تحت شعار "على الركح كلنا متساويات ومتساوون"... تونس تستضيف مهرجانا للفنانين المكفوفين
تاريخ النشر: 31st, May 2024 GMT
نظّم مهرجان الفنانين المكفوفين في تونس من 28 إلى 2024/05/30، وقد بعثته جمعية "إبصار للترفيه والثقافة للمكفوفين وضعاف البصر" بالشراكة مع السفارة السويسرية في تونس. وتدعو الجمعية إلى إنشاء مجتمع عادل يتمتع فيه الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة بحقوقهم كاملة ويشاركون بفعالية في الحياة العامة.
اعلانافتتحت الدورة السادسة للمهرجان الدولي للموسيقيين والفنانين المكفوفين وضعاف البصر "هاندي ميوزيك"، مساء الثلاثاء في مدينة الثقافة في تونس، تحت شعار: "على الركح كلنا متساويات ومتساوون".
يعود مهرجان "هاندي ميوزيك" بعد غياب دام أربع سنوات تقريبًا، مع برنامج يضم إبداعات موسيقية فردية وجماعية من قبل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية، في محاولة لخلق مساحة للتبادل بين الثقافات وتعزيز اندماجهم الاجتماعي.
خلال حفل الافتتاح عزف موسيقيون شباب من ذوي الإعاقة مقطوعات موسيقية، وعُزفت مقطوعات من التراث الموسيقي الإيراني إلى جانب مقطوعات موسيقية منفردة أداها موسيقيون من خمس دول، من بينها الإمارات العربية المتحدة وإسبانيا والمغرب وسويسرا وتونس.
ويقول نبيل لسود الممارس لأحد فنون الرقص والتعبير الجسماني: "عندما كنت صغيرًا، كنت دائمًا في المنزل أشاهد الرقص على الإنترنت وعلى اليوتيوب، وكنت أتعلم وأقلد حركات الراقصين نفسها، وكنت خائفًا بعض الشيء، لكن بعد ذلك بدأت التدرب بمفردي، وأصبح لدي ثقة في نفسي، وبدأت في تطوير مهاراتي، وبدأت ثقتي بنفسي تنمو ثم أصبحت أقدم العروض".
شارك ما يقرب من 100 موسيقي من ذوي الإعاقة يشاركون في المهرجان، وقدموا 15 عرضًا موسيقيًا، منها 7 مقطوعات فردية و8 مقطوعات جماعية، حسب رئيس جمعية إبصار محمد منصوري لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.
ويقول المنصوري: "الإبداع أمام الجمهور ووسائل الإعلام هو رسالة موجهة إلى الآخر الذي ينظر إلينا في ضوء غير نمطي في بعض الأحيان، ونريد أن نقول له إننا قادرون على أن نكون مميزين ومبدعين، علينا فقط أن نؤمن بهذه القدرات ونبحث عن هذه الفرص والمهارات فيها".
المشاركون قدموا من 12 دولة، هي تونس، ليبيا، الجزائر، المغرب، السعودية، العراق، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، إيران، إسبانيا وسويسرا.
تطبيق " كن عيني " لمساعدة المكفوفين في حياتهم اليومية.فيديو.. محترف مصري لتعليم المكفوفين فن التصوير: شتان بين النظر والبصيرةمن جانبه قال الفنان المغربي فتاح النقيدي: "في الواقع، ليس لدى المبدع المعاق أبواب كثيرة مفتوحة من خلال المهرجانات والسهرات العامة والتلفزيون. هناك حاجة إلى نوع من المهرجانات للتعرف على المزيد... التجربة التونسية تجربة مهمة للغاية ويجب على جميع المسؤولين الاهتمام بها، سواء في تونس أو في العالم العربي".
ونظمت ورش عمل للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية، ولا سيما ذوي الإعاقات البصرية، بالإضافة إلى ندوة حول "الوصول إلى الخدمات البلدية للأشخاص ذوي الإعاقة" وندوة حول التزام تونس بمبادئ الحوكمة المفتوحة.
