توصلت جمهورية الصين الشعبية ومملكة البحرين لاتفاق يتضمن إقامة علاقة شراكة استراتيجية شاملة، وتعزيز التعاون الودي بينهما في كافة المجالات، بما يخدم البلدين والشعبين.

وصدر اليوم الجمعة، بيان مشترك بشأن إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، ويتضمن المحاور التالية:

أولا، مواصلة الدعم المتبادل الثابت في قضايا المصالح الجوهرية لكل جانب.

يؤكد الجانب الصيني على دعم البحرين في الحفاظ على سيادة البلاد وأمنها واستقرارها، ويرفض التدخل في شؤونها. من جانبه، يؤكد الجانب البحريني التزامه بمبدأ الصين الواحدة ودعمه لجهود الصين في الحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها.

ثانياً، يشيد الجانب البحريني بما طرحه الرئيس شي جين بينغ من مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية. ويرحب الجانب الصيني بمشاركة الجانب البحريني في المبادرات المذكورة أعلاه، ويعرب الجانب الصيني عن استعداده لإجراء التعاون مع نظيره البحريني في إطار تلك المبادرات.

ثالثا، اتفق الجانبان على تعزيز التواصل بينهما على كافة المستويات وتوسيع التعاون بين الأجهزة الحكومية والبرلمانية وبين المقاطعات والمدن لكلا البلدين، وتبادل الخبرات

رابعاً، يرى الجانبان مواصلة التعاون الصيني البحريني في إطار الحزام والطريق لتوسيع نطاق التعاون بينهما في مجالات البنية التحتية والاقتصاد والتجارة والاستثمار والمالية والطاقة الجديدة والتكنولوجيا المتقدمة والزراعة والصيد والتعليم والثقافة والسياحة، والصحة وغيرها بما يعزز التنمية والازدهار بين البلدين. 

خامساً، يُهنئ الجانب الصيني الجانب البحريني على نجاح استضافة الدورة العادية (33) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والتي استضافتها مملكة البحرين يوم 16 مايو 2024.

سادساً، يشيد الجانبان بالدور المهم الذي تلعبه آلية المنتدى الصيني العربي في دفع التعاون الصيني العربي المشترك، مؤكدين على استعدادهما لتعزيز التعاون لضمان تنفيذ نتائج القمة الصينية العربية الأولى.

سابعاً، يؤكد الجانبان على أهمية تضافر الجهود لتنفيذ نتائج القمة الأولى بين الصين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية وتعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية الصينية الخليجية

منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1989، ظل البلدان ملتزمين بعلاقات الاحترام المتبادل والتعامل على قدم المساواة، وتطورت علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين بخطوات متزنة، وترسخت الثقة المتبادلة، وتعمق التعاون العملي في كافة المجالات باستمرار. 

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: شي جين بينغ الجانب البحرینی الجانب الصینی

إقرأ أيضاً:

طعن تلميذ ياباني في الصين يزيد من التوتر بين البلدين

تعرض تلميذ ياباني يبلغ من العمر 10 سنوات للطعن اليوم الأربعاء، أثناء توجهه إلى مدرسته في مدينة شينزين الصينية، مما أضاف إلى سلسلة هجمات بالسكاكين على الأجانب في الصين خلال الأشهر الأخيرة. وأكدت السلطات اليابانية أنه تم نقل التلميذ إلى المستشفى، بينما احتجزت الشرطة المشتبه به، وفقاً لتصريحات نائب كبير أمناء الحكومة اليابانية هيروشي موريا.

أوضحت وزارة الخارجية الصينية أن الحادث وقع بالقرب من المدرسة، دون أن تعلق على دوافع المهاجم، حيث أشار المتحدث باسم الوزارة لين جيان إلى أن التحقيقات ما زالت جارية. يأتي هذا الحادث بعد هجوم مماثل في يونيو (حزيران) الماضي، حيث تعرضت امرأة يابانية وطفلها لهجوم بسكين في مدينة سوجو الصينية.

ومن المتوقع أن يساهم هذا الحادث في زيادة التوتر بين اليابان والصين، لا سيما مع تزايد المخاوف لدى الجالية اليابانية في البلاد. وفي سياق مشابه، شهدت الصين في يونيو (حزيران) أيضاً حادثة طعن أصابت أربعة من معلمي الجامعات الأمريكيين، إلا أن بكين أكدت حينها أن الحادث فردي ولا يؤثر على العلاقات مع واشنطن.

أثار الهجوم الأخير سلسلة من ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية، حيث ربط بعض المستخدمين تزايد العنف بالوضع الاقتصادي المتراجع في البلاد.

مقالات مشابهة

  • أزمات تعصف بالاقتصاد الصيني.. هل تتجه بكين نحو الإفلاس في 2025؟
  • طعن تلميذ ياباني في الصين يزيد من التوتر بين البلدين
  • بوتين يوافق على اقتراح لتوقيع اتفاق شراكة استراتيجية شاملة مع إيران
  • بوتين يوافق على اقتراح إبرام شراكة استراتيجية شاملة مع إيران
  • الرئيس الروسي يوافق على اقتراح إبرام شراكة استراتيجية شاملة مع إيران
  • بوتين يوافق على إبرام شراكة إستراتيجية شاملة مع إيران
  • خالد بن محمد بن زايد يدشّن شراكة استراتيجية بين "مبادلة" و"الدار"
  • محمد بن زايد: نتطلع إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع اليابان
  • «الصيد» تبحث تنظيم عمليات الاستيراد والتصدير مع الملحق التجاري في بكين
  • مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي