بوابة الوفد:
2024-07-03@19:08:52 GMT

عاطف بشاي .. وجوائز الإبداع

تاريخ النشر: 31st, May 2024 GMT

«عاطف بشاى.. 50 مسلسلا.. 20 فيلما.. ورحلة عطاء رائعة .. لم يحصد جائزة!.. عيب!!»
هكذا كتبت في إيجاز وبلاغة مقصد الكاتبة الكبيرة والناقدة الأكاديمية الدكتورة عزة هيكل مربعها النقدي الملون الملفت للانتباه، وقد سبق للكاتبة تناول أعمال السيناريست عاطف بشاي بالنقد والتحليل وعرض جوانب الإبداع الدرامية عبر مقالاتها النقدية، وأيضًا من خلال دراساتها النقدية ولعل أبرزها ما جاء في  كتابها إلهام «الدراما التليفزيونية رحلة نقدية».

.
وكتبت وكتب غيري ونسأل : لماذا يسقط كل عام اسم الكاتب المبدع «عاطف بشاي «من قوائم منح الجوائز بكافة درجاتها ونوعياتها؟ .. وأسأل:
جاء في أحد مقالاته :
«لابد أن يصفعك هذا السؤال الاستنكارى الساخط من المتلقين للأعمال الفنية - خاصة الدراما السينمائية والتليفزيونية - وذلك حين تُبدي نفورك من شيوع العنف والبلطجة، والقتل واستخدام السيوف والخناجر في معارك دامية ، والتحرش والاغتصاب والخيانات الزوجية ، والخروج على القانون ، والاعتداء الجسدي من قبل الأزواج على زوجاتهن بالضرب والركل ، ناهيك عن انتشار لغة جديدة متدنية تحوى عبارات منحطة، وتعبيرات مسفة ومفردات لفظية غليظة وسبابًا قبيحًا ، اجتاحت الشارع المصري في السنوات الأخيرة ، وانتقلت إلى الشاشات فأصبحت وباءً يهدد هويتنا .. ويمثل ردة حضارية وقبحًا يزدري الجمال « ..  
وأتوقف هنا عند حوار عائلي بين شاعر مبدع وزوجة نكدية ضد أي إبداع كوني توقفت عند إشاراته لطبيعة أحوال البيت المصري ..
– سيبك من الكلام اللي لا يودي ولا يجيب ده وانزل اقعد عالقهوة شوية.. علشان هنضف الأوضة وأزعّفها وأمسح البلاط ...
= بقى تقطعي حبل أفكاري وتمنعي استرسالي في القصيدة علشان تنضفي الأوضة! 
– ابقى أوصل أفكارك دي بعدين .. متعطلنيش بقى يا «رستم»
=  يعني خلاص حبكت تنضفي يوم أجازتى! 
–  ويعني خلاص حبكت تكتب النهارده .. على رأي المثل « الندب بالتار ولا قعدة الراجل في الدار «
=  طيب أنا خارج رايح أقعد عالقهوة .. أكتب قصيدة رثاء في الحب الذي كان.. مش هيّ دي نور .. مش هيّ نور»
رستم .. متنساش تجيب معاك وإنت راجع ليفة سِلك وبودرة مواعين وفرشة بلاط .. و٢ كيلو عنب .. نقّيه كويس إوعى تخلّي البياع يستعبطك .. وكرنبتين حلوين
= يا قهرتى! 
مشهد من مسلسل : اللقاء الثانى، حلقة : لقاء متأخر
تأليف: نهى حقي ، سيناريو: عاطف بشاي 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رؤية

إقرأ أيضاً:

نهيان بن مبارك : تعزيز الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق

استقبل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، اليوم في أبوظبي، وفد الشبكة العربية للإبداع والابتكار برئاسة الدكتور طلال أبو غزالة رئيس مجلس الأمناء، والشيخ فيصل بن سعود القاسمي الرئيس الأعلى للشبكة، وبحضور الدكتور محمود فرّاج رئيس مجلس الإدارة، وفهد فايز العملة الأمين العام، وأعضاء مجلس الإدارة.

وتناول اللقاء، أهمية الابتكار في تعزيز قدرات الأمم والأجيال المقبلة، وضرورة دعم ورعاية المبدعين والمبتكرين، ودور الشبكة العربية للإبداع والابتكار التي تسعى لتكون الحاضنة الأمينة للمبتكرين العرب نظرا للأهمية الحاسمة للابتكار في عالم اليوم، وأهمية دور الشبكة المتمثل في تحويل الابتكار إلى اختراعات ملموسة وتعزيز الابتكارات المتعلقة بالصناعة، من خلال العمل مباشرة مع الشركاء الصناعيين، حيث تهدف الشبكة إلى معالجة التحديات التي يواجهها الشباب، وتزويدهم بفرص فريدة للنمو والتنمية.

ورحب معالي الشيخ نهيان بن مبارك، بوفد الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مشيدا بدورها المهم والحيوي لصالح الشباب العربي المبدع والمبتكر، مؤكدا أن أمل الأمم وتطورها ينطلق من إبداعات أبنائها، متمنيا التوفيق لمسيرة الشبكة، ومشددا على أن دعم أنشطة وفعاليات الشبكة يمكنها من أداء دورها في تعزيز قيم الابتكار.

وقال معاليه إن تعزيز قيم الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق سواء على مستوى الأفراد أو المجتمعات، وكذلك على مستوى الأمم والشعوب، مؤكدا أن الإمارات العربية المتحدة ستظل حاضنة للمبدعين والمبتكرين حول العالم من أجل الخير والسلام، وقادرة على الإبداع والابتكار والإنجاز في مجالات الذكاء الاصطناعي، في ظل النهضة والتنمية المستمرة التي تشهدها في المجالات كافة من واقع رؤيتها الحكيمة للمستقبل.وام


مقالات مشابهة

  • بدء التقييم المركزي لجائزة "الإبداع الأدبي" لطلبة المدارس بالداخلية
  • المهرجان القومي للمسرح يكرم عاطف عوض في افتتاح دورته الـ 17
  • نهيان بن مبارك : تعزيز الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الدكتور عاطف عوض
  • أسماء الوزراء الجدد في التشكيل الحكومي الجديد
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي.. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي .. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • مهرجان العالم علمين.. 50 يوما من الإبداع والدعم للشعب الفلسطيني
  • الباحث رمضان عاطف يحصل على الماجستير في إدارة الإعلام من الاكاديمية العربية
  • الدكتورة دينا عبد السلام مديرًا لمركز الإبداع بالإسكندرية