المصادر الإضافية • يوروفيجن
شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ستيفن سيغال في حضرة بوتين.. أدعو العالم للوقوف في وجه "الوحش الغربي وإعلامه المزيف" شاهد: عيون ذكية تلتقط الصور في شوارع الصين مهمتها المراقبة وحفظ الأمن عندما تختلط موسيقى البوب بالسياسة... حملة لدعوة النجمة تايلور سويفت للتضامن علناً مع غزة ثقافة مجتمع تونس مهرجان موسيقى فنانون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة في يومها الـ238| قصف متواصل على القطاع والجيش الإسرائيلي ينسحب من جباليا يعرض الآن Next عاجل. فرنسا تحبط مخططا لمهاجمة مباراة خلال أولمبياد باريس يعرض الآن Next بعد أسابيع من الحصار.. الجيش الإسرائيلي يعلن انسحابه من مخيم جباليا حيث اختفت معالم الحياة يعرض الآن Next بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية.. ما خلفية وتداعيات هذا القرار؟ يعرض الآن Next ألمانيا: إصابة عدة أشخاص في هجوم بالسكين في مدينة مانهايم جنوب غرب البلاد اعلانالاكثر قراءة "وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع على خط النار مع إسرائيل.. بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان تخلو من السكان وتتحول لتلال من الركام إليك التسهيلات التي ستقدمها ألمانيا إلى العمال الأجانب للعمل على أراضيها هذا الصيف في حادث مروع... مقتل شخص بعد أن شفطه محرك طائرة في مطار أمستردام "اقضوا عليهم".. ضجة تثيرها نيكي هيلي برسالة كتبتها على قذائف مدفعية لقصف غزة LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة حركة حماس فلسطين إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني احتجاجات مخيم جباليا ألمانيا بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا هجوم Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiالمصدر: euronews
كلمات دلالية: غزة حركة حماس فلسطين إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس فلسطين إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ثقافة مجتمع تونس مهرجان موسيقى فنانون غزة حركة حماس فلسطين إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني احتجاجات مخيم جباليا ألمانيا بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا هجوم السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی تونس
إقرأ أيضاً:
جناح الأزهر بمعرض الكتاب يعرض الضوابط المنهجية للمعرفة والنظر عند أهل السنة
يقدِّم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ56 لزوَّاره كتاب "الضوابط المنهجية للمعرفة والنظر عند أهل السنة.. دراسة تأصيلية"، إعداد: وحدة التأليف بمركز الإمام الأشعري بالأزهر الشريف.
يعتبر هذا الكتاب بمثابة التقعيد لما يليه من إنتاج علمي، فقد ركز على الجانب المنهجي من خلال الضوابط المتعلقة بالمعرفة والنظر؛ لتكون مقدمة لأي بحث كلامي، تم تناول الضوابط من خلال ذكر موجزها وشرحها والنماذج التطبيقية عليها، وذلك من خلال 8 ضوابط.
الضابط الأول: "المعرفة ممكنة عقلا واقعة فعلا"، فقد قرر أهل السنة أن حقائق الأشياء ثابتة ردا على المشككين من السوفسطائية، ومنكري الحقائق، والقائلين بنسبيَّتها بوجه عام، مع الوضع في الاعتبار أن الاختلاف في الرأي والتعدد في الاتجاهات يدخل تحت مظلة الثوابت، وفارق كبير بين القول بإمكان المعرفة عقلا، وما لا يقع في دائرة النظر العقلي كحقيقة ذات الله تعالى وصفاته عز وجل.
