بغداد اليوم- متابعة

سيكون العالم على موعد مع حدث فلكي نادر لا يراه الشخص سوى مرة واحدة في حياته، يبدأ في الثالث من شهر يونيو حزيران المقبل فيما يعرف بظاهرة "اصطفاف الكواكب".

فخلال أيام قليلة، تصطف 6 كواكب ويلحق بهم القمر في الثالث من شهر يونيو حزيران المقبل في حدث فلكي نادر وفريد يرى بالعين المجردة في السماء.

6 كواكب وسابعهم القمر في خط مستقيم

وبحسب الخبراء الفلكيين، سترى الدول العربية هذه الظاهرة بوضوح، حيث تصطف مجموعة "الكواكب السيارة" المكونة من عطارد والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون، ثم يلحق بهم القمر في خط مستقيم، في مشهد ليس حقيقيا، بحسب تفسيرهم، إنما يتهيأ لنا في السماء ويستمر حتى أواخر شهر يونيو حزيران.

أفضل رؤية وقت شروق الشمس

من جهتها، قالت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إن أفضل الأوقات لمشاهدة ظاهرة "اصطفاف الكواكب" سيكون مع شروق الشمس، بشرط أن تكون السماء صافية، فيما قد يضطر الناس في بعض البلدان إلى استخدام التليسكوب لمشاهدة الظاهرة النادرة بشكل واضح.

وقالت الوكالة إن العرض المثالي سيكون في التاسع والعشرين من يونيو حزيران، حيث سيكون منظر الكواكب وراء بعضها أكثر وضوحا ومثالية.

وأكد خبراء فلكيون أنه لا يوجد تأثير لهذه الظاهرة على حياة الناس، وإنها لن تؤدي إلى وقوع الزلازل أو البراكين، نظرا لأن الكواكب السيارة بعيدة جدا عن الأرض، وتأثير جاذبية هذه الكواكب على الأرض يكاد يكون معدوما.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: یونیو حزیران

إقرأ أيضاً:

العراق يودع حزيران بموجاته الحارة.. كيف سيكون تموز؟

بغداد اليوم-بغداد

أوجز الراصد الجوي واثق السلامي، اليوم الاحد (30 حزيران 2024)، حالة الطقس لشهر تموز المقبل مع انتهاء شهر حزيران وما شهده من موجات حارة، فيما أكد أن التوقعات تشير الى موجة حر وحيدة ستكون خلال الثلث الثاني من الشهر المقبل.

وقال السلامي في إيضاح ورد لـ"بغداد اليوم"، إن "اليوم سنودع شهر حزيران بما فيه من أجواء وغدا بداية شهر يوليو تموز والتوقعات تشير الى بداية اعتيادية بدرجات حرارة حول المعدلات الطبيعية ولا موجات حارة لغاية يوم الخميس مع استمرار هبوب الرياح الموسمية (البوارح)".


وأضاف، أن "يوم الجمعة سيكون هناك ارتفاعا ملحوظا بدرجات الحرارة مؤقتا لتعود وتنخفض مطلع الأسبوع المقبل".

وبيّن أنه "بشكل عام خلال الثلث الأول ستكون الأجواء مقبولة ولا موجات حارة في حين تشير التوقعات الى تعمق مرتفع جوي شبه مداري خلال الثلث الثاني (موجة حر)، (قد اشرنا اليها سابقا) والتحديثات الأخيرة حسب بيانات نموذج الطقس الأمريكي لاتزال ثابتة على هذا النحو وربما تكون هي الموجة الحارة الوحيدة خلال الشهر".

مقالات مشابهة

  • القمر والمشترى والثريا في اقتران ثلاثي بديع.. الثلاثاء
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو
  • العراق يودع حزيران بموجاته الحارة.. كيف سيكون تموز؟
  • اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر