بوابة الفجر:
2024-09-09@08:16:12 GMT

كيف يؤثر التدخين على وجهك وبشرتك

تاريخ النشر: 31st, May 2024 GMT

التدخين له آثار ضارة على الجلد. في حين أن الكثيرين يدركون المخاطر الصحية الداخلية، فإن الأضرار الخارجية، وخاصة في الوجه، غالبا ما تمر دون أن يلاحظها أحد حتى تصبح كبيرة. 

وفيما يلي نظرة عامة على كيفية تأثير التدخين على بشرتك، والآليات الكامنة وراء هذه التغييرات، وما يمكن فعله للتخفيف منها.

الآليات الكامنة وراء تلف الجلد

يُدخل التدخين أكثر من 4000 مادة كيميائية إلى جسمك، والعديد منها ضار بالجلد تساهم هذه المواد الكيميائية، مثل النيكوتين وأول أكسيد الكربون والقطران، في مجموعة من المشكلات الجلدية:

1.

انخفاض تدفق الدم: يسبب النيكوتين تضيق الأوعية الدموية وتضييق الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم. وهذا يعوق وصول الأكسجين والمواد المغذية الأساسية إلى الجلد، مما يؤدي إلى بشرة باهتة وشاحبة.

2. تحلل الكولاجين: يسرع التدخين من تدهور ألياف الكولاجين والإيلاستين، وهي مكونات مهمة في بنية الجلد وهذا يؤدي إلى التجاعيد المبكرة وترهل الجلد.

3. أضرار الجذور الحرة: يؤدي الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة في دخان التبغ إلى إتلاف خلايا الجلد وتسريع عملية الشيخوخة وهذا يساهم بشكل كبير في تكوين الخطوط الدقيقة والتجاعيد العميقة، خاصة حول الفم والعينين.

العلامات التحذيرية لأضرار الجلد المرتبطة بالتدخين

يمكن أن تكون العلامات المبكرة لتلف الجلد المرتبط بالتدخين خفية ولكنها تصبح أكثر وضوحًا مع استمرار التدخين:

- الخطوط الدقيقة والتجاعيد: غالبًا ما تظهر لدى المدخنين خطوط دقيقة حول الفم، تُعرف باسم "خطوط المدخن"، وتجاعيد قدم الغراب حول العينين في وقت أبكر من غير المدخنين.

- تفاوت لون البشرة: يمكن أن يتطور لون البشرة الشاحب والرمادي بسبب ضعف الدورة الدموية، ويمكن أن يحدث فرط التصبغ عندما يحاول الجلد حماية نفسه.

- فقدان المرونة: يصبح الجلد أقل صلابة وأكثر عرضة للترهل بسبب انهيار الكولاجين والإيلاستين.

اتخاذ الإجراءات: الوقاية والرعاية

ولمكافحة هذه التأثيرات، فإن الإستراتيجية الأكثر فعالية هي الإقلاع عن التدخين فيما يلي خطوات إضافية للمساعدة في إصلاح وحماية بشرتك:

- الترطيب والتغذية: الحفاظ على نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة، والبقاء رطبًا، واستخدام المرطبات يمكن أن يساعد في دعم صحة الجلد.

- العلاجات الموضعية، يمكن للمنتجات التي تحتوي على الرتينوئيدات وفيتامين C وحمض الهيالورونيك أن تعزز إنتاج الكولاجين وتحسن نسيج الجلد.

- الحماية من الشمس: الأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلى تفاقم تلف الجلد المرتبط بالتدخين استخدم واقي الشمس واسع النطاق يوميًا للحماية من المزيد من الضرر.

على الرغم من أن تلف الجلد الناتج عن التدخين كبير، إلا أنه لم يفت الأوان أبدًا لاتخاذ خطوات نحو التحسين. 

