تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الإقلاع عن التدخين يُعدّ من التحديات الكبيرة التي تواجه الكثيرين، وتتطلب جهودًا وإرادة قوية. ولكن هل تعلم أن بعض الأطعمة والمشروبات قد تعرقل هذه الرحلة؟ 

وفقًا لصحيفة The Mirror، هناك أربعة أنواع من الأطعمة، بالإضافة إلى مشروب واحد شائع، يجب تجنبها لمساعدة نفسك على الإقلاع عن التدخين بنجاح.

الأطعمة التي يجب تجنبها1- الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة يمكن أن تزيد من الرغبة في التدخين. حيث تؤدي إلى تحفيز الحواس بشكل مفرط، مما يجعل النيكوتين يبدو كملطف طبيعي لهذه الإثارة. لذا، يُنصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على توابل حارة ونكهات قوية أثناء محاولة الإقلاع.

 2- الوجبات الخفيفة الغنية بالسكر


السكر يمكن أن يكون بديلاً خادعًا للنيكوتين، حيث يمكن أن يؤدي إلى إدمان جديد على السكر. تناول الحلويات والوجبات الخفيفة السكرية يمكن أن يُحدث طفرات سريعة في مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى تقلبات مزاجية وزيادة الرغبة في التدخين.

3- الأطعمة المقلية     


الأطعمة المقلية غنية بالدهون غير الصحية، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن ودهون الجسم. هذا الوزن الزائد يضيف ضغطًا إضافيًا على الحجاب الحاجز، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة. صعوبات التنفس بدورها قد تدفع المدخن السابق للعودة إلى التدخين بحثًا عن الراحة.

4- الأطعمة عالية الصوديوم


الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، مما يزيد من الوزن ويضغط على الحجاب الحاجز. هذا الضغط الزائد يمكن أن يُعيق التنفس ويزيد من صعوبة الالتزام بهدف الإقلاع عن التدخين.

 المشروب الذي يجب تجنبه  القهوة


القهوة تحتوي على الكافيين، الذي يُعرف بقدرته على تعزيز التأثيرات التحفيزية للنيكوتين. غالبًا ما يكون تناول القهوة والتدخين روتينًا يوميًا معتادًا للعديد من المدخنين. هذا الاقتران يعزز الرغبة في التدخين عند شرب القهوة، مما يجعل الإقلاع أكثر تحديًا. لذا، يُفضل تقليل استهلاك القهوة أو استبدالها بمشروبات أقل تحفيزًا مثل الشاي العشبي.

الإقلاع عن التدخين رحلة صعبة ولكنها ليست مستحيلة. من خلال تجنب الأطعمة الحارة، والوجبات الخفيفة السكرية، والأطعمة المقلية، والأطعمة الغنية بالصوديوم، بالإضافة إلى القهوة، يمكنك تقليل الرغبة في النيكوتين وزيادة فرص نجاحك في الإقلاع عن التدخين. اختر بدائل صحية تُساعدك في هذه الرحلة وتُعزز من صحتك العامة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإقلاع عن التدخين التدخين الاطعمة الحارة القهوة الإقلاع عن التدخین الرغبة فی یمکن أن ی

إقرأ أيضاً:

5 عادات يومية تسبب الإصابة بدوالي الساقين.. توقف عنها فورا

أوردة متضخمة زرقاء اللون تنسج شبكات على الساقين فيما يعرف باسم الدوالي التي تشبه خيوط العنكبوت وتسبب الألم عند الوقوف أو ثني الركبة، وتحدث في معظم الأحيان نتيجة عادات يومية خاطئة يقوم بها الكثيرون دون علم بخطورتها، وفي السطور التالية نستعرض أبرز تلك العادات لتجنب الإصابة بدوالي الساقين.

 

عادات خاطئة تزيد خطر الإصابة بالدوالي

تحتوي الأوردة الدموية على مجموعة من الصمامات أحادية الاتجاه، والتي تمنع تدفق الدم إلى الخلف، ولكن عندما تتلف هذه الصمامات أو تتوقف عن أداء وظائفها الحيوية، يبدأ الدم في التراكم داخل الأوردة ولا يعود في اتجاه القلب مجددًا، وهو ما يسبب انتفاخها تحت الجلد بحسب ما قاله الدكتور مختار عبدالحق استشاري جراحة الأوعية الدموية لـ«الوطن»، إذ أوضح أن هناك بعض العادات اليومية التي تزيد من احتمالية الإصابة بالدوالي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1. الثبات على وضعية واحدة في الجلوس

من أكثر الأسباب شيوعا عن دوالي الساقين أنها تحدث نتيجة الوقوف لفترات طويلة، لكن ذلك ليس السبب الوحيد بل على العكس، يمكن للجلوس أيضا أن يسبب المشكلة نتيجة إعاقة ضخ الدم من الأوردة السطحية الموجودة في الساقين إلى القلب، فتتراكم فيها حتى تنتفخ.

ويعتبر وضع ساقٍ على الأخرى في الجلوس لفتراتٍ طويلة من أبرز الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالدوالي.

2. الإفراط في تناول الأملاح

يعمل الملح على زيادة ضغط الدم مما قد يؤدي إلى تلف الأوردة وتمددها لتشكل الدوالي.

3. ارتداء السراويل الضيقة

برغم أناقة مظهرها إلا أن السراويل الضيقة تقيد مسار الدورة الدموية وتجعل من الصعب تدفق الدم من الساقين إلى باقي أجزاء الجسم، كما أن المبالغة في ربط الأحزمة على الخصر تزيد من انتفاخ الأوردة.

4. النوم على الظهر 

لا يعتبر هذا الوضع الأفضل في النوم لأنه يسبب مزيدا من الضغط على الأوردة، وبدلا من ذلك يُنصح بالنوم على الجانب الأيمن لتسهيل تدفق الدماء إلى أجزاء الجسم بصورة طبيعية وتنشيط الدورة الدموية بما يمنع انتفاخ الأوردة.

5. السمنة المفرطة

قلة الحركة وتناول الطعام غير الصحي وغيرها من العادات الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن، يمكنها أن تزيد خطر الإصابة بدوالي الساقين خاصةً عند الميل إلى الارتكاز على ساقٍ دون الأخرى في الوقوف وإهمال تدليك الساقين بصورة دورية.

مقالات مشابهة

  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • يا عشاق القهوة.. 6 مشكلات صحية عليكم الحذر منها
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • 5 عادات يومية تسبب الإصابة بدوالي الساقين.. توقف عنها فورا
  • احذر.. أضرار صحية لشرب القهوة الباردة في الصيف
  • إليك حيل بسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • اتبع هذه الطرق البسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • طرق علاج الإسهال في المنزل.. اعرفها
  • حيل بسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • عادة شائعة تؤدي إلى تآكل الأسنان.. لا تغسلها في ذلك التوقيت