الضابط الثاني: "أسباب حصول المعرفة ثلاثة: العقل الصحيح، والحواس السليمة، والخبر الصادق"، فالعلم إما أن يكون حاصلا من خلال الإنسان نفسه، أو لا، فإن كان من نفسه فالحواس والعقل، وإن كان من غيرها فالخبر، فالحواس من طرق وآلات المعرفة التي تمد العقل بالمعلومات، وبها يتعرف على مظاهر الإبداع في الكون ووجوه الحكمة فيه، وكان القيد بكونها سليمة للرد على المشككين في أداء الحواس، والعقلُ أحد أسباب حصول المعرفة، وسيلةٌ صادقة إذا تمت على شروطها، والمعرفة العقلية الصحيحة هي أساس صحة الحس والخبر، ولدور العقل المهم جعل أهل السنة والجماعة المعرفة العقلية واجبة، وليس معنى ذلك أن فيه الغنية عن النقل، فلا غنى للعقل عن توجيه الشرع وإرشاده. ومن أسباب حصول المعرفة: الخبرُ الصادق؛ لأن النص هو أصل الدين، وهو الكفيل بتحصين العقائد عن شرود العقول ومراوغات الخصوم، من أجل ذلك كان قطعيُّ النقل مقدَّمًا في الاعتبار عند أهل السنة على ظنِّيِّ العقل.
الضابط الثالث: "شروط إفادة الأدلة لليقين"
إذ الدليل إما أن يكون نقليًّا أو عقليا، فالنقلي يفيد اليقين إذا ثبت قطعا لفظه ومعناه وأنهما مرادان للشارع الحكيم، والعقليُّ يفيد اليقين إذا ترتَّبت أحكامه على قضايا يكون التصديق بها ضروريًّا أو مكتسبات تنتهي إلى تلك الضروريات.
الضابط الرابع: "لا تعارض بين العقل والنقل"، فبعد أن اتضحت شروط إفادة الدلائل لليقين، كان هذا الضابط الذي يبين أنه لا تعارض بين صريح النقل وصحيح العقل؛ لأن النقل والعقل كلاهما يصدران من مشكاة واحدة وهي نور الحق سبحانه، وقد جعلهما الله طرقًا من طرق الهداية لعباده.
الضابط الخامس: "الأدلة النقلية عقلية أيضًا في وقت واحد"، يهتم هذا الضابط ببيان أن النصوص الشرعية تحمل بداخلها دلائل عقلية، بحيث لو صيغت هذه الأدلة بطريقة عقلية مجردة لم تخرج عن المعنى المراد من النص؛ لذا فهي دلائل شرعية عقلية في نفس الوقت.
الضابط السادس: "وجوب معرفة الله تعالى" فمعرفة الله تعالى من خلال النظر واجبة على كل مكلف بلغته دعوة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أجمعت الأمة على ذلك.
الضابط السابع: "العالم آية على وجود خالقه"، وقد تناول الأشاعرة هذا الضابط بعبارات متعددة، مصدرين به مباحثهم في هذا العلم الشريف، مستخدمين مصطلحات الحدوث، والإمكان، ودلالة الأثر على المؤثر، وبناء عليه تنوعت الطرق في الاستدلال على وجود الله سبحانه تعالى، فبعد بيان تحقق العلم بوجود الأشياء انتقل الأشاعرة إلى إثبات حدوثها وحدوث العالم بإطلاق؛ لما يعتريه من تغير، أو ترجيح للوجود على العدم وهو ما يعرف بدليل الإمكان الذي استخدمه بعض أعلام المدرسة، ولا بد للعالم من محدث من خارجه وهو واجب الوجود سبحانه وتعالى.
الضابط الثامن: (صحة إيمان المقلد) فالمقلد الذي يأخذ بقول الغير من غير أن يعرف دليله، فلا يخرج من دائرة الإيمان، وهذا ما دل عليه أعلام المدرسة الأشعرية الذين يبتعدون عن التكفير ما وجدوا إلى ذلك سبيلا، ولا ريب أن الخلاف في إيمان المقلد الجازم، وليس الظان أو الشاك فعدم صحة إيمانهما متفق عليها، والخلاف أيضًا بالنظر لأحكام الآخرة وفيما عند الله تعالى، أما بالنظر إلى أحكام الدنيا فيكفي الإقرار فقط ويجري عليه أحكام الإسلام في الدنيا.
وبهذه الضوابط المنهجية التي ضبطت منهج أهل السنة والجماعة العقدي يتضح لنا ما تميز به هذا المنهج الأغر من سمات توضع في ميزان فضله من وسطية واعتدال واتباع وعموم وشمول.
ويشارك الأزهر الشريف -للعام التاسع على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 56، وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبنَّاه طيلة أكثر من ألف عام.
ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان؛ مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.