كشفت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة حصاد الأسبوع الماضي من العملية العسكرية الخاصة، مشيرة إلى أن الجيش الأوكراني خسر ما مجموعه نحو 11225 جنديا على محاور القتال الأساسية.

وقالت الدفاع الروسية في تقريرها الأسبوعي إنه في الفترة من 25 إلى 31 مايو نفذت القوات الروسية 25 ضربة مكثفة بأسلحة عالية الدقة، بما في ذلك صواريخ "كينجال" فرط الصوتية، وطائرات بدون طيار، مما أدى إلى إصابة مراكز قيادة ومرافق بنية تحتية للمطارات العسكرية ووسائل الدفاع الجوي وترسانات ومستودعات للوقود وورش إنتاج وأماكن تخزين للقوارب المسيرة والطائرات بدون طيار الهجومية.

إقرأ المزيد الدفاع الروسية: أوكرانيا خسرت أكثر من 1.5 ألف جندي خلال يوم

وأضاف التقرير أنه تم أيضا ضرب نقاط انتشار مؤقت لوحدات القوات المسلحة الأوكرانية والتشكيلات القومية والمرتزقة الأجانب.

ومن أبرز البنود الأخرى لتقرير الدفاع الروسية:

واصلت وحدات من مجموعة قوات "الشمال" تقدمها في عمق دفاعات العدو في خاركوف، وبلغ إجمالي خسائر القوات الأوكرانية نحو 1740 جنديا خلال أسبوعحررت وحدات من مجموعة قوات "الغرب" بلدتي بيريستوفويه وإيفانوفكا الواقعتين في مقاطعة خاركوف وواصلت التقدم في عمق دفاعات العدو، الذي خسر نحو 2310 عسكريين على هذا المحورحسنت وحدات من مجموعة قوات "الجنوب" وضعها على طول خط المواجهة في دونيتسك وخسر العدو نحو 3415 عسكريا، إضافة إلى عدد من المعدات الحربية، بما فيها 25 قطعة من المدفعية الميدانية، 11 منها أجنبية الصنع، كما تم تدمير 19 مستودع ذخيرة ميدانيا للقوات الأوكرانيةواصلت وحدات من مجموعة قوات "الوسط" تقدمها في عمق دفاعات العدو، وحررت بلدتي أرخانغيلسكويه ونيتايلوفو في دونيتسك، كما صد 31 هجوما مضادا، بينما وصلت الخسائر الأوكرانية إلى 2515 جندياحسنت وحدات من مجموعة قوات "الشرق" موقعها التكتيكي، وشملت خسائر العدو نحو 920 عسكريا، و18 قطعة من المدفعية الميدانية، 5 منها غربية الصنعأصابت وحدات من مجموعة قوات "دنيبر" الهزيمة قوات ومعدات معادية  وخسر العدو نحو 325 جندياإسقاط طائرتين من طراز "ميغ-29 " و"سو-27" و14 صاروخا تكتيكيا عملياتيا من طراز ATACMS أمريكية الصنع، و17 قنبلة موجهة من طراز Hammer فرنسية الصنع، و6 صواريخ مضادة للرادار من طراز HARM أمريكية الصنع، و6 صواريخ "نبتون" مضادة للسفن، و58 قذيفة من راجمات الصواريخ HIMARS أمريكية الصنع وVampire تشيكية الصنع و"أولخا"، إضافة إلى 312 طائرة بدون طياراستسلام 45 جنديا أوكرانيا خلال أسبوعمجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 607 طائرات 274 مروحية و24902 من الطائرات المسيرة و524 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و16208 دبابات ومدرعات أخرى، و1325 راجمة صواريخ و9972 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و22135 مركبة عسكرية خاصة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا دونباس دونيتسك صواريخ طائرات حربية طائرة بدون طيار كييف وزارة الدفاع الروسية وحدات من مجموعة قوات الدفاع الروسیة من طراز

إقرأ أيضاً:

روسيا تتوعد أمريكا برد عسكري قوي..فيديو للحظة هجوم شبه جزيرة القرم

وصلت حدة التوترات بين روسيا والولايات المتحدة أمس الأحد، إلى أقصى حد إذ هددت موسكو واشنطن بشكل صريح لأول مرة برد عسكري قوى إثر قصف كييف 5 صواريخ من صنع الولايات المتحدة على ‎شبه جزيرة القرم، مما أسفر عن سقوط ضحايا من بينهم أطفال، وفق ما نشرت قناة «القاهرة الاخبارية» نقلًا عن وسائل إعلام روسية.

الهجوم على ‎شبه جزيرة القرم
 

وحملت وزارة الدفاع الروسية أمريكا مسئولية الهجوم الصاروخي الذي شنته أوكرانيا أمس الأحد على ‎شبه جزيرة القرم باستخدام صواريخ من نوع «أتاكمس»، وهي آخر دفعة أسلحة سملتها واشنطن لكييف في وقت سابق من هذا العام.