وإن الإقلاع عن التدخين واتباع روتين شامل للعناية بالبشرة يمكن أن يعزز بشكل كبير صحة بشرتك ومظهرها إذا لاحظت أي علامات تحذيرية أو كانت لديك مخاوف بشأن بشرتك، فلا يجب أن تتجاهلها أبدًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

منخفض جوي يضرب البلاد لمدة 7 أيام متواصلة.. هل يؤثر على درجات الحرارة؟

ظواهر جوية عديدة تسيطر على حالة الطقس، وتؤثر بدورها على درجات الحرارة، منها ما تشهده الأيام المقبلة، إذ يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، أن يضرب البلاد منخفض جوي جديد، في طبقات الجو العليا على ارتفاع من 5 لـ6 كيلو من سطح الأرض.

وتتأثر البلاد بامتداد المنخفض الجوي، حيث يؤدي إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، التي تساعد على حجب جزء من أشعة الشمس، وفقًا لما أوضحته منار غانم عضو المركز الإعلامي في الهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال حديثها لـ«الوطن».

منخفض جوي يضرب البلاد

وقالت «منار» إن تلك الظاهرة تعمل على تلطيف الأجواء، بالإضافة إلى أن المنخفض الجوي، يساعد على توزيع الرطوبة في عمود الهواء ككل، ما يزيد الشعور بانخفاض نسب الرطوبة.

يساعد المنخفض الجوي على خفض قيم الحرارة، لتتراوح الدرجات بين 33 إلى 34 درجة مئوية، لتقل عن المعدلات الطبيعية، إذ تؤكد «منار»، أن الأحوال الجوية ستكون مستقرة إلى حد كبير.

مرتفع العروض الوسطى

ومن المتوقع أن تتأثر البلاد خلال هذه الأيام أيضا، بامتداد مرتفع العروض الوسطى، الذي يكون معه كتل هوائية شمالية قادمة من جنوب غرب أوروبا مرورًا بالبحر المتوسط، ويساعد على انخفاض قيم الحرارة بشكل طفيف، حيث يقل تأثير منخفض الهند الموسمي، الذي كان مؤثرًا في فصل الصيف، وفقًا لعضو المركز الإعلامي في الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

مدة المنخفض الجوي ودرجات الحرارة اليوم

أوضح محمود القياتي عضو المركز الإعلامي في الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن المنخفض الجوي مستمر لنهاية الأسبوع الجاري، مؤكدًا على ضرورة متابعة النشرات الجوية بصفة دورية لمعرفة آخر المستجدات قبل الخروج من المنزل.

تأتي درجات الحرارة اليوم السبت، وفق الهيئة العامة للأرصاد الجوية، على النحو التالي:

- القاهرة والوجه البحري: العظمى 33 والمحسوسة 35 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 32 والمحسوسة 32 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 37 والمحسوسة 39 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 35 والمحسوسة 37 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 39 والمحسوسة 40 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف عامل هام ومذهل قد يؤثر على استطالة العمر لدى البشر
  • عطل في منصة «إكس» يؤثر على آلاف المستخدمين بـ الولايات المتحدة
  • بشرتك زى الحرير وصفات طبيعية للتخلص من جلد الوزة بشكل نهائي من زيت جوز الهند والزيتون
  • هل يؤثر انخفاض اسعار النفط على رواتب الموظفين؟
  • «الأرصاد»: منخفض جوي يؤثر على حالة الطقس.. وفرص لسقوط أمطار
  • منخفض جوي يضرب البلاد لمدة 7 أيام متواصلة.. هل يؤثر على درجات الحرارة؟
  • حسام موافي: التدخين اللايت أكذوبة من بائعي الدخان ومحاولة لاستقطاب عملاء جدد
  • حسام موافي: التدخين اللايت أكذوبة
  • علشان متقلقش وتستعجل.. 7 أعراض متوقع ظهروها عند الإقلاع عن التدخين
  • ناقد: انفصال شويكار عن فؤاد المهندس لم يؤثر على قوة العلاقة بينهما