيح، وزيارة معصرة حوفا الوسطية، تليها زيارة قرية أم قيس الأثرية.

وأقيم على هامش الأسبوع الملتقى العلمي حول زيت الزيتون معجزة حوض البحر الأبيض المتوسط وذلك تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت علي المعظمة الرئيس الفخري للشبكة النسائية الأردنية لزيت الزيتون، تم فيها تكريم الوفود المشاركة في الأسبوع.

بعد ذلك قامت الوفود المشاركة بزيارة الحديقة النباتية في تل الرمان، ثم زيارة للبتراء ووادي رم وزيارة أشجار الزيتون المعمرة في وادي موسى ووادي رم.

يهدف الملتقى إلى تمكين المرأة في مجال العمل الاقتصادي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي عبر حرفة دائمة ومستمرة والتعرف على أحدث الوسائل في مجال المحافظة على الزراعة والاهتمام بها في نطاق اقتصاديات المرأة الريفية.

شارك في الملتقى عدة وفود من دول الوطن العربي، على رأسها سلطنة عمان ودول المغرب والجزائر وتونس ومصر وفلسطين ولبنان وسوريا والأردن وإيطاليا.

الجدير بالذكر أن هدف الملتقى ترك بصمة لكل دولة وذلك من خلال زراعة شجرة زيتون لكل دولة مشاركة في الملتقى، وتمت زراعة شجرة زيتون باسم سلطنة عمان.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ضبط ثلاثة أشخاص في درنة بتهمة الترويج للمخدرات

أعلن جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، فرع درنة، القبض على ثلاثة أشخاص بتهمة الاتجار بالمخدرات وحبوب الهلوسة.

ونوه الجهاز، في بيان، إلى ضبط كل من: “ح أ ن” ليبي الجنسية من مدينة طبرق، و”م م ص أ” و”ب م ح” من الجنسية المصرية.

وأفاد الجهاز أنه جرى إعداد كمين لهم، وضبط بحوزتهم خمس حبات ترامادول بسبورت كبيرة الحجم (نوع حشيش) في طريق الصحراوية، واتضح أنهم من تجار المخدرات وحبوب الهلوسة، مشيرا إلى اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

مقالات مشابهة

  • ضبط ثلاثة أشخاص في درنة بتهمة الترويج للمخدرات
  • الخماسية تتحرّك قريباً وزيارة مُنتظرة للموفد القطري... فرنسا للنواب: إنتخاب الرئيس ضروري جداً
  • مراسل RT: سيف الإسلام القذافي يرفض مشاركة فريقه السياسي في اجتماع روما
  • قفزة عمانية في التحول الرقمي
  • قضايا المرأة تعقد ورشة عمل حول "الجندر والحوكمة"
  • مشاجرة بين شقيقين وقريب لهما بالأردن تنتهي بوفاة أحدهم
  • مشاركة أردنية واسعة بحملة تبرع بالدم لجرحى الحرب في غزة
  • غداً.. انطلاق فعاليات ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية
  • انطلاق فعاليات الملتقى الثاني للحوار الوطني الفلسطيني في إسطنبول
  • انطلاق منتدى لجنة الصداقة النسائية الإماراتية - اليابانية