وأضافت الوزارة في البيان، أن المسئولية الأولى لعملية القصف المتعمد الذي استهدف مدنيين في سيفاستوبول هي تقع بالدرجة الأولى على الولايات المتحدة التي زودت أوكرانيا بأسلحة، فضلا عن السلطات في كييف.

وأكدت أن هذا الفعل لن يمر دون رد فعل قوي، أو بمعنى أدق لن يمر دون «عقاب عسكري وقانوني».

3 قتلى و100 مصاب


وبحسب تصريح للحاكم المحلي لمدينة سيفاستووبول ميخائيل رازفوزاييف، فأن القصف الذي استهدف المدنيين أسفر عن مقتل 3 أشخاص من بينهم طفلان، وإصابة أكثر من 100 مصاب.

وأكدت وزارة الدفاع أن أنظمة الدفاع الجوية أسقطت 4 صواريخ بينما انفجر الخامس في الجو.

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت في أبريل الماضي، أنها زودت كييف بصواريخ من النوع أتاكمس، بعد إلحاح من كييف لوقت طويل، وذلك بسبب قدرتها على إصابة أهداف بعيدة عن الجبهة.

وعلى الرغم من أن كييف تستخدم تلك الصواريخ منذ أكتوبر الماضي، إلا أن شحنة الصواريخ الأخيرة هي نسخة محدثة ويصل مدها إلى 300 كم.

لحظة وقوع الانفجار

رصدت الكاميرات لحظة سقوط صواريخ، أطلقتها أوكرانيا على شبه جزيرة القرم، وتناثرت شظاياها على المصطافين على أحد الشواطئ.

وفي التفاصيل، قالت السلطات التي عيَّنتها روسيا في شبه جزيرة القرم إن شظايا صاروخ سقطت بعد الظهر مباشرة بالقرب من شاطئ في الجانب الشمالي من سيفاستوبول، حيث كان السكان المحليون يقضون إجازاتهم

وأظهرت لقطات، بثها التلفزيون الحكومي الروسي، أشخاصًا يركضون، بينما يجري نقل البعض على الأسرّة المخصصة للشواطئ، وفقًا لـ "سكاي نيوز عربية".

وقال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو إن 124 شخصًا على الأقل أصيبوا، وقالت السلطات إن من بين المصابين 27 طفلًا، خمسة منهم في حالة خطيرة.

وقالت روسيا اليوم الأحد إن الولايات المتحدة مسؤولة عن هجوم أوكراني بخمسة صواريخ على شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، وأسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل، بينهم ثلاثة أطفال، وإصابة 124 آخرين. مضيفة بأن واشنطن زودت كييف بهذه الصواريخ.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت أربعة صواريخ من طراز "أتاكمز" المزودة برؤوس حربية عنقودية، بينما انفجرت ذخيرة الصاروخ الخامس في الجو.

وقالت الوزارة إن متخصصين أمريكيين حددوا إحداثيات رحلة الصواريخ بناء على معلومات واردة من أقمار تجسس أمريكية؛ وهو ما يعني أن واشنطن تتحمل مسؤولية مباشرة عن الهجوم.

وأضافت الوزارة: "تتحمل واشنطن في المقام الأول مسؤولية الهجوم الصاروخي المتعمد على المدنيين في مدينة سيفاستوبول بعد أن زودت أوكرانيا بهذه الأسلحة، كما يتحمل نظام كييف المسؤولية بعد تنفيذ هذه الضربة من أراضيه".

وبدأت الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بصواريخ أتاكمز، التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر، في وقت سابق من هذا العام.


 

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: القضاء على 1815 عسكرياً أوكرانيا وتدمير 76 طائرة مسيرة
  • ريابكوف: لا نستبعد رداً عسكرياً تقنياً على الولايات المتحدة بعد هجوم قوات كييف على القرم
  • الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1815 عسكريا أوكرانيّا خلال 24 ساعة
  • سرايا القدس تكبد قوات العدو الصهيوني خسائر فادحة في رفح
  • الدفاع الروسية: إسقاط 79 مسيرة أوكرانية
  • الدفاع الروسية تعلن القضاء على 2345 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 79 مسيرة أوكرانية خلال 24 ساعة
  • روسيا تستهدف مركزًا لوجستيًا ضخمًا للقوات الأوكرانية
  • الدفاع الروسية: إسقاط 176 مسيرة أوكرانية
  • الدفاع الروسية تعلن القضاء على 2005 عسكريين أوكرانيين وتدمير مركز لوجستي للصواريخ والذخائر الغربية
  • روسيا تتوعد أمريكا برد عسكري قوي..فيديو للحظة هجوم شبه جزيرة